Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنظيم الدستوري للسلطتين التشريعية والتنفيذية :
المؤلف
الجنابي، نصار عمران عبد.
هيئة الاعداد
باحث / نصار عمران عبد الجنابي
مشرف / محمد رفعت عبد الوهاب
مناقش / ميادة عبد القادر اسماعيل
مناقش / محمد احمد عطية
الموضوع
القانون الدستوري.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
226 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
قانون
الناشر
تاريخ الإجازة
22/5/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الحقوق - قسم القانون الدستوري
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

يؤثر شكل النظام المطبق بالضرورة على طبيعة تنظيم العلاقة بين السلطات، مع ملاحظة أن الأهمية في تحديد شكل العلاقة بين المؤلف التشريعي والتنفيذي وحتى القضائي قد لا يقتصر الأمر على الصيغ الدستورية فقط، بل يتأثر أكثر بالتطبيق العملي لتنظيم هذه العلاقة والتي يتم من خلالها توزيع اختصاصاتها. وقد شهد هذا المبدأ تطوراً على مستوى التنظيم الدستوري ، حيث تبنى أنماطاً في تنظيمه للعلاقة بين السلطات، وفقاً لاختلاف الدساتير في طرق توزيع الصلاحيات بين الهيئات الثلاث، كشكل معين من أشكال الفصل. يتم تبني السلطات بما يتناسب مع الأيديولوجية الدستورية السائدة في كل نظام سياسي، وإذا كان المبدأ المذكور قد تجلى في بدايته في شكل فصل مطلق للسلطات. إن الأشكال أو الأنماط التي تم بها ترجمة هذا المبدأ إلى دساتير حديثة تقوم على فكرة التعاون بين السلطات بشكل يتوافق مع الفكرة الدستورية السائدة في كل دولة ووفقًا لظروفها المختلفة، والبحوث والدراسات التي تناولتها. بهذا المبدأ أربعة أشكال رئيسية ينظم فيها مبدأ الفصل بين السلطات في إطار تنظيم العلاقة بين سلطات الدولة، وهي أنظمة تمثيلية تقوم على الديمقراطية التمثيلية (النظام البرلماني، النظام الرئاسي، نظام المجالس، النظام المختلط)، ولكن هذا لا يعني عدم وجود أنظمة أخرى غير مدرجة في التصنيف المذكور. الأيديولوجية الدستورية السائدة في كل نظام سياسي، وإذا كان المبدأ المذكور قد تجلى عند نشأته في شكل فصل مطلق للسلطات.إن الأشكال أو الأنماط التي تم بها ترجمة هذا المبدأ إلى دساتير حديثة تقوم على فكرة التعاون بين السلطات بشكل يتوافق مع الفكرة الدستورية السائدة في كل دولة ووفقًا لظروفها المختلفة، والبحوث والدراسات التي تناولتها. مع هذا المبدأ، أربعة أشكال رئيسية يتم تنظيمها من حيث مبدأ الفصل بين السلطات في إطار تنظيم العلاقة بين سلطات الدولة، وهي أنظمة تمثيلية تقوم على الديمقراطية التمثيلية (النظام البرلماني، النظام الرئاسي، نظام المجالس، النظام المختلط)، ولكن هذا لا يعني عدم وجود أنظمة أخرى غير مدرجة في التصنيف المذكور.