الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى بناء وحدة مقترحة في الرياضيات عن مساحات بعض الأشكال الهندسية وحجوم بعض المجسمات قائمة علي استخدام المدخل المنظومي لتنمية الروابط الرياضية لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي ، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد وضبط كتاب التلميذ ويتضمن الوحدة المقترحة ” المساحات والحجوم ” والمصاغة باستخدام المدخل المنظومي ، دليل المعلم لتدريس الوحدة المقترحة ، واختبار قبلي للتعرف علي مدى إلمام تلاميذ مجموعتي الدراسة بالمتطلبات السابقة اللازمة لدراسة الوحدة ، واختبار الروابط الرياضية ( إعداد الباحث) . وتكونت عينة البحث من (58) تلميذاً بالصف الثاني الاعدادي ، وتم تقسيمها الي مجموعتين ، احداهما تجريبية وعددها (30) تلميذاً ودرست الوحدة المقترحة باستخدام المدخل المنظومي ، والأخرى ضابطة وعددها (28) تلميذة ودرست موضوعات الوحدة المقترحة بالطريقة التقليدية ، وتوصل البحث الي وجود فرق ذا دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الروابط الرياضية لصالح التطبيق البعدي ، ووجود فرق ذا دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الروابط الرياضية لصالح المجموعة التجريبية وهذه النتائج أشارت إلى أن الوحدة المقترحة والمصاغة منظوميًا أدت إلى تنمية الروابط الرياضية لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي. |