Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمط التشارك عبر المنصة التعليمية الإلكترونية Edmodo)) وأثره في تنمية بعض مهارات البرمجة والتنظيم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
سليمان، هاله حمدي عبدالمجيد.
هيئة الاعداد
باحث / هاله حمدي عبدالمجيد سليمان
مشرف / إيمان صلاح الدين صالح
مشرف / عزة فوزى عبدالحفيظ
مناقش / عزة فوزى عبدالحفيظ
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
373 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
2/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 373

from 373

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى معالجة القصور في مهارات البرمجة وتنمية مهارات
التنظيم الذاتي لدى طالبات المرحلة الثانوية عن طريق دراسة أثر نمط التشارك عبر
المنصة التعليمية الإلكترونية Edmodo وقد تبنى هذا البحث نوعان من أنماط
التشارك (نمط التشارك المتوازي-نمط التشارك التآزري).
مشكلة البحث:
تبلورت مشكلة البحث الحالي في التعرف على أثر نمط التشارك عبر المنصة
التعليمية الإلكترونية Edmodo لحل مشكلة انخفاض مستوى طلاب الصف الأول
الثانوي في أداء مهارات البرمجة، ولحل هذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة
على السؤال الآتي:
ما أثر نمط التشارك عبر المنصة التعليمية الإلكترونية Edmodo في تنمية
بعض مهارات البرمجة والتنظيم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
ویتفرع عن هذا السؤال الرئیس الأسئلة الفرعیة التالیة والتي يحاول البحث الإجابة
عنها:
1. ما التصميم التعليمي المناسب لنمط التشارك (المتوازي/التآزري) عبر
المنصة التعليمية الإلكترونية Edmodo في تنمية مهارات البرمجة لدى
طلاب المرحلة الثانوية؟
2. ما أثر نمط التشارك (المتوازي/التآزري) عبر المنصة التعليمية الإلكترونية
Edmodo في تنمية كلا من:
 الجانب المعرفي لمهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
 الجانب الأدائي لمهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
 مهارات التنظيم الذاتي لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن:
1. أثر كل نمط من أنماط التشارك (التآزري- المتوازي) عبر المنصة التعليمية
الإلكترونية Edmodo على مهارات البرمجة ومهارات التنظيم الذاتي.
2. أثر الاختلاف بين أنماط التشارك (التآزري- المتوازي) عبر المنصة
التعليمية الإلكترونية Edmodo في تنمية مهارات البرمجة ومهارات
التنظيم الذاتي.
أهمية البحث:
قد يفيد البحث الحالي في الجوانب الآتية:
1. إتاحة أدوات بحثية تكمن في (اختبار تحصيلي لمهارات البرمجة المرئية-
بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات البرمجة المرئية- مقياس تنظيم
ذاتي لقياس مهارات التنظيم الذاتي للطلاب).
2. مساعدة المعلمين في إيجاد طرق وأساليب جديدة لتنمية مهارات البرمجة
المرئية لدى الطلاب.
3. مسايرة للظروف الحالية " التغلب على جائحة كورونا" والتي تؤكد على أهمية
توظيف المنصات الإلكترونية في العملية التعليمية.
4. تزويد القائمين على العملية التعليمية بنتائج علمية بحثية ذات صلة بأنماط
التشارك في بيئات المنصات الإلكترونية لتنمية مهارات البرمجة ومهارت
التنظيم الذاتي.
حدود البحث:
اقتصر البحث على الحدود الآتية:
1. الحدود البشرية: طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الثانوية بنات
الثانوية بإدارة غرب الفيوم التعليمية بمحافظة الفيوم.
2. الحدود الموضوعاتية: نمطين من أنماط التشارك (النمط المتوازي-النمط
التآزري)، مهارات البرمجة بلغة VisualBasic.Net، والتي تمثلت في:
التعامل مع الوجهة الرئيسية لبرنامج Visual Basic.Net، التعامل مع
الأدوات Tools، التعامل مع المتغيرات والثوابت، التعامل مع البيانات
وجمل الشرط والتكرار، التعامل مع الوسائط المتعددة، التعامل مع قواعد
البيانات، التعامل الإجراءات والدوال.
3. الحدود المكانية: سيقتصر البحث على المدارس الثانوية بإدارة غرب الفيوم
التعليمية – محافظة الفيوم.
4. الحدود الزمانية: العام الدراسي 2019-2020، الفصل الدراسي الثاني.
منهج البحث:
اتبعت الباحثة في البحث الحالي على:
 المنهج الوصفي التحليلي: وذلك من خلال الرجوع للمصادر والدراسات العلمية
والأدبيات وذلك لإعداد الإطار النظري الخاص بالبحث.
 المنهج التجريبي: لقياس أثر نمط التشارك عبر المنصة التعليمية الإلكترونية
Edmodo في تنمية مهارات البرمجة وبعض مهارات التنظيم الذاتي، وذلك
بإتباع التصميم التجريبي (مجموعتان تجريبيتان).
متغيرات البحث:
 المتغير المستقل: أنماط التشارك داخل المجموعات عبر المنصة التعليمية
الإلكترونية Edmodo وهي: التآزري، المتوازي.
 المتغيران التابعان: مهارات البرمجة، مهارات التنظيم الذاتي.
مجموعة البحث:
تكونت مجموعات البحث من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة الثانوية بنات
الثانوية بإدرة غرب الفيوم التعليمية بمحافظة الفيوم، قوامها (60) طالبة، وتم
اختيارها قصديًا وتوزيعها عشوائيًا إلى مجموعتان تجريبيتان، المجموعة الأولى
تكونت من (30) طالبة درست بنمط التشارك المتوازي، والمجموعة الثانية تكونت
من (30) طالبة درست بنمط التشارك التآزري، كما يوضحها جدول المجموعات
التجريبية الآتي:
المجموعات القياس القبلي المعالجة القياس البعدي
المجموعة
الأولى
 اختبار تحصيلي
 بطاقة ملاحظة
 مقياس مهارات
التنظيم الذاتي
نمط التشارك المتوازي عبر
المنصة التعليمية الإلكترونية
Edmodo
 اختبار تحصيلي
 بطاقة ملاحظة
 مقياس مهارات
التنظيم الذاتي
 بطاقة تقييم منتج
المجموعة
الثانية
نمط التشارك التآزري عبر
المنصة التعليمية الإلكترونية
Edmodo
فروض البحث:
وتمثلت فروض الدراسة في:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطي
درجات طلاب مجموعتي البحث في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطي
درجات طلاب مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطي
درجات طلاب مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطي
درجات طلاب مجموعتي البحث في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التنظيم
الذاتي.
تمثلت أدوات البحث في:
أولاً: أدوات جمع البيانات: قائمة مهارات البرمجة.
أدوات القياس:
1) اختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة بلغة
Visual Basic.Net.
2) بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات البرمجة بلغة
Visual Basic.Net.
3) مقياس مهارات التنظيم الذاتي للتعلم.
4) بطاقة تقييم منتج.
أداة المعالجة التجريبية: نمط التشارك ( المتوازي-التآزري) بالمنصة التعليمية
الإلكترونية Edmodo.
إجراءات البحث:
 الاطلاع على الدراسات السابقة والأدبيات العربية والأجنبية ذات الصلة
بمجال البحث ومحاوره، والتي تتمثل في:( أنماط التشارك- المنصة التعليمية
الإلكترونية Edmodo – مهارات البرمجة- مهارات التنظيم الذاتي).
 إعداد قائمة بمهارات البرمجة بلغة Visual Basic.Net ثم عرضها على
المحكمين لإبداء الرأي فيها وإجراء التعديلات عليها وفقاً للإقتراحات
المقدمة.
 إعداد قائمة الأهداف التعليمية المراد تحقيقها لإنتاج المحتوى.
 إعداد المحتوى في ضوء الأهداف السابقة.
 إعداد الأدوات وتحكيمها للتحقق من صدقها والوصول للصورة النهائية.
 إجراء التجربة الاستطلاعية بهدف قياس ثبات الأدوات.
 تطبيق تجربة البحث الأساسية.
 رصد النتائج وإجراء المعالجة الإحصائية لها.
نتائج البحث:
1. وجود أثر إيجابي ودال إحصائيًا لنمط التشارك عبر المنصة التعليمية
الإلكترونية Edmodo في تنمية التحصيل المعرفي والجانب المهاري
لمهارات البرمجة ومهارات التنظيم الذاتي.
2. تفوق المجموعة التجريبية الثانية التي درست بنمط التشارك التآزري على
المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط التشارك المتوازي وذلك في
الاختبار المعرفي وبطاقة الملاحظة ومقياس التنظيم الذاتي وبطاقة تقييم
المنتج.
توصيات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي، يمكن استخلاص التوصيات الآتية:
1. ضرورة إعطاء المتعلم فرص تسمح له بالاعتماد على نفسه في عملية تعلمه.
2. الاهتمام باستخدام المنصات التعليمية الإلكترونية في العملية التعليمية.
3. الاهتمام باستخدام أنماط التشارك في عملية التعلم داخل منصات تعلم
إلكترونية.
4. توجيه أنظار المعلمين بضرورة استخدام أنماط التشارك عبر منصات تعلم
إلكترونية.
5. ضرورة تحديد أنسب أنماط التشارك داخل منصات التعلم الإلكترونية بما
يناسب طبيعة المتعلمين.
6. توجيه الاهتمام نحو الاستفادة من المنصة التعليمية الإلكترونية لإكساب
الطلاب المفاهيم والمهارات.
7. ضرورة الاهتمام بمهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى الطلاب، لما لها من
تأثير على تحصيلهم واتجاهاتهم ومدى اندماجهم في التعلم.
رابعاً: مقترحات ببحوث مستقبلية:
في ضوء نتائج البحث وتوصياته تقترح الباحثة بعض البحوث المستقبلية فيما يلي:
1. فاعلية استخدام المنصة التعليمية Edmodo في تنمية التحصيل الدراسي
والانخراط في التعلم.
2. فاعلية استخدام أنماط تشارك أخرى غير مستخدمة في البحث عبر المنصة
التعليمية Edmodo.
3. أثر استخدام أنماط التشارك عبر المنصات التعليمية الإلكترونية في تنمية
مهارات تصميم صفحات الويب.
4. دراسة العلاقة بين أنماط التشارك والأساليب المعرفية(مستقل، معتمد).
5. إجراء مزيد من الدراسات حول استخدام المستحدثات التكنولوجية وبيئات
التعلم الإلكتروني في تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى الطلاب.