Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين أنماط عرض الإنفوجرافيك وأساليب التعلم ببيئة تعلم تكيفية وأثره فى تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
جودة، إيناس أحمد أنور محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس أحمد أنور محمد جودة
مشرف / مـاهـر إسمـاعيـل صبـري
مشرف / هاني أبو الفتوح إبراهيم
مناقش / حسناء عبد العاطي الطباخ
مناقش / بشرى عبد الباقي أبو زيد
الموضوع
التعلم - أساليب. البرمجة - مهارات. التعلم التكيفي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
281 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

فى ظل الثورة المعلوماتية والتطور التكنولوجي السريع ووجود شبكة الإنترنت، أصبح من الضرورى استخدام التقنيات الحديثة وتوظيفها فى مجال التعليم والتعلم، ومنها الإنفوجرافيك وبيئات التعلم الإلكترونية التكيفية مع مراعاة أساليب التعلم الخاصة بالطلاب من اجل نجاح العملية التعليمية.
ويعد الإنفوجرافيك أكثر الوسائل حيوية ببيئة التعلم في نقل المعلومات والبيانات والمفاهيم العلمية المعقدة بوضوح وسهولة، وقد أجريت فى السنوات الأخيرة بعض البحوث للكشف عن جوانب قوة استخدام الإنفوجرافيك فى التواصل، الأمر الذى يتيح للقائمين على العملية التعليمية استثمار تلك الجوانب فى دعم عمليتي التعليم والتعلم) حسين عبد الباسط، 2015(.
في حين أنه من خلال التعمق في دراسة أساليب التعلم يجعلنا دائمًا نسعى للتطوير، فأساليب التعلم تعد بحرًا لا ينفذ، مما جعل الباحثون يضعون لها بعض النماذج التي تسعى إلى تقسيمها بشكل عام، ولقد أدى ظهور العديد من نماذج أساليب التعلم على مدى السنوات الخمس والعشرين الماضية اهتماما متزايدا للفكرة التي تتبنى تعلم الطلاب بأساليب متنوعة، وأن أسلوبًا واحدا للتعلم لا يعطى نتائج مرضية مع كل الطلاب (Coffield & etal., 2004).
وتعد خدمات التعلم الشخصية هى الأساس في مجال التعلم عبر الإنترنت حيث لا يوجد مسار تعلم ثابت يناسب جميع المتعلمين، ومع ذلك تتجاهل أنظمة التعلم التقليدية هذه المطالب وتقدم نفس المحتوى التعليمي لجميع المتعلمين، وهذا النهج ليس فعالًا مع كل المتعلمين ذوي الخلفيات والقدرات المختلفة، ولتصميم محتوى تعليمي قابل للتكيف، يجب أن نضع فى الاعتبار تقديم محتوى تعليمي وفقًا لاحتياجات المتعلم الخاصة (Yarandi, Jahankhani &Tawil, 2013, p.2)
تحديد مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث في تدنى مهارات البرمجة بلغة PHP لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، ومن ثم الحاجة إلى تنمية هذه المهارات، وذلك باستخدام التفاعل بين أنماط الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) وأساليب التعلم (كلي/تتابعي) ببيئة تعلم تكيفية، وتتمثل أسئلة البحث في السؤال الرئيسي التالي: ”ما التفاعل بين أنماط عرض الإنفوجرافيك وأساليب التعلم ببيئة تعلم تكيفية وأثره فى تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الثانوية؟”، ويتفرع من السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية:
1-ما مهارات البرمجة بلغة PHP المتضمنة فى مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات التى يجب تنميتها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟
2-ما معايير تصميم وإنتاج بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية المتضمنة الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) المتفاعل مع أساليب التعلم (كلي/تتابعي) لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟
3-ما التصميم التعليمي لبيئة التعلم الإلكترونية التكيفية؟
4-ما أثر التفاعل بين الإنفوجرافيك (ثابت/ متحرك) وأساليب التعلم (كلي/ تتابعي) ببيئة تعلم إلكترونية تكيفية فى تنمية الجانب المعرفي لمهارات البرمجة بلغة PHP لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟
5-ما أثر التفاعل بين الإنفوجرافيك (ثابت/ متحرك) وأساليب التعلم (كلي/ تتابعي) ببيئة تعلم إلكترونية تكيفية فى تنمية الجانب الأدائي لمهارات البرمجة بلغة PHP لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟
6-ما دلالة الفروق بين نتائج المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء؟
أهدف البحث:
هدف البحث إلى الآتى:
1-إعداد قائمة بأهم مهارات البرمجة بلغة PHP التى يجب تنميتها لطلاب الصف الثاني الثانوي.
2-إعداد قائمة معايير تصميم وإنتاج بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية المقترحة بالبحث الحالي.
3-التعرف على أثر التفاعل بين الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) وأساليب التعلم (كلي/تتابعي) ببيئة تعلم إلكترونية تكيفية في تنمية الجانب المعرفي لمهارات البرمجة بلغة PHP لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
4-التعرف على أثر التفاعل بين الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) وأساليب التعلم (كلي/تتابعي) ببيئة تعلم إلكترونية تكيفية في تنمية الجانب الأدائي لمهارات البرمجة بلغة PHP لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
5-الكشف عن أثر الاختلاف بين أنماط عرض الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) المتفاعلة مع أساليب التعلم (كلي/تتابعي) ببيئة تعلم إلكترونية تكيفية فى تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
أهمية البحث:
قد يفيد البحث الحالي فيما يلى:
1-إعداد قائمة بأهم مهارات البرمجة بلغة PHP للاستفادة منها فى تنمية مهارات البرمجة لطلاب الصف الثاني الثانوي.
2-إعداد قائمة بمعايير تصميم وإنتاج بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية المقترحة للاسترشاد بها عند إنتاج بيئة إلكترونية تكيفية تعليمية.
3-إنتاج بيئة تعلم إلكترونية تكيفية تعتمد على التفاعل بين الإنفوجرافيك وأساليب التعلم من أجل تنمية مهارات البرمجة بلغة PHP لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
4-تقديم تقنية تفيد فى تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي من خلال التفاعل بين أنماط الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) وأسلوب التعلم (كلي/تتابعي) ببيئة تعلم إلكترونية تكيفية.
5-تقديم تصور مقترح لتطوير نظم التعليم عبر بيئات التعلم باستخدام الإنفوجرافيك وفق أساليب تعلم مقترحة.
6-توجيه أنظار المعلمين لتوظيف أدوات وتقنيات جديدة بشكل عام والإنفوجرافيك بشكل خاص فى بيئات التعلم، واهتمامهم بتهيئة البيئة التعليمية للطلاب.
7-لفت نظر الباحثين لاستخدام بيئة التعلم التكيفية فى أبحاثهم ودراستهم، وذلك لما تحققه من فاعلية فى عمليتي التعليم والتعلم.
8-توصيل المعرفة للطلاب، وتطوير قدراتهم، ومهاراتهم من خلال بيئة تكيفية تقدم لهم فرص تعليم مختلفة، ومحتوى تعليميا إلكترونيا متكيفا مع أساليب تعلمهم.
حدود البحث:
اقتصر البحث على الحدود التالية:
1-الحدود الموضوعية: اقتصر البحث على مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للصف الثاني الثانوي (مشروع تصميم موقع قاموس المصطلحات المصور بلغة PHP) الوحدة الأولى، والوحدة الثانية، والوحدة الثالثة، والموضوع الأول من الوحدة الرابعة)، وأنماط عرض الإنفوجرافيك (ثابت/ متحرك)، وأساليب التعلم (كلي/تتابعي)، وبيئة تعلم إلكترونية تكيفية.
2-الحدود البشرية: عينه قصدية من طلاب الصف الثاني الثانوي قوامها (20) طالب/ طالبة، تتوفر لديهم الخبرة فى استخدام الكمبيوتر والتعامل مع شبكة الإنترنت.
3-الحدود المكانية: مدرسة الشبان المسلمين الخاصة بإدارة بنها التعليمية.
4-الحدود الزمنية: تم تطبيق البحث فى الفصل الدراسى الأول من العام الدراسي (2020م- 2021م) فى الفترة من (19/10/2020م إلى 30/11/2020م).
عينة البحث:
تمثلت عينة البحث في عينة من طلاب/ طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة الشبان المسامين الخاصة بإدارة بنها التعليمية، وهى (20) طالبا/ طالبة تم تقسيمهم وفقا لمقياس أسلوب التعلم لفيلدر وسيلفرمان ولنمط الإنفوجرافيك المفضل لدى كل طالب إلى أربعة مجموعات تجريبية.
منهج البحث:
ينتمى البحث إلى فئة البحوث التطويرية، واختبار العلاقات السببية بين المتغيرات المستقلة وأثرها على المتغيرات التابعة، ولذلك استخدمت الباحثة ما يلي:
1-المنهج الوصفى التحليلى: لوصف وتحليل الدراسات والبحوث السابقة وإعداد الإطار النظرى للدراسة، وإعداد أدوات البحث، وتحليل وتفسير النتائج وتقديم التوصيات والمقترحات.
2-منهج تطوير المنظومات: وذلك بتطبيق نموذج التصميم التعليمي المناسب لبيئة التعلم الإلكترونية التكيفية المتضمنة الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) المتفاعل مع أساليب التعلم (كلي/تتابعي)، فى ضوء المعايير، والمكونات ذات الصلة، وتصميم المعالجات التجريبية.
3-المنهج التجريبي: لمعرفة أثر المتغير المستقل (التفاعل بين أنماط الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) وأساليب التعلم (كلي/تتابعي)) ببيئة تعلم تكيفية على المتغير التابع (الجوانب المعرفية والجوانب الأدائية لمهارات البرمجة بلغة PHP) لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
المتغيرات والتصميم التجريبي للبحث:
1-المتغير المستقل: يتمثل فى تفاعل بين أنماط الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) وأساليب التعلم (كلي/تتابعي) ببيئة تعلم تكيفية.
2-المتغيرات التابعة: تتمثل فى الآتى:
أ‌-الجانب المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة بلغة PHP.
ب‌-الجانب الأدائى المرتبط بمهارات البرمجة بلغة PHP.
3-المتغير التصنيفي: وتتمثل فى أساليب التعلم (كلي/تتابعي)، وترجمة السيد أبو هاشم (2012، ص1307) للمقياس، وكذلك تحديد الفقرات المرتبطة بأساليب التعلم النفسية بالبحث الحالي، وتم التحكيم عليه، كما تم إعداده إلكترونيا من قبل الباحثة.
مواد المعالجة التجريبية للبحث:
وتمثلت مواد المعالجة التجريبية بالبحث الحالي في بيئة تعلم إلكترونية تكيفية متضمنة الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) المتفاعل مع أساليب التعلم (كلي/تتابعي) كأداة للتجريب بالبحث الحالي، وقد تم إعدادها وتصميمها إلكترونًيا من قبل الباحثة.
أدوات البحث:
1-مقياس لقياس أساليب التعلم، مقياس فلدر وسلفرمان ((Felder & silverman.
2-اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات البرمجة (إعداد الباحثة).
3-بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائى لمهارات البرمجة (إعداد الباحثة).
فروض البحث:
على ضوء أدبيات البحث ونتائج البحوث والدراسات السابقة اقترحت الباحثة الفروض الآتية:
1-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (05,0) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الأولى وفقا للتفاعل بين الإنفوجرافيك (ثابت) وأسلوب التعلم (كلي) ببيئة التعلم الإلكترونية التكيفية في التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة بلغة PHP لصالح التطبيق البعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (05,0) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الثانية وفقا للتفاعل بين الإنفوجرافيك (ثابت) وأسلوب التعلم (تتابعي) ببيئة التعلم الإلكترونية التكيفية في التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة بلغة PHP لصالح التطبيق البعدي.
3-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (05,0) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الثالثة وفقا للتفاعل بين الإنفوجرافيك (متحرك) وأسلوب التعلم (كلي) ببيئة التعلم الإلكترونية التكيفية في التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة بلغة PHP لصالح التطبيق البعدي.
4- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (05,0) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الرابعة وفقا للتفاعل بين الإنفوجرافيك (متحرك) وأسلوب التعلم (تتابعي) ببيئة التعلم الإلكترونية التكيفية في التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة بلغة PHP لصالح التطبيق البعدي.
5-لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (05,0) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة بلغة PHP يرجع للتأثير الأساسي لنمط الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) ”.
6-لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (05,0) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة بلغة PHP يرجع للتأثير الأساسي لأساليب التعلم (كلي/تتابعي)”.
7-لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (05,0) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات البرمجة بلغة PHP يرجع للتأثير الأساسي لتفاعل الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) وأساليب التعلم (كلي/تتابعي) ببيئة التعلم الإلكترونية التكيفية”.
8-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (05,0) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الأولى وفقا للتفاعل بين الإنفوجرافيك (ثابت) وأسلوب التعلم (كلي) ببيئة التعلم الإلكترونية التكيفية في بطاقة الملاحظة لمهارات البرمجة بلغة PHP لصالح التطبيق البعدي.
9-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (05,0) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الثانية وفقا للتفاعل بين الإنفوجرافيك (ثابت) وأسلوب التعلم (تتابعي) ببيئة التعلم الإلكترونية التكيفية في بطاقة الملاحظة لمهارات البرمجة بلغة PHP لصالح التطبيق البعدي.
10-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (05,0) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الثالثة وفقا للتفاعل بين الإنفوجرافيك (متحرك) وأسلوب التعلم (كلي) ببيئة التعلم الإلكترونية التكيفية في بطاقة الملاحظة لمهارات البرمجة بلغة PHP لصالح التطبيق البعدي.
11-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (05,0) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية الرابعة وفقا للتفاعل بين الإنفوجرافيك (متحرك) وأسلوب التعلم (تتابعي) ببيئة التعلم الإلكترونية التكيفية في بطاقة الملاحظة لمهارات البرمجة بلغة PHP لصالح التطبيق البعدي.
12-لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (05,0) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في بطاقة الملاحظة لمهارات البرمجة بلغة PHP يرجع للتأثير الأساسي لأنماط الإنفوجرافيك (ثابت/ متحرك).
13-لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (05,0) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في بطاقة الملاحظة لمهارات البرمجة بلغة PHP يرجع للتأثير الأساسي لأساليب التعلم (كلي/ تتابعي)”.
14-لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (05,0) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية في بطاقة الملاحظة لمهارات البرمجة بلغة PHP يرجع للتأثير الأساسي لتفاعل الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) وأساليب التعلم (كلي/تتابعي)”.
ملخص خطوات البحث:
اتبعت الباحثة الإجراءات التالية:
1-إجراء دراسة مسحية بالاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بموضوع البحث الحالي ومتغيراته، وذلك لإعداد الإطار النظرى والاستدلال بها فى توجيه الفروض وتفسير النتائج ومناقشتها.
2-تحليل محتوى مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات للصف الثاني الثانوي، وذلك للوصول للجوانب المعرفية والمهارية للبرمجة بلغة PHP المتضمنة فى هذا المحتوى، وتحديد المحتوى التعليمي المناسب فى ضوء الأهداف، وعرضه على السادة المحكمين المتخصصين فى مجالي تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس.
3-إعداد قائمة بأهم مهارات البرمجة بلغة PHP التى يجب تنميتها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وضبطها بعرضها على مجموعة من المحكمين والخبراء فى مجال تكنولوجيا التعليم وإجراء التعديلات اللازمة، وفقا لآرائهم ومقترحاتهم للوصول إلى الصورة النهائية للقائمة.
4-إعداد قائمة بالمعايير اللازمة لتصميم وإنتاج بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية وفقا لتفاعل الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) مع أساليب التعلم (كلي/تتابعي) لطلاب الصف الثاني الثانوي، وعرضها على مجموعة من المتخصصين، وإجراء التعديلات اللازمة، وفقا لآرائهم ومقترحاتهم للوصول إلى الصورة النهائية للقائمة.
5-تحديد نموذج التصميم التعليمي المناسب لتصميم وبناء بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية.
6-إعداد أدوات البحث (اختبار تحصيلي معرفي–بطاقة ملاحظة- مقياس أساليب التعلم) والتأكد من سلامتها بعرضها على مجموعة من المحكمين المتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم والمناهج وطرق التدريس للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للتطبيق، وإجراء التعديلات اللازمة وفقا لآرائهم ومقترحاتهم، والتحقق من صحة الأدوات وثباتها للوصول إلى الصورة النهائية للأدوات.
7-التجربة الاستطلاعية لأدوات البحث وبيئة التعلم الإلكترونية التكيفية على عينة غير عينة البحث.
8-اختيار عينة البحث قصديًا من طلاب الصف الثاني الثانوي بإدارة بنها- محافظة القليوبية، مما تتوفر لديهم المهارات الأساسية للتعامل مع الكمبيوتر والإنترنت، وتقسيمهم مبدئيا إلى فئتين من وفقا لنتائج تطبيق مقياس أسلوب التعلم (كلي/تتابعي) لفلدر وسليفرمان، ثم قسمت الباحثة طلاب كل فئة لمجموعتين وفقا لنمط الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) حسب رغبة كل طالب.
9-تطبيق أدوات البحث قبليًا على المجموعات التجريبية.
10-تطبيق مواد المعالجة التجريبية (التجربة الأساسية) على المجموعات التجريبية للبحث.
11-تطبيق أدوات البحث بعديًا على المجموعات التجريبية.
12- عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها.
13-تقديم التوصيات والمقترحات بالبحوث المستقبلية فى ضوء نتائج البحث.
مصطلحات البحث:
•الإنفوجرافيك Infographic:
تعرفه الباحثة إجرائيا بأنه ”عرض بصرى للمعلومات والبيانات يمزج بين الكلمات والصور والرسومات بطريقة منظمة وموجزة لتبسيط المفاهيم المرتبطة بمهارات البرمجة بلغة PHP ليسهل على طلاب الصف الثاني الثانوي فهمها واستيعابها”.
•الإنفوجرافيك الثابت Static Infograph:
تعرف الباحثة الإنفوجرافيك الثابت إجرائيًا بأنه ” عرض بصرى للمعلومات والبيانات يمزج بين الكلمات والصور والرسومات بطريقة منظمة وموجزة لتبسيط المفاهيم المرتبطة بمهارات البرمجة بلغة PHP ليسهل فهمها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وتلك الكلمات والرسومات والصور تكون ثابتة ”.
•الإنفوجرافيك المتحرك Dynamic Infograph:
تعرف الباحثة الإنفوجرافيك المتحرك إجرائيًا بأنه ” عرض بصرى للمعلومات والبيانات يمزج بين الكلمات والصور والرسومات المتحركة بطريقة منظمة وموجزة لتبسيط المفاهيم المرتبطة
بمهارات البرمجة بلغةPHP ليسهل فهمها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وتلك الكلمات والرسومات والصور تكون متحركة ”.
•أسلوب التعلم Learning Style:
تعرف الباحثة أساليب التعلم إجرائيًا بأنها ”الطرق التي يستقبل بها طلاب الصف الثاني الثانوي المعرفة والمعلومات بكفاءة وفاعلية في أثناء عملية التعلم لمهارات البرمجة وتعتمد على خصائصهم المختلفة”.
•بيئات التعلم التكيفيةAdaptive learning Environments :
تعرفها الباحثة إجرائيًا بأنها ” نظام تعلم إلكتروني تفاعلي، يمكنه تخصيص وتكييف المحتوى الإلكتروني وفقا لحاجات الطلاب الفردية وخصائصهم وأسلوب تعلمهم (كلي/تتابعي)، وتفضيلاتهم في اختيار الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) بهدف تقديم التعلم المناسب لكل طالب من طلاب الصف الثاني الثانوي من أجل تنمية مهارات البرمجة بلغة PHP لدى هؤلاء الطلاب في ضوء مدخلاتهم والمعلومات التى يحصل عليها ”.
•مهارة البرمجة Programming skills:
تعرفها الباحثة إجرائيًا بأنها قدرة طالب الصف الثاني الثانوي على توظيف الأكواد البرمجية بطريقة صحيحة و بدقة وسرعة.
نتائج البحث:
1-يوجد تأثير إيجابي للتفاعل بين الإنفوجرافيك (ثابت/متحرك) وأساليب التعلم (كلي/تتابعي) على مجموعات البحث (طلاب الصف الثاني الثانوي) فى تنمية التحصيل المعرفي والجانب الأدائي لمهارات البرمجة بلغة PHP.
2-لا يوجد فروق دالة إحصائيًا بين مجموعات البحث (طلاب الصف الثاني الثانوي) فى القياس البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات البرمجة بلغة PHP.
3- كفاءة بيئة التعلم الإلكترونية التكيفية في تقديم المحتوى لكل طالب وفقا لنمط الإنفوجرافيك الذى يفضله ولأسلوب التعلم المناسب له، حيث جاءت نتائج التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة للإنفوجرافيك الثابت والمتحرك بين المجموعات متقاربة، وكذلك جاءت النتائج متقاربة وفقا لأساليب التعلم كلي وتتابعي.