Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مشكلات التنشئة الاجتماعية لتلاميذ التعليم الأساسي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة :
المؤلف
عليان، ياسر قدري سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر قدري سليمان عليان
مشرف / مصطفي محمد رجب
مناقش / نادية يوسف كمال
مناقش / جمعة سعيد تهامى
الموضوع
التعليم الأساسى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
264 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/1/2021
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - أصول التربية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

1- مقدمة الدراسة:
تعتبر التنشئة الاجتماعية أساس النشأة الصالحة للأفراد في المجتمع, فمؤسسات التنشئة الاجتماعية وما تقوم به من دور هام في عملية التنشئة, ترتبط ارتباطا وثيقا بأهداف المجتمع وما يصبو إليه, ومن ثم فإن أي خلل في دور تلك المؤسسات سينعكس بشكل مباشر علي جودة التنشئة وطبيعتها وأهدافها, ولعل ذلك يتضح جليا في سلوكيات الأفراد داخل المجتمع.
إن التحول إلي مجتمع المعرفة, وتحقيق متطلباته قد ألقي علي عملية التنشئة أعباء كثيرة, فلم تعد النظم التقليدية في التربية وأنماط الأسرة الحالية تحقق تلك المتطلبات, وإذا أضفنا إلي ذلك تيارات التغريب والانفتاح المعلوماتي, والعولمة وتحدياتها, بل وعادات وتقاليد المجتمع السوهاجي, وما يعانيه من ارتفاع معدلات الفقر والأمية, وهجرة رب الأسرة بحثا عن عمل, ومشكلات التسرب من التعليم وعمالة الأطفال لتحسين ظروف معيشتهم, كل ذلك وغيره أدي إلي ظهور مشكلات التنشئة الاجتماعية.
2- مشكلة الدراسة:
حاولت الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤل التالي:
ما مشكلات التنشئة الاجتماعية لتلاميذ التعليم الأساسي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بمحافظة سوهاج؟
3- أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلي:
- التعرف علي مشكلات التنشئة الاجتماعية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بمحافظة سوهاج.
- وضع تصور مقترح لأساليب وطرق حل مشكلات التنشئة الاجتماعية في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بمحافظة سوهاج.
4- أهمية الدراسة:
- تسلط الدراسة الحالية الضوء علي أهمية التنشئة الاجتماعية السليمة والقائمة علي أسس ناجحة.
- قد تفيد هذه الدراسة الباحثين والمهتمين بتلاميذ التعليم الأساسي والقضايا التعليمية المتصلة بها.
- تكشف الدراسة الحالية حقيقة ما يعاني منه تلاميذ التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج من مشكلات متعلقة بالتنشئة الاجتماعية تمهيدا لحلها وتلافي حدوثها.
- تلقي الدراسة الحالية الضوء علي ضرورة التفاعل مع متطلبات مجتمع المعرفة بالشكل الملائم.
5- المصطلحات الإجرائية للدراسة:
- مشكلات التنشئة.
- التنشئة الاجتماعية.
- أساليب التنشئة الاجتماعية.
- مجتمع المعرفة.
6- حدود الدراسة:
- العينة: تكونت عينة الدراسة من (700) معلمين بدرجة (معلم أول أ) بالتربية والتعليم.
- الحدود الزمانية: طبقت هذه الدراسة في عام 2020م.
- الحدود المكانية: مدارس التعليم الأساسي بمحافظة سوهاج.
7- نتائج الدراسة:
وقد أسفرت النتائج عن :
وجود مشكلات اجتماعية تتعلق بنشر التعليم راقي النوعية, من حيث قصور توفير التعليم المتاح للمستوي المنشود من الرقي والتوافق مع مجمع المعرفة, بالإضافة إلي عدم القدرة علي الوصول إلي المستوي المطلوب من توطين العلم وضعف القدرة الذاتية علي البحث التطوير والتكنولوجي, وكذلك فما تضمنته أساليب التنشئة الاجتماعية من مناخ اجتماعي لا يشجع علي إطلاق حريات التعبير, ولاشك أن بطء حركة التحول من استهلاك المعرفة إلي إنتاجها, وعدم الانفتاح المثمر علي الثقافات والمجتمعات الأخرى وقصور ذلك الانتفاخ في الغالب علي مجرد التقليد الأعمى للغرب كان من أهم تلك المشكلات, وعلي ضوء هذه النتائج تم وضع التصور المقترح لحل مشكلات التنشئة الاجتماعية لتلاميذ التعليم الأساسي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة بمحافظة سوهاج.