Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط الفكاهة وعلاقتها بكل من الهناء الذاتي وتقدير الذات في ضوء الفروق في النوع لدى طلاب المرحلة الجامعية بكلية التربية :
المؤلف
محمد، فاطمة جابر عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة جابر عبد الله محمد
مشرف / حسين حسن حسين طاحون
مشرف / أمينة عبد الفتاح عبد الله
مناقش / حافظ عبد الستار حافظ
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
159ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى تنبؤ أنماط الفكاهة بكل من الهناء الذاتي، وتقدير الذات في ضوء الفروق في النوع، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (308) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس، وكان المتوسط الحسابى لعمر العينة ( 19.78 ) والانحراف المعياري ( 2.05 )، وقد بلغ عدد الذكور(76) بنسبة (25)%، وعدد الإناث (232) بنسبة (75)% وقد طبقت الباحثة على أفراد العينة أدوات الدراسة والمتمثلة في : مقياس أنماط الفكاهة (إعداد الباحثة)، مقياس الهناء الذاتي إعداد إيمان نجم (2018)، مقياس تقدير الذات إعداد أمينة عبد الفتاح(2015)، وقد كشفت الدراسة عن النتائج التالية:
1- توجد علاقة موجبة دالة بين أنماط الفكاهة الإيجابية(الفكاهة الاجتماعية، الفكاهة التي تعزز الذات) ومتغير الهناء الذاتي لدى أفراد العينة.
2- توجد علاقة سالبة دالة بين أنماط الفكاهة السلبية (الفكاهة العدوانية- الفكاهة التي تقهر الذات) ومتغير الهناء الذاتي لدى أفراد العينة.
3- توجد علاقة موجبة دالة بين الفكاهة الإيجابية (الفكاهة الاجتماعية- الفكاهة التي تعزز الذات) وتقدير الذات لدى أفراد العينة.
4- توجد علاقة سالبة دالة بين أنماط الفكاهة السلبية (الفكاهة العدوانية- الفكاهة التي تقهر الذات) وتقدير الذات.
5- يمكن التنبؤ بتقدير الذات من أنماط الفكاهة (الفكاهة التي تعزز الذات - الفكاهة العدوانية وفكاهة قهر الذات.
6- يمكن التنبؤ بالهناء الذاتي من أنماط الفكاهة (الفكاهة التي تعزز الذات - الفكاهة العدوانية وفكاهة قهر الذات).
7- لا توجد فروق بين (الذكور و الإناث) فى استخدام أنماط الفكاهة لدى أفراد العينة.