الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت الدراسة إلى التعرف على البرامج الطبية العربية والأجنبية المترجمة في الفضائيات العربية ودورها في تنمية الوعي الصحي للجمهور المصري، وتحليل محتوى البرامج الطبية التي تعرض على الفضائيات العربية. واعتمدت الدراسة على منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلي والميداني، وتم تصميم استمارة تحليل المضمون لتحليل البرامج الطبية (برناكج الحكيم في بيتك على قناة CBC- وبرنامج Dr Oz على قناة Bein)، وذلك باستخدام أسلوب المسح الشامل لجميع حلقات البرنامج، في الفترة الزمنية مابين15/2/ 2020 إلى 15/8/ 2020. وتم توزيع استمارة استقصاء على عينة عمدية من الجمهور المصري المتابعين للبرامج الطبية عينة الدراسة قوامها (400) مفردة من الذين تتراوح أعمارهم بين (18-60)عام، وذلك خلال الفترة الممتدة من 28 أبريل حتى 24 يونيو 2020. واعتمدت الدراسة على نظرية الغرس الثقافي ومدخل الاستخدامات والإشباعات لرصد مدى قدرة تلك البرامج الطبية على غرس التوعية الصحية للمشاهدين. وتتمثل المشكلة البحثية في التعرف على دور البرامج الطبية العربية والأجنبية المترجمة التي تبث في الفضائيات العربية في تنمية الوعي الصحي لدى الجمهور المصري، والتعرف على الدور الذي تؤديه وسائل الإعلام في تنمية وتثقيف وتوعية أفراد المجتمع المصري صحياً، وذلك من خلال إعلام صحي متوازن يعمل على التجديد والطرح لكافة القضايا الصحية المختلفة سواء ما يتعلق بالفرد، والأخطاء الطبية، ونشر المعرفة الوعي والإدراك وتحري صحة المعلومات الصحية ودقتها وسلامتها. |