الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنطلق هذه الدراسة من شغف الباحث بالوقوف على نوعٍ محددٍ من الفضائيات المتخصصة، وما يحدثه من أثرٍ في عقلٍ المرأة المصرية ووجدانها، ألا وهو ”الفضائيات العربية الدينية”، إيمانًا منه بأن الفضائيات الدينية كما لها عظيم الأثر في جماهير العالميْن العربي والإسلامي فليست بمنأى عن أن تكون شديدة الخطر عليهم، لأن فكر القائمين على هذه الفضائيات ليس واحدًا وإنما تباينت أفكارهم وتعددت مذاهبهم واختلفت تياراتهم. تستهدف الدراسة التعرف على مدى متابعة المرأة المصرية –عينة الدراسة- للفضائيات العربية الدينية واعتمادها عليها كمصدر للمعلومات والمعارف الدينية، وأسباب ودوافع اعتماد المرأة المصرية على الفضائيات الدينية كمصدر للمعلومات الدينية، ومعرفة الفضائيات الدينية الأكثر تفضيلًا بالنسبة لهن، وتحديد طبيعة الموضوعات ونوعية البرامج التي تفضل المرأة المصرية متابعتها، فضلًا عن الوقوف على أبرز التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناجمة عن هذا الاعتماد. وتنتمي الدراسة للبحوث الوصفية التي تعتمد على منهج المسح الميداني، وقد تم جمع بياناتها من خلال «استمارة الاستبيان» التي صُمّمت في ضوء نظريتي ” الغرس الثقافي” و”الاعتماد على وسائل الإعلام” وتم تطبقها على عينة عمدية قوامها (400) مفردة من النساء المصريات القاطنات بمحافظات (القاهرة باعتبارها ممثل للقاهرة الكبرى، والشرقية كممثل للوجه البحري، وسوهاج كممثل للوجه القبلي). وقد توصلت الدراسة إلى كثافة متابعة المبحوثات للفضائيات الدينية، وتصدر قناة «المجد للقرآن الكريم» المرتبة الأولى من حيث درجة التفضيل بالنسبة لهن، تليها قناة «القرآن الكريم» ثم قناة «اقرأ» فقناة «الناس»، وكشفت الدراسة عن تصدر المعارف الدينية المتعلقة بــ «السيرة النبوية وقصص الصحابة» المرتبة الأولى من حيث الموضوعات والقضايا التي تفضل المبحوثات –عينة الدراسة-متابعتها، تليها القضايا والموضوعات المتعلقة بـــ «المعاملات والتربية الإسلامية» ثم «العبادات». كما أوضحت الدراسة أن أبرز تأثير معرفي نتج عن متابعة عينة الدراسة لتلك القنوات الدينية هو المتمثل في العبارة التالية: «تعرفني بسير الأنبياء والتابعين»، وأن أبرز تأثير وجداني هو المتمثل في العبارة «تشعرني بعظمة ديني وإنصافه وتزيدني حبًا فيه»، بينما كشفت أن عبارة «بدأت بمشاركة المعلومات الجديدة مع أسرتي وأصدقائي» هو أبرز التأثيرات السلوكية الناتجة عن تلك المتابعة. وأوضحت الدراسة أن الغالبية العظمى من المبحوثات عينة الدراسة راضيات عن الإطار العام للفضائيات الدينية ويؤيدن التوسع في إنشائها، وأكثر من ثلثهن تأثرن بما تقدمه الفضائيات الدينية من محتوى في تكوين آرائهن تجاه قضايا المرأة، كاشفةً أن ” ممارسة الدور الدعوي” يعد أبرز إيجابيات الفضائيات الدينية من وجهة نظر المبحوثات -عينة الدراسة، و” التقيد في عرض القضايا والفتاوى الدينية باتجاهات مالكيها” أبرز سلبياتها من وجهة نظرهن. كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباط إيجابية بين اعتماد المبحوثات على الفضائيات الدينية كمصدر للمعارف الدينية، والتأثيرات الناتجة عن التعرض بأنواعها الثلاثة المعرفية والوجدانية والسلوكية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين المبحوثات من حيث التأثيرات المعرفية الناتجة عن اعتمادهن على الفضائيات الدينية، تعزى لأي من المتغيرات الديموغرافية سوى متغير العمل. |