Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر اختلاف نمط التغذية الراجعة بالواقع المعزز فى تنمية مهارات انتاج الصور الرقمية لدى مشرفى التقنيات بدولة الكويت /
المؤلف
العازمى، عبدالكريم حييان سالم.
هيئة الاعداد
مشرف / عبدالكريم حييان سالم العازمى
مشرف / هاني شفيق رمزي
مشرف / دعاء صبحي حامد
مشرف / حسن شحاته
مشرف / زينب خليفة
الموضوع
التعليم طرق تدريس. االمدرسون تدريب. التنمية الادارية. الصور فى التعليم. االتكنولوجيا خدمات معلومات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
269 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

يعد التدريب الإلكتروني أداة من أدوات التدريب من بعد التي تستخدم كمدخل للتنمية المهنية المستدامة للمعلم فى كثير من دول العالم فى السنوات الأخيرة، ويمكن أن يطلق عليه أنه طريقة للتدريب باستخدام آليات الأتصال الحديثة كالكمبيوتر والوسائط المتعددة والإنترنت من أجل إيصال المعلومات للمتدربين بأسرع وقت وأقل تكلفة وبصورة تمكن إدارة البيئة التدريبية وضبطها وقياس أدائها.
وتعد تكنولوجيا الواقع المعزز من أحدث التقنيات التي توظيفها في بيئات التدريب والتعليم سواء الكامله أو المدمجة، حيث أصبح وسيلة من وسائل عرض المحتوى الرقمي في العالم الحقيقي مع إتاحة الفرصة لكي يتفاعل المتدرب مع هذا المحتوى، وذلك دون قيود زمانية أو مكانية سواء داخل أو خارج مكان التدريب.
وتعد الصور الرقمية إحدى مكونات الوسائط المتعددة الرئيسه والتي بدونها لا يكتمل أي عملي، فهي من أكثر المواد التعليمية انتشاراً واستخداماً في العملية التعليمية، حيث إنها تحقق الأهداف التعليمية المختلفة المعرفية والمهارية والوجدانية في موضوعات عديدة، كما أنها تناسب جميع الإجراءات التعليمية بدءاً من استثارة الدافعية وحتى التقويم.
مشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث، وصياغتها في العبارة التقريرة التالية: توجد حاجة على تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى مشرفي تقنيات التعليم بدولة الكويت، وذلك من خلال دراسة تأثير نمطا التغذية الراجعة ببيئة الواقع المعزز، وذلك فيما يتعلق بتأثيرهما على الأداء المهارى لمهارات إنتاج الصور الرقمية والتحصيل المعرفي المرتبط به.
وللتوصل لحل لمشكلة البحث يسعى البحث الحالي إلى الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما أثر اختلاف نمط التغذية الراجعة بالواقع المعزز فى تنمية مهارات انتاج الصور الرقمية لدى مشرفى التقنيات بدولة الكويت؟
ويتفرع من السؤال الرئيس السابق الأسئلة الفرعية التالية:
5.ما مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى لدى مشرفى التقنيات بدولة الكويت؟
6.ما التصميم التعليمي لنمطي التغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية) بالواقع المعزز فى تنمية مهارات انتاج الصور الرقمية لدى مشرفى التقنيات بدولة الكويت؟
7.ما أثر اختلاف نمطي التغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية) بالواقع المعزز فى تنمية الجانب المعرفي لمهارات انتاج الصور الرقمية لدى مشرفى التقنيات بدولة الكويت؟
8.ما أثر اختلاف نمطي التغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية) بالواقع المعزز فى تنمية الجانب الآدائي لمهارات انتاج الصور الرقمية لدى مشرفى التقنيات بدولة الكويت؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلي تحديد:
3.قائمة بمهارات إنتاج الصور الرقمية لدى لدى مشرفى التقنيات بدولة الكويت.
4.التصميم التعليمي لنمطي التغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية) بالواقع المعزز فى تنمية مهارات انتاج الصور الرقمية لدى مشرفى التقنيات بدولة الكويت.
5.أثر اختلاف نمطي التغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية) بالواقع المعزز فى تنمية الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدى مشرفى التقنيات بدولة الكويت.
6.أثر اختلاف نمطي التغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية) بالواقع المعزز فى تنمية الجانب الآدائي لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدى مشرفى التقنيات بدولة الكويت.
أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث الحالي في:
4.قد تسهم نتائج هذا البحث في تزويد مصممي ومطوري بيئات الواقع المعزز القائمة على التغذية الراجعة بمجموعة من المبادئ والأسس العلمية عند تصميم هذه البيئات، وذلك فيما يتعلق بنمط التغذية الراجعه الأنسب (التصحيحية/ التفسيرية) وأثرها في تنمية مهارات إنتاج الصور الرقمية لدى مشرفى التقنيات بدولة الكويت.
5.قد تفيد نتائج هذا البحث في تزويد القائمين على عمليات التدريب ومصممي المحتوى الإلكتروني بإرشادات حول نمط التغذية الراجعه (التصحيحية/ التفسيرية) الملائمة لبيئات الواقع المعزز، والتي يمكن أن يكون لها تأثير فعال في تحسين أداء المتدربين في نواتج التدريب المختلفة.
6.قد تسهم نتائج البحث في تعزيز الإفادة من إمكانيات التدريب القائم على الواقع المعزز في تذليل الصعوبات التي تواجه المتدربين في دراسة المهارات العملية القائمة على احتياجات المتدربين المختلفة.
حدود البحث:
أقتصر البحث الحالي على:
5-حدود موضوعية: أقتصر المحتوى التدريبي على مجموعة من مهارات إنتاج الصور الرقمية اللازمة لمشرفي التقنيات بدولة الكويت.
6-حدود بشرية: تم تدريس المحتوى التدريبي لمهارات إنتاج الصور الرقمية لبعض مشرفي التقنيات بدولة الكويت وبلغ عددهم (48) مشرف.
7-حدود مكانية: مكتب التدريب بدولة الكويت.
8-حدود زمنية: تم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020- 2021.
فروض البحث:
لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم (التغذية الراجعة التصحيحية)، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم (التغذية الراجعة التفسيرية) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي المتعلق بمهارات إنتاج الصور الرقمية.
لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم (التغذية الراجعة التصحيحية)، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم (التغذية الراجعة التفسيرية) في القياس البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي المتعلقة بمهارات إنتاج الصور الرقمية.
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي على:
المنهج الوصفي: يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره وسوف يستخدم استخدام هذا المنهج فى الدراسة الحالي لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة.
المنهج شبه التجريبي: استخدم لمعرفة أثر المتغير المستقل (نمط التغذية الراجعة بالواقع المعزز) على المتغيران التابعان (التحصيل المعرفي- والآداء المهاري) لمهارات إنتاج الصور الرقمية لدى مشرفى التقنيات بدولة الكويت.
مجتمع وعينة البحث:
تكون مجتمع البحث من جميع مشرفي التقنيات بدولة الكويت، وأقتصر تطبيق البحث على عينة عشوائية ممثلة لمجتمع العينة، وبلغ قوام عينة البحث (48) مشرف، تم تقسيمهم إلى مجموعتين بطريقة عشوائية، إحداهما المجموعة التجريبية الأولى وعددهم (24) مشرف، ويستخدمون التغذية الراجعة التصحيحية، والمجموعة التجريبية الثانية وعددهم (24) مشرف، ويستخدمون التغذية الراجعة التفسيرية.
أدوات القياس:
أدوات البحث الحالي هي:
 اختبار التحصيل المعرفي (من إعداد الباحث)؛ لقياس الجانب المعرفي لدى مشرفي التقنيات لمهارات إنتاج الصور الرقمية.
 بطاقة تقييم المنتج النهائي (من إعداد الباحث)؛ لقياس الجانب الآدائي لدى مشرفي التقنيات لمهارات إنتاج الصور الرقمية.
إجراءات البحث:
سارت خطوات البحث وفق الخطوات الآتية:
9- الإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بالبحث، والتي اهتمت ببيئة الواقع المعزز، والتغذية الراجعة (التصحيحية/ التفسيرية)، مهارات إنتاج الصور الرقمية.
10- إعداد قائمة بالمهارات الأساسية لمهارات إنتاج الصور الرقمية اللازمة لمشرفي التقنيات بدولة الكويت؛ وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، وإجراء التعديلات اللازمة.
11-تصميم وإنتاج تطبيق الواقع المعزز القائم على نمطي التغذية الراجعة، النمط الأول يعتمد على نمط التغذية الراجعة التصحيحية، والثانية تعتمد على نمط التغذية الراجعة التفسيرية، وعرضهما على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، وإجراء التعديلات اللازمة.
12-إعداد أداتا القياس؛ وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم للتأكد من صلاحيتها للتطبيق، وإجراء التعديلات اللازمة، والتحقق من الصدق والثبات بها، وهي (الاختبار التحصيلي- بطاقة تقييم المنتج النهائي).
13-إجراء التجربة الأساسية للبحث وفق الخطوات الآتية:
اختيار عينة البحث.
تقسيم عينة البحث وفق التصميم شبه التجريبي للبحث.
تطبيق أداة البحث (الاختبار التحصيلي) قبليًا.
تنفيذ التجربة الأساسية للبحث.
تطبيق أداتا البحث (الاختبار التحصيلي- بطاقة تقييم المنتج النهائي) بعديًا.
14-قياس أثر اختلاف نمط التغذية الراجعة بالواقع المعزز فى تنمية مهارات انتاج الصور الرقمية لدى مشرفى التقنيات بدولة الكويت.
15-مناقشة النتائج وتحليلها وتفسيرها.
16-تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:
•يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم (التغذية الراجعة التصحيحية)، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم (التغذية الراجعة التفسيرية) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجانب المعرفي المتعلق بمهارات إنتاج الصور الرقمية لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
•يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية الأولى التي تستخدم (التغذية الراجعة التصحيحية)، ومتوسط درجات المجموعة التجريبية الثانية التي تستخدم (التغذية الراجعة التفسيرية) في القياس البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي المتعلقة بمهارات إنتاج الصور الرقمية لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها يوصي الباحث بما يلي:
يجب تقديم التغذية الراجعة التفسيرية داخل بيئة الواقع المعزز لتدريب مشرفي التقنيات بدولة الكويت لتحفيزهم على عملية التدريب وتعزيز البنية المعرفية للمحتوى التدريبي بحيث يتناسب ذلك وخصائصهم المختلفة.
يجب تمييز تقديم التغذية الراجعة التفسيرية وتنظيم استخدامها داخل بيئة الواقع المعزز، وتوقع الكيفية التى يعزز بها عبر مناطق المحتوى التدريبي، بحيث يتناسب ذلك وخصائص مشرفي التقنيات بدولة الكويت.
الإفادة من نتائج البحث الحالى على المستوى تطبيقي، وخاصة إذا ما دعمت البحوث المستقبلية هذه النتائج.
الإهتمام بتصميم آليات التغذية الراجعة التفسيرية بأشكال متنوعة عبر بيئة الواقع المعزز بحيث يكون ذات تصميمات جيدة يستوعبها مشرفي التقنيات بدولة الكويت وخصوصا حينما يكون ناتج التعلم تنمية التحصيل المعرفى والآداء المهاري للمهارات الآدائية المرتبطة بمهارات إنتاج الصور الرقمية.
ضرورة عتقد دورات تدريبية للمعلمين على الاستراتيجيات المختلفة لتقديم التغذية الراجعة الجيدة الفعالة فى بيئة الواقع المعزز، لما لها من تأثير ايجابى فى زيادة الجانب المعرفي والمهاري للمهارات الآدائية المختلفة.
التوسع بشكل أكبر فى تقديم التغذية الراجعة التفسيرية فى بيئة الواقع المعزز، حيث تزيد من فاعلية العملية التدريبية لدى مشرفي التقنيات بدولة الكويت ودافعيتهم وتقديرهم لذاتهم، وتقديم التلميحات التى تستحوذ على انتباه المتدربين وتساعدهم فى عملية التدريب وتقودهم لإنجاز مهام التدريب.
جعل بيئة الواقع المعزز أحد الأهداف الرئيسية التى تمكن المتدريبن من تنفيذ أنشطة التدريب المختلفة بكفاءة وفاعلية، حيث أن تتميز بإتاحة التفاعل بين المدرب والمتدرب وبين المتدريبن وبعضهم البعض، وتحسن عملية التغذية الراجعة الناشئة عن هذا التفاعل.
ضرورة استخدام بيئة الواقع المعزز في تدريب مشرفي التقنيات بدولة المويت على المهارات العملية المختلفة، وإنتاج الصور الرقمية.
تصميم برامج تدريبية لمشرفي التقنيات بدولة الكويت بالمراحل الدراسية المختلفة في ضوء استخدام كفايتهم التكنولوجية في مجال التخصص.
مقترحات البحث:
في ضوء نتائج البحث الحالي، ومن خلال مراجعة الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، يقترح الباحث الموضوعات البحثية التالية:
أثر التفاعل بين نمط التغذية الراجعة والأسلوب المعرفي في بيئة تعلم شخصية في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الالكترنية لدى مشرفي التقنيات بدولة الكويت.
أثر اختلاف توقيت ومستوى التغذية الراجعة التفسيرية في بيئة الواقع المعزز على تنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى مشرفي التقنيات بدولة الكويت.
تصميم التغذية الراجعة التفسيرية التكيفية ببيئة الواقع المعزز وأثرها على تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلكتروني لدى مشرفي التقنيات بدولة الكويت.
أنماط التغذية الراجعة التفسيرية نص - نص وصورة المصاحبة للأنشطة التعليمية عبر بيئة الواقع المعزز وأثرها في تنمية مهارات إنتاج القصص الرقمية لدى مشرفي التقنيات بدولة الكويت.
أثر التفاعل بين توقيت التغذية الراجعة التفسيرية ببيئة الواقع المعزز ومستويات تجهيز المعلومات فى تنمية مهارات إنتاج برمجيات الوسائط المتعددة لدى مشرفي التقنيات بدولة الكويت.
تصميم مستويين من التغذية الراجعة التفسيرية القائمة على تسجيل الشاشة بالواقع المعزز وأثرهما على تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى مشرفي التقنيات بدولة الكويت.