Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوكي في تنمية الكفاءة الاجتماعية وصورة الجسم لدى الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية /
المؤلف
إسماعيل، إيمان أحمد السيد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان أحمد السيد حسن إسماعيل
مشرف / عبد الصبور منصور محمد
مشرف / إبراهيم رفعت إبراهيم
مناقش / محمد محمد سالم
مناقش / عطية عطية محمد سيد أحمد
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
551 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/4/2021
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 536

from 536

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الكفاءة الاجتماعيـة وصورة الجسـم لدى الطلاب المكفوفيـن بالمرحلة الثانوية, وتكونت عينة الدراسة من الطلاب المكفوفين بالمرحلة الثانوية (مكفوفين كليًا وضعاف البصر), بمحافظة بورسعيد, حيث كانت (ن= 12) طالبًا وطالبة, وتراوحت أعمارهم ما بين (15- 18) عامًا, بمتوسط عمر زمني (16.11) عامًا, وانحراف معياري مقداره (0.77), واستخدمت الدراسـة: مقيـاس الكفـاءة الاجتماعيـة ومقيـاس صـورة الجسـم والبرنامـج الإرشـادي المعرفي السلوكي- (إعداد الباحثة), واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي (بتصميمه شبه التجريبي), ذو المجموعة الواحدة ذات القياسين القبلي والبعدي, ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس صورة الجسم ”الدرجة الكلية وأبعاده الفرعية” (البعد المعرفي, البعد الوجداني, البعد السلوكي, البعد الاجتماعي), عند مستوى دلالة (0.01) لصالح القياس البعدي.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة الاجتماعية ”الدرجة الكلية ومهاراتها الفرعية” (الكفاءة مع الذات؛ الكفاءة مع الآخرين: المكفوفين, الكفاءة مع المجتمع), عند مستوى دلالة (0.01) لصالح القياس البعدي.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مقياس صورة الجسم ترجع لأثر كل من (النوع- نوع الإعاقة البصرية- الصف الدراسي).
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مقياس الكفاءة الاجتماعية ترجع لأثر (النوع- نوع الإعاقة البصرية- الصف الدراسي).
الكلمات المفتاحية للدراسة: المكفوفون, الكفاءة الاجتماعية, صورة الجسم, برنامج إرشادي معرفي سلوكي.