Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف نمط العرض في بيئة الكتب الإلكترونية التفاعلية عبر الويب
على تنمية بعض مهارات القراءة الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة
الإعدادية /
المؤلف
السيد، دعاء هلال.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء هلال السيد
مشرف / عاء هلال السيد
مشرف / فاطمة نجيب السيد
مناقش / آمال ربيع كامل
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
304 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
2/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى معالجة أوجه القصور في مهارات القراءة الإلكترونية لدى تلاميذ
المرحلة الإعدادية عن طريق دراسة أثر اختلاف نمط العرض فى بيئة الكتب الإلكترونية
التفاعلية عبر الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
وقد تبنى هذا البحث نمط الصفحة في الكتاب الإلكتروني بتقديم البيئة المناسبة للطلاب من
خلال بيئة الويب وذلك خلال دراسة المحتوى, وأيضاً خلال الأنشطة التي تُطلب داخل البيئة,
أما نمط الصفحتين في الكتاب الإلكتروني فمن خلال هذا النمط يتعلم الطلاب كأنه كتاب مدرسي
يواكب شكل الكتاب التقليدي ولكن بطريقة حديثة بما فيها من صور ورسوم وصوتيات مما
يساعد على دراسة المحتوى بشكل فعال.
لذلك يسعى البحث الحالي إلى تحديد أي نمط الصفحة في الكتاب الإلكتروني التفاعلي أو
الصفحتين في بيئة الويب.
مشكلة البحث
تبلورت مشكلة هذا البحث في قصور مستوي طلاب الصف الأول الإعدادي لمهارات القراءة
الإلكترونية, ولحل هذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:-
ما أثر اختلاف نمط العرض في بيئة الكتب الإلكترونية التفاعلية عبر الويب على تنمية بعض
مهارات القراءة الإلكترونية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما مهارات القراءة الإلكترونية اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة
الإعدادية؟
2- ما المعايير اللازم تنميتها لمهارات القراءة الإلكترونية لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة
الإعدادية؟
3- ما التصميم التعليمي المناسب لبيئة الكتب الإلكترونية عبر الويب على تنمية بعض مهارات
القراءة الإلكترونية ؟
4- ما أثر اختلاف نمط عرض بيئة الكتب الإلكترونية ( صفحة – صفحتين ) فى بيئة الكتب
الإلكترونية عبر الويب على تنمية الجانب المعرفي لمهارات القراءة الإلكترونية لدى تلاميذ
الصف الأول من المرحلة الإعدادية؟
5- ما أثر اختلاف نمط عرض بيئة الكتب الإلكترونية عبر الويب ( صفحة _ صفحتين ) على
تنمية الجانب الأدائي لمهارات القراءة الإلكترونية لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة
الإعدادية ؟
أهداف البحث
سعى البحث الحالي إلى :
1- تنمية مهارات القراءة الإلكترونية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي .
2- إعداد كتاب الإلكتروني بنمط عرض ( صفحة – صفحتين ) في بيئة الكتب الإلكترونية عبر
الويب لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
3- الكشف عن اثر اختلاف نمط العرض ( صفحة – صفحتين ) في بيئة الكتب الإلكترونية
عبر الويب على تنمية الجانب المعرفي لمهارات القراءة الإلكترونية لدى تلاميذ الصف
الأول الإعدادي.
4- الكشف عن أثر اختلاف نمط العرض (صفحة – صفحتين ) في بيئة الكتب الإلكترونية عبر
الويب علي تنمية الجانب المعرفي لمهارات القراءة الإلكترونية مع تنمية الجانب الأدائي
المرتبط بمهارات القراءة الإلكترونية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي .
أهمية البحث :
تظهر أهمية البحث في إنه قد يفيد في:
1-تقديم المقررات التعليمية بشكل جديد وجذاب.
2-إثارة المتعلم وجذب انتباهه ومساعدته على بقاء أثر التعلم.
3-الاستفادة من معايير تصميم البيئة الإلكترونية للتعليم.
4-الاستفادة من قائمة مهارات القراءة الإلكترونية .
5-الاستفادة من أدوات البحث الحالي والتي تتمثل في (إعداد قائمة بمهارات القراءة
الإلكترونية, إعداد قائمة معايير لتصميم الكتاب الإلكتروني بنمطيه ,الاختبار التحصيلي ,
بطاقة الملاحظة )
6-الاستفادة من بيئة الكتب الإلكترونية لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية .
7-توجيه النظر إلي تدريب المعلمين علي مهارات القراءة الإلكترونية والتواصل بن المعلم
والمتعلم.
حدود البحث :
اقتصر البحث الحالي على :
1- تلاميذ الصف الأول الإعدادي من( مدرستي حمادة طنطاوي الرسمية للغات – الدكتور
لطفي سليمان الإعدادية بنات بإدارة سنورس التعليمية ، محافظة الفيوم)
2- نمطي عرض صفحات الكتاب الإلكتروني ( صفحة – صفحتين ) في بيئة الكتب
الإلكترونية عبر الويب .
3- بعض مهارات القراءة الإلكترونية التي أسفرت عنها قائمة مهارات القراءة الإلكترونية.
4- منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي ( الوحدة الأولى – الفصل الدراسي الأول)،
(درس الحرية ، درس صيانة المال العام )
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي على كل من:
1- المنهج الوصفي :
يتم إتباع منهج البحث الوصفي التحليلي فيما يتعلق بدراسة الأدبيات والدراسات
السابقة التي تتناول مهارات القراءة الإلكترونية اللازم توافرها للطلاب عينة البحث
2- المنهج التجريبي :
يتم إتباع المنهج التجريبي فيما يتعلق بتجريب البيئة التعليمية،والمقارنة بين
المجموعات التجريبية،وقياس أثر اختلاف نمط عرض الكتب الإلكترونية عبر الويب على تنمية
بعض مهارات القراءة الإلكترونية لدي طلاب عينة البحث
عينة البحث
تكونت عينة البحث من (60) تلميذ وتلميذة من وتم تقسيمهم إلى مجموعتين بحيث
تكون كل مجموعة مكونة من (30) تلميذ وتلميذة الأولي تدرس بنمط عرض الصفحة والثانية
تدرس بنمط عرض الصفحتين .
متغيرات البحث :
المتغير المستقل : نمطي عرض الكتب الإلكترونية(صفحة –صفحتين)
المتغير التابع : بعض مهارات القراءة الإلكترونية
فروض البحث :
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى
والمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات القراءة
الإلكترونية .
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى
والمجموعة التجريبية الثانية في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات
القراءة الإلكترونية
أدوات البحث:
تضمنت ما يلي:
مواد جمع البيانات :
إعداد قائمة بمهارات القراءة الإلكترونية اللازم تنميتها لطلاب عينة البحث.
إعداد قائمة معايير لتصميم الكتاب الإلكتروني.
- مواد المعالجة التجريبية:
1- تصميم كتاب إلكتروني بنمطي عرض صفحة _ صفحتين عبر الويب.
- أدوات القياس :
1- اختبار في الجانب المعرفي لمهارات القراءة الإلكترونية لدى تلاميذ عينة البحث (من إعداد
الباحثة).
2- بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات القراءة الإلكترونية (من إعداد الباحثة).
مجموعة البحث:
1- المجموعة التجريبية الأولى تدرس بنمط عرض الصفحة.
2- المجموعة التجريبية الثانية تدرس بنمط عرض الصفحتين.
خطوات وإجراءات البحث:
اتبعت الباحثة الخطوات والإجراءات التالية :-
1- عمل دراسة مسحية وتحليلية لبعض الدراسات والبحوث السابقة ذات الصلة لمجال البحث.
وبيان مدى علاقة كل دراسة من الدراسات السابقة بالبحث الحالي فيما يتفق معها وفيما
يختلف عنها وما أفادته الباحثة منها .
2- إعداد قائمة بمهارات القراءة الإلكترونية الرئيسية والفرعية.
3- عرض القائمة على مجموعة من السادة الخبراء والمتخصصين في مجال الدراسة .
4- إعداد قائمة بمهارات التصميم وإنتاج الكتب الإلكترونية وإجراء التعديلات عليها .
5- إعداد أدوات البحث ( قائمة بمهارات القراءة الإلكترونية ، والكتاب الإلكتروني ، الاختبار ،
بطاقة الملاحظة ) وعرضهما على مجموعة من الخبراء والمتخصصين وإجراء التعديلات
.
6- إعداد التصميم التجريبي في ضوء متغيرات البحث وعرضه على السادة الخبراء .
7- بناء الاختبار التحصيلي .
8- التطبيق على عينة استطلاعية للتجريب.
9- اختيار عينة البحث الأساسية .
10-التطبيق القبلي لأدوات البحث .
11-تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعتين تجريبيتين .
12-تطبيق أدوات المعالجة التجريبية علي عينة البحث.
13-التطبيق البعدي لأدوات البحث بعض عرض الكتاب الإلكتروني.
14-التحقق من صحة الفروض بعد إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة.
15-التوصل لنتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها.
16-كتابة التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.
نتائج البحث
وقد توصلت نتائج البحث إلى أنه تم تنمية الجانب المعرفي والأدائي للمجموعتين في
الاختبار البعدي بصرف النظر عن نمط العرض المقدم.
توصيات البحث
على ضوء ما أشارت به من نتائج البحث يمكن صياغة التوصيات التالية:
 الاستفادة من نتائج البحث الحالي في تصميم بيئات التعلم الإلكترونية التعليمية عبر الويب
القائمة على الاختلاف في تمط العرض المناسب.
 استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي عبر الويب بنمطية (الصفحة مقابل الصفحتين) في
بيئات التعلم لتنمية مهارات القراءة الإلكترونية .
 الاعتماد على بيئات التعلم القائمة على أنماط العرض المختلفة في تدريس مفردات تعليمية
مختلفة سواء كانت خاصة باللغة العربية ( القراءة ) أو أي مفردات أخرى .
 الاستفادة من المعايير والأسس لتصميم بيئات التعلم الاختلاف في أنماط العرض لتنمية
بعض نواتج التعلم .
البحوث المقترحة:
- إجراء بحوث التفاعل بين أنماط العرض للكتاب الالكترونى وأساليب التعلم على تنمية
بعض نواتج التعلم المختلفة.
- إجراء البحوث في أثر اختلاف مجموعات المشاركة في بيئات التعلم القائمة على الاختلاف
في أنماط العرض لتنمية التحصيل والكفاءة الذاتية.
- إجراء بحوث التفاعل بين أنماط العرض وأساليب التعلم المختلفة.
- استخدام أنماط عرض غير المستخدمة في البحث الحالى والتركيز لتعليم ذوى صعوبات
التعلم.