![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث التعرف إلي فعالية برنامج قائم علي نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مها ا رت التفكير الإبداعي والتذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية. قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات التفكير الإبداعي وقائمة مهارات التذوق الأدبي واختبار مهارات التفكير الإبداعي واختبار مهارات التذوق الأدبي ودليل المعلم وفقا للبرنامج المقترح وتكونت مجموعة البحث من )60 ( طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي تم تقسيمهن إلي مجموعتين إحداهما تجريبية درست باستخدام البرنامج المقترح والأخرى ضابطة درست باستخدام الطريقة التقليدية وكشفت نتائج البحث عنوجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التذوق الأدبىلصالح طلاب المجموعة التجريبية. كما جاء حجم التأثير كبير،مما يعنى فعالية البرنامج القائم علي نموذج أبعاد التعلم فى تنمية مهارات التذوق الأدبى لدى طالبات المجموعة التجريبية.وكذلك وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الإبداعى لصالح المجموعة التجريبية.كما جاء حجم التأثير كبير جدا ،مما يعني فعالية البرنامج القائم علي نموذج أبعاد التعلم فى تنمية مهاارت التفكير الإبداعي لدى طالبات المجموعة التجريبية. |