الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي تحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الأطفال الصم باستخدام خرائط المفاهيم من خلال برنامج تدريبى تمَّ إعداده خصيصاً لذلك. وتكونت عينة البحث فى صورتها النهائية من مجموعة تجريبية قوامها (10) أطفال صم؛ ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين(90- 110)، بمتوسط ذكاء قدره (97)، وانحراف معيارى قدره (7.48) درجة، وأعمارهم الزمنية ما بين (11-13) سنة بمتوسط عمري قدره (12.10) سنة، وانحراف معياري قدره (0.88). وتمثلت أدوات البحث الحالي فيما يلى : 1-مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص،2013 ). 2-مقياس تشخيص مهارات الفهم القرائى والتعبير الكتابى للأطفال الصم والعاديين ( إعداد / عبدالعزيز السيد الشخص، دعاء محمود زكى، سامية سعيد محمد، 2019 ). 3-برنامج مُقترح قائم على استراتيجية خرائط المفاهيم لتحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الأطفال الصم (إعداد/ عبدالعزيز السيد الشخص، عبدالرحمن سيد سليمان، زينب السيد عبدالعزيز، 2020). وأسفرت نتائج البحث عن فعالية استخدام خرائط المفاهيم فى تحسين الفهم القرائى والتعبير الكتابى لدى الأطفال الصم. الكلمات المفتاحية:الأطفال الصم - التعبير الكتابى - الفهم القرائى - خرائط المفاهيم . |