Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على نموذج أبعاد التعلم فى تنمية بعض مهارات التفكير الإبداعى والتذوق الأدبى لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
أحمد، مروة عصمت شوكت.
هيئة الاعداد
باحث / مروة عصمت شوكت أحمد
مشرف / عبدالحميد زهرى سعد
مشرف / أشرف عبدالحليم على
مناقش / على حسن احمد عبدالله
مناقش / عبدالرازق مختار محمود
الموضوع
نموذج أبعاد التعلم. التذوق الأدبى. التفكير الإبداعى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
399 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
19/8/2020
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 416

from 416

المستخلص

هدف البحث التعرف إلي فعالية برنامج قائم علي نموذج أبعاد التعلم في تنمية بعض مها ا رت التفكير الإبداعي والتذوق الأدبي
لدى طلاب المرحلة الثانوية. قامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات التفكير الإبداعي وقائمة مهارات التذوق الأدبي واختبار مهارات
التفكير الإبداعي واختبار مهارات التذوق الأدبي ودليل المعلم وفقا للبرنامج المقترح وتكونت مجموعة البحث من )60 ( طالبة
من طالبات الصف الأول الثانوي تم تقسيمهن إلي مجموعتين إحداهما تجريبية درست باستخدام البرنامج المقترح والأخرى
ضابطة درست باستخدام الطريقة التقليدية وكشفت نتائج البحث عنوجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب
المجموعة التجريبية و الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التذوق الأدبىلصالح طلاب المجموعة التجريبية. كما جاء
حجم التأثير كبير،مما يعنى فعالية البرنامج القائم علي نموذج أبعاد التعلم فى تنمية مهارات التذوق الأدبى لدى طالبات
المجموعة التجريبية.وكذلك وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق
البعدى لاختبار التفكير الإبداعى لصالح المجموعة التجريبية.كما جاء حجم التأثير كبير جدا ،مما يعني فعالية البرنامج القائم
علي نموذج أبعاد التعلم فى تنمية مهاارت التفكير الإبداعي لدى طالبات المجموعة التجريبية.