Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على تطبيقات الويب2.0 وحل المشكلات لدى طلاب المرحلة الإعدادية V.B.net لتنمية مهارات البرمجة /
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء فتحى محمود برعى
مشرف / مصطفى عبدالسميع محمد
مشرف / وفاء مصطفى كفافى
مشرف / الغريب زاهر إسماعيل
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
308 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
25/4/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

استهدف هذا البحث تنمية بعض مهارات البرمجة وبعض مهارات حل المشكلات، باستخدام برنامج قائم على تقنيات الويب 0.2؛ ولقياس تحقق هذا الهدف تم بناء اختبار لمهارات البرمجة وشمل الاختبار (ثلاث مهارات رئيسة) واندرج تحتها (ثمان وخمسون) مهارة فرعية، واختبار لمهارات حل المشكلات وشمل الاختبار (سبع مهارات رئيسة) واندرج تحتها (ثمان وثلاثون) مهارة فرعية، كما تم إعداد البرنامج ودليل المعلم وكتاب التلميذ؛ لتنمية مهارة البرمجة وحل المشكلات، وبعد تطبيق أدوات البحث ومواده التعليمية توصلت الباحثة إلى أن التلاميذ الذين درسوا باستخدام البرنامج، حققوا درجات أعلى فى التطبيق البعدى، لمهارات البرمجة ومهارات حل المشكلات، كما أن المهارات الفرعية، كانت ذات نتائج مرتفعة بفارق ملحوظ فى التطبيق البعدي. ويوصى البحث بتدريب طلاب المراحل التعليمية المختلفة على مهارات البرمجة ومهارات حل المشكلات، وعقد دورات تدريبية لمعلمى الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات؛ لتنمية تلك المهارات.