Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمى لإتقان وتثبيت مهارات كرة القدم المنهجية للصف الأول الثانوى بدولة الكويت /
المؤلف
الخالدى، عبد الله إبراهيم عبد الله سعد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله إبراهيم عبدالله
مشرف / أيمن عبده محمد
مناقش / عمر أحمد علي
مناقش / محمد صلاح أحمد فالح
الموضوع
التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
101 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
29/3/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 137

from 137

المستخلص

تمثل التربية الرياضية جانباً من جوانب التربية العامة، وأن أهداف التربية والتعليم لابد أن تساير الأهداف المرسومة للدول المتقدمة في كل المظاهر الاجتماعية والثقافية والسياسية، ومن ثم فإن أهداف التربية الرياضية في أي مجتمع يجب أن تحقق تنمية المهارات المختلفة التى يمارسها الفرد سواء في حياته اليومية أو أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية، ولذلك تسعي المؤسسات التعليمية عند تطوير المناهج إلى وضع المتعلم موضع الإهتمام وتكثيف الجهود في تحقيق الهدف والغاية من العملية التعليمية بدرجة عالية من الكفاءة والإتقان والإهتمام بحاجات وميول المتعلمين وذلك للوصول بالمتعلم إلى الكفاءة العالية وتحقيق الهدف من عملية التدريس.
وتعد عملية التعليم والتعلم في جميع مراحلها العامة والجامعية من أهم العوامل المؤثرة في توفير متطلبات التقدم والتطور للمجتمع، كما تعد المصدر الرئيسي لتنشئة أفراد يمتلكون القدرات العقلية والكفاءات المهارية والسلوكيات القيمة التى تمكنهم من التفاعل الذكي مع معطيات العصر ومتغيرات المستقبل. (9: 15)
حيث أن عملية التعليم من أهم مهام مدرس التربية الرياضية وهي مسئوليته المباشرة لمساعدة الآخرين على تعلم المهارات الحركية، فالتعلم ظاهرة لا يمكن ملاحظتها مباشرة، فالمعلم يستدل على حدوث التعلم من التغيرات الحادثة في السلوك والأداء نتيجة وجود الفرد في موقف تعليمي معين.(23: 14)
وتعد البرامج التعليمية جانباً هاماً من جوانب تطور التربية الرياضية عامة والمهارات الحركية خاصة ويوضح البرنامج سير العمل الواجب القيام به لتحقيق الأهداف المقصودة، كما يوفر الأسس الملموسة لإنجاز الأعمال ويحدد نواحي النشاط الواجب القيام بها خلال مدة معينة، والبرنامج عبارة عن مجموعة من الأنشطة والممارسات العلمية بقاعة أو حجرة النشاط لمدة زمنية محددة وفقاً لتخطيط وتنظيم هادف محدد ويعود على المتعلم بالتحسن.(33: 74)
والبرنامج هو جميع الخبرات التى تم تعلمها وكذلك الخبرات المتوقعة من المنهج ويتضمن أهداف التعلم وطرق التدريس والإمكانات المتاحة والوقت اللازم للتطبيق. (43: 235)
ويرى ”مصطفى محمد بدر الدين” (2016م) أن مرحلة إتقان وتثبيت المهارة الحركية لا يكفي فيها أن يصل اللاعب إلى التوافق الجيد فيستطيع أن يؤدى المهارة بدقة، ولكن لابد له أن يصل بهذه الدقة إلى الدرجة التى يصبح فيها قادراً على أداء المهارة بدقة في أي لحظة من المباراة وتحت أي ظروف من ظروفها، أي يصل إلى أن يصبح هذا الأداء آلياً متقناً بدون تفكير. (52: 11)
ويشير ”محمود عبد الحليم عبد الكريم” (2006م) أن مرحلة الإتقان والتثبيت تتضمن عمليات تغيير القوة والسرعة والجهد والشكل أو الظواهر المتنوعة الأخرى حتى يتمكن من التكيف مع التغيرات في بيئة اللعب أكثر من أن يعيد تكرار نفس الحركة لتلك البيئة، في هذه المرحلة يتم اختيارات فريدة لأداء نموذج الحركة المتعلمة واستخدامها بتلقائية لإبداع حركات .