Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة بمصر على ضوء مدخل إعادة هندسة
العمليات الإدارية /
المؤلف
عبد المولى، كرم عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / كرم عبد الله عبد المولى
مشرف / سميحة علي مخلوف
مشرف / حشمت عبد الحكم محمدين
مناقش / حسن مختار حسين
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
307 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
31/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 491

from 491

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يمر بها الإنسان , ويعد الاهتمام بالطفولة من أهم
المعايير التي يقاس بها تقدم الأمم ورقيها , ففي هذه المرحلة تتكون شخصية الطفل وتتشكل
عاداته واتجاهاته , حيث أكدت العديد من الدراسات على أهمية هذه المرحلة لما لها من بالغ
الأثر على الطفل في المستقبل وعلى تهيئته للدخول إلى المدرسة الابتدائية ؛ لذا يجب السعي
للاهتمام بهذه المرحلة وتطويرها بما يتناسب مع حاجات الأطفال والمستجدات التربوية
والانفجار المعرفي الهائل والمتسارع.
مشكلة الدراسة:
تعاني مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة في مصر كثير المشكلات مثل باقي مؤسسات
التعليم في جمهورية مصر العربية تتمثل في: عدم توافر المعلمات المتخصصات في التعامل مع
أطفال ما قبل المدرسة. كثرة المسئوليات والمطالب التي تقع على كاهل المعلمة نتيجة ارتفاع
كثافة الفصول مما يؤدي إلى صعوبة تعامل المعلمة مع هذه الأعداد الكبيرة , عدم وجود سياسة
واضحة في برامج التنمية المهنية لمعلمات مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة.
ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1. ما الإطار المفاهيمي لمدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية؟
2. ما الأسس الفكرية لمؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة في ضوء مدخل إعادة الهندسة؟
3. ما واقع مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة في مصر نظرياً؟
4. ما واقع مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة في ما التصور المقترح لتطوير مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة في مصر باستخدام
مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية والدراسة الميدانية ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق ما يلي :
 التعرف على مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية مفهومه وفلسفته ومبادئه وتطبيقاته
والمنهجيات المختلفة في مجال التعليم, وكيفية الاستفادة من هذا المدخل في تحقيق جودة
التعليم في تربية طفل ما قبل المدرسة.
 التعرف علي الأسس الفكرية لمؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة في جمهورية مصر
العربية من حيث: ( المفاهيم والنشأة والأهمية, والعمليات الإدارية لمؤسسات تربية طفل
ما قبل المدرسة, والبرامج, والتنمية المهنية, والمشكلات والمعوقات).
 التعرف علي واقع مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة في جمهورية مصر العربية
نظرياً.
 التعرف علي واقع مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة في ضوء مدخل
إعادة هندسة العمليات الإدارية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة.
 التوصل إلي تصور مقترح لتطوير مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة في ضوء
مدخل إعادة الهندسة والدراسة الميدانية.
أهمية الدراسة :
تنبع أهمية الدراسة الحالية من الاعتبارات الآتية:-
 أهمية مدخل إعادة الهندسة في إحداث تغييرات جذرية في المؤسسات وتحقيق نتائج
ملموسة وسريعة في المؤسسات التي تنتهج أسلوب مدخل إعادة هندسة العمليات
الإدارية.
 أهمية مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة في النظام التعليمي باعتبارها المرحلة
الأساس في إعداد الأجيال للمستقبل وتنشئتهم التنشئة السليمة على أسس علمية وفق
منظور أكاديمي يتميز بالإبداع والتطوير والقدرة على مواكبة التغييرات العالمية
السريعة.
 مواكبة التغييرات العالمية واستخدام أفضل الأساليب والتقنيات الإدارية في تحسين
التعليم في جمهورية مصر العربية وبخاصة مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة.
 التحسين والتطوير المستمر في مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة, حيث ينعكس
إيجابيا على جميع مراحل التعليم الأخرى وعلي تكوين شخصية الأطفال.
 مساعدة القائمين على العملية التعليمية في مصر وخاصة القائمين على
مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة في الاستفادة من النتائج والتوصيات في تطوير
وتحسين جودة التعليم في مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة.
 المساهمة في التغلب على بعض المشكلات والعقبات الإدارية التي تعاني منها
مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة, والتي تعيق التقدم والتطوير في جميع مجالات
رعاية الأطفال, والتوصل إلى مجموعة من الحلول الإبداعية والابتكارية لهذه
المشكلات والعقبات.
منهج الدراسة وأدواتها:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي ، حيث تهدف البحوث الوصفية إلي وصف الظواهر
أو الأحداث أو أشياء معينة ، وجمع الحقائق والمعلومات والملاحظات عنها ووصف الظروف
الخاصة بها وتقرير حالتها كما توجد عليه في الواقع, وقد تم استخدام الاستبانة كأداة من أدوات
المنهج الوصفي للتعرف علي واقع مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة, طُبقت علي عينة من
العاملين بمؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة ( الموجهات والمعلمات).
حدود الدراسة :
- الحدود الموضوعية:- تركز الدراسة الحالية على موضوعين هما:
 مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية.
 مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة( مرحلة رياض الأطفال من4: 5 سنوات).
باعتبارهما الموضوعين الرئيسيين للدراسة الحالية.
- الحدود المكانية : تم تطبيق أداة الدراسة في محافظات الإسكندرية ، الفيوم ،
المنيا وبعض الإدارات التعليمية التابعة لها في رصد الواقع الفعلي لتربية طفل ما قبل
المدرسة ,وتم اختيار هذه المحافظات وباعتبارها تمثل الأقاليم المختلفة في جمهورية
مصر العربية.
- الحدود البشرية: استهدف البحث الحالي موجهات ومعلمات مؤسسات تربية طفل ما قبل
المدرسة ( رياض الأطفال 4 : 5 سنوات ) وهم ( الموجه العام رياض الأطفال, الموجه
الأول لرياض الأطفال, موجه رياض الأطفال, معلمات رياض الأطفال)
- الحدود الزمنية : تم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي
2019/2020 في الفترة من شهر أكتوبر إلي ديسمبر 2019.
خطوات السير في الدراسة:
تم تحديد خطوات السير في الدراسة وفقا للخطوات التالية :
تم تحديد خطوات السير في الدراسة وفقا للخطوات التالية:
أولا: الإطار العام للدراسة, ويشمل:( المقدمة, ومشكلة الدراسة, وأهداف وأهمية, ومصطلحات
وحدود الدراسة, والدراسات السابقة, وخطوات السير في الدراسة).
ثانيا: الإطار المفاهيمي لمدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية ويشمل: ( المفاهيم والأهداف
وأهمية ومبادئ إعادة هندسة العمليات الإدارية, ومنهجيات إعادة هندسة العمليات الإدارية,
وطرق تطبيق مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية, واستخدام تكنولوجيا المعلومات في إعادة
هندسة العمليات الإدارية, وعوامل النجاح والفشل في تطبيق مدخل إعادة هندسة العمليات
الإدارية).
ثالثا: الأساس الفكري والنظري لمؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة في مصر, ويشمل: (
المفاهيم, وفلسفة مؤسسات تربية الطفل, وأهداف مؤسسات تربية الطفل وأهميتها, والعمليات
الإدارية في مؤسسات تربية الطفل ( التخطيط , والتنظيم , والتوجيه , والمتابعة والتقويم),
التنمية المهنية والمشاركة المجتمعية في مؤسسات تربية الطفل, واستخدام التكنولوجيا في
مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة.
رابعاً: واقع مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة في مصر نظرياً, ويشمل: (ونشأة مؤسسات
تربية طفل ما قبل المدرسة, واقع العمليات الإدارية في مؤسسات تربية الطفل ( التخطيط ,
والتنظيم , والتوجيه , والمتابعة والتقويم), واقع التنمية المهنية في مؤسسات تربية الطفل, واقع
المشاركة المجتمعية في مؤسسات تربية الطفل, واقع التمويل في مؤسسات تربية الطفل, واقع
استخدام التكنولوجيا في مؤسسات تربية الطفل, ومشكلات ومعوقات مؤسسات تربية الطفل.
خامساً: الدراسة الميدانية لواقع العمليات الإدارية, ومقترحات التطوير في مؤسسات تربية طفل
ما قبل المدرسة في مصر في ضوء مدخل إعادة هندسة العمليات.
سادساً: التصور المقترح لتطوير مرحلة تربية طفل ما قبل المدرسة في جمهورية مصر العربية
باستخدام مدخل إعادة هندسة العمليات الإدارية والدراسة الميدانية.
اهم نتائج الدراسة الميدانية:
- التوصل إلى تصور مقترح لتطوير مؤسسات تربية طفل ما قبل المدرسة في ضوء
مدخل إعادة هندسة العمليات, ويشمل الموضوعات التالية: المنطلقات, والأهداف,
والمراحل, والإجراءات, والآليات,