Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية للانفوجرافيك :
المؤلف
الحوتي، عمرو محمد حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو محمد حسن محمد الحوتي
مشرف / عبدالهادي أحمد النجار
مناقش / شريف درويش اللبان
مناقش / نهلة زيدان الحوراني
الموضوع
الصحف الإلكترونية. الإنفوجرافيك. الشباب والصحف.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
201 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 207

from 207

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية للإنفوجرافيك. وتعد هذه الدراسة من الدراسات والبحوث الوصفية التي تستهدف وصف المواقف أو الظواهر أو الأحداث وجمع الحقائق الدقيقة عنها بهدف تحديد الظاهرة أو الموقف أو الحدث تحديداً دقيقاً ورسم صورة متكاملة له تتسم بالواقعية أو الدقة. واستخدمت الدراسة منهج المسح التحليلي وهو من أبرز المناهج التي تعتمد عليها الدراسات الوصفية التي تهتم بدراسة واقع الأحداث وتفسيرها وتحليلها بغرض الوصول إلى استنتاجات مفيدة، وتمثل مجتمع الدراسة التحليلية في مواقع الصحف الإلكترونية عربية - أجنبية ممن يعتمدون على استخدام صحافة الإنفوجرافيك ، أما عينة الدراسة التحليلية فقد اختار الباحث عينة عمدية قدرها أثنين مواقع إلكترونية وذلك بناءً على ترتيب تلك المواقع من حيث عدد الزوار حيث أنها الأعلى زيارة بين المواقع الصحفية الإلكترونية الأخرى وفقاً للتصنيفات وتتمثل في موقع مصراوي الإخباري والموقع الإخباري لإذاعة BBC البريطانية. وجاءت أهم أهداف الدراسة على النحو التالي : تنطلق الدراسة من هدف رئيسيي يتمثل في التعرف على التعرف على استخدام المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية للإنفوجرافيك ، وينبثق من هذا الهدف الرئيس الأهداف الفرعية التالية : 1- التعرف على مدى اهتمام الصحف الإلكترونية باستخدام الإنفوجرافيك، وارتباطه بالواقع. 2-التعرف على أكثر المواقع استخداما ًللإنفوجرافيك ويعتمد عليها في معرفة أهم الأحداث. 3-الكشف عن مدى استخدام الشباب للصحافة الإنفوجرافيك. 4- التعرف على أهم الأحداث والموضوعات التي تستخدم فيها المواقع صحافة الإنفوجرافيك. 5- التعرف على مدى سهولة الإنفوجرافيك في تبسيط المعلومات وإيضاحها. 6- التعرف على أشكال الإنفوجرافيك الفنية، والأساليب التي تستخدم في عرضه للمعلومات ومدى مناسبة الأشكال والأساليب للموضوعات التي يتناولها. 7- التعرف على الفنون الصحفية الأكثر استخداماً لتصميمات الإنفوجرافيك. وانقسمت الدراسة إلى أربعة فصول، حيث تناول الفصل الأول الإطار المنهجي للدراسة، واستعراض لمشكلة الدراسة وأهدافها وتساؤلاتها وأهمية الدراسة ، كذلك عرض لأهم الدراسات السابقة التى ترتبط بشكل مباشر وغير مباشر بموضوع الدراسة ، وفروض الدراسة، وكذلك الإطار النظري للدراسة ، وأيضاً الإطار المنهجي للدراسة، التعريفات الإجرائية للدراسة ، أما الفصل الثاني فتناول المواقع الإلكترونية العربية والأجنبية، بينما الفصل الثالث استخدام المواقع الإلكترونية للإنفوجرافيك، أما الفصل الرابع فتطرق إلى نتائج الدراسة التحليلية حيث تضمن الإجراءات المنهجية للدراسة ، نتائــج الدراسـة التحليلية، نتائج فروض الدراسة ، وأخيرا خاتمة الدراسة وتوصياتها. ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة : 1. أوضحت نتائج الدراسة مصدر تصميم الإنفوجرافيك حيث تشير المعطيات إلي أن طاقم العمل جاءت في الترتيب الأول وفي الترتيب الثاني مصمم خارجي. 2. أكدت نتائج الدراسة على أنواع الإنفوجرافيك في مواقع الدراسة حيث تشير المعطيات إلي أن رسوم بيانية جاءت في الترتيب الأول وفي الترتيب الثاني رسوم زمنية وفي الترتيب الثالث رسوم جغرافية. 3. أكدت نتائج الدراسة على موضوع الإنفوجرافيك في مواقع الدراسة حيث تشير المعطيات إلي أن حدث جاري جاءت في الترتيب الأول وفي الترتيب الثاني قضية مجتمعية وفي الترتيب الثالث شخصية معينة. 4. بينت نتائج الدراسة نوعية مضمون الإنفوجرافيك في مواقع الدراسة حيث تشير المعطيات إلي أن اجتماعي جاءت في الترتيب الأول وفي الترتيب الثاني سياسي وفي الترتيب الثالث رياضي. وأخيرا تم التوصل إلى التوصيات التالية : 1. ينبغي على الصحافة الاهتمام بالانفوجرافيك، فهو يمثل نهجاً جديداً للصحافة الحديثة ، التي تعتمد على الثقافة البصرية، لتسهيل فهم المعلومات واستيعابها. 2. عقد ورش عمل بشكل مستمر تشرف عليها المؤسسات الإعلامية بهدف تبادل الأفكار، والخروج بنتائج يبنى عليها في مجال تطوير استخدام هذا الفن. 3. الإهتمام بمختلف عناصر مكونات الإنفوجرافيك، نظراً لأن لكل عنصر دوره ومهمته في إيضاح المعلومات للقارئ وتسهيل وصولها له، وفهمها واستيعابها. 4. تخصيص أقسام متخصصة داخل المواقع الالكترونية والصحف تكون مهمتها إيصال الرسالة الإعلامية عبر فن الانفوجرافيك. 5. تأهيل مصممين مختصين بفن الانفوجرافيك يستطيعون فهم الرسالة الإعلامية والتعبير عنها بشكل صحيح.