الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى رفع مستوى مهارات استخدام منصة التعلم الإلكترونية Schoology وكفاءة الذاتية لدى المعلمين وذلك من خلال تصميم بيئة الدعم الإلكترونية ( بالصور / الفيديو ) والاسلوب المعرفي ( المتروي / المندفع ) وأثر التفاعل بينهما. واستخدمت أدوات البحث الأتية: قائمة مهارات منصة التعلم الإلكترونية Schoology المطلوب تنميتها لدي المعلمين ، بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائي للمهارة في استخدام منصة التعلم الإلكترونية ، و الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لبيئات التعلم الإلكترونية ومعايير تصميم الدعم الإلكتروني إضافة إلى مقياس الكفاءة الذاتية ” اعداد جروزيليم و شفارتز” والاستعانة بمقياس الأسلوب المعرفي ( المتروي / المندفع ) لحمدي الفرماوي وتكونت عينة البحث من (40) معلم ومعلمة مختلفين المواد التدريسية والصفوف الدراسية ، وتم تقسيم إلى اربع مجموعات تجريبية . توصل البحث الي النتائج الأتية: - تفوق أفراد مجموعة البحث الذين استخدموا أسلوب الدعم بالفيديو على نظرائهم الذين استخداموا أسلوب الدعم بالصورة في الاختبار التحصيلي و بطاقة الملاحظة والكفاءة الذانية. - تفوق افراد المجموعة البحث المتروين على نظرائهم المندفعين في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة والكفاءة الذاتية. - التفاعل بين أسلوب الدعم ( الصورة/ الفيديو) في بيئة التعلم الإلكترونية والأسلوب المعرفي (المتروين/ المندفعين)ليس له أثر على الاختبار التحصيلي والكفاءة الذاتية وله أثر على بطاقة الملاحظة |