Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معوقات تحقيق التكيف الاجتماعي لطلاب المدارس الثانوية الفنية من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية /
المؤلف
حسن، احمد فرغلى على.
هيئة الاعداد
باحث / احمد فرغلي علي حسن
مشرف / زين العابدين محمد علي
مناقش / اميره محمد احمد
مناقش / امل عبد الكريم
الموضوع
الخدمة الاجتماعية.
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
164 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
4/3/2021
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمه الاجتماعيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

اولاً: ملخص الدراسة باللغة العربية



اولاً: مشكلة الدراسة:
تهتم كافة المجتمعات بتحقيق التنمية في المجتمع والتنمية لا يقصد بها نمو الافراد بل يقصد بها التغيير الشامل لكل ما يحيط بالافراد اجتماعيا وثقافيا وكميا وكيفياحيث يكون الهدف الاساسي تحسين نوعية الحياه وتحقيق التنمية من خلال المؤسسات والنظم الاجتماعية المختلفة وتحتل قضية التنمية بمختلف صورها الاقتصادية والاجتماعية مكاناً بارزاً في الفكر الاجتماعي المعاصر وهي قضية متعددة الجوانب ومتشعبة الأبعاد وبالتالي يقع على كاهل الباحثين مسئولية الاهتمام بكل جوانب التنمية والإحاطة بكافة العوامل الاجتماعية التي لها صلة بالتنمية، ولما كان التعليم يعد أحد عناصر الاستثمار البشري الذي يؤثر في جميع مدخلات عمليات الاستثمار الشامل وطالب العلم يذهب إلى المدرسة كى يتعلم ولكنه في نفس الوقت يحمل معه حاجات أساسية أخرى صحية ونفسية واجتماعية واقتصادية وغيرها كما تلاحقة مشكلاته المنعكسة عليه من البيئة والمجتمع الذى يعيش فيه لذلك فإن المدرسة الحديثة حين تعمل على مواجهة مشكلات الدارس بذلك تسعى الى تكيفه وتوافقه مع الحياة المدرسية وكذلك توافقه وتكيفه مع الاسرة والمجتمع الذى يعيش فيه، ومن هنا هدفت الدراسة الي تحديد المعوقات التي تواجة الطلاب المدارس القنية وتوصلت الي وجود معوقات تعوق الطلاب في المدراس الثانوية الفنية يؤدي الي سوء التكيف الاجتماعي لهم.
ثانياً: أهمية الدراسة:
1- أن طلاب المدراس الفنية يعد فئة من أهم الفئات التي تعمل على تحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي في المجتمع.
2- تعد المدراس الفنية من أهم القطاعات التعليمية والتي لابد من التطوير المستمر لها لتحقيق التنمية.
3- ارتفاع اعداد طلاب التعليم الفني مع تزايد الاهتمام العالمي بالتعليم الفني على مختلف مستوياته لأنه يساعد على اعداد وتجهيز العمالة الماهرة التي تساعد على تحقيق التنمية الشاملة.
4- انتشار الكثير من المشكلات بين طلاب المدراس الفنية التي تحد من تكييفهم الاجتماعي بالمدرسة والتي تحتاج من الخدمة الاجتماعية التصدي لها لان مهنة الخدمة الاجتماعية مهنة تطبيقية تهتم بمشكلات افراد المجتمع ودخلت الخدمة الاجتماعية المجال المدرسي بهدف مساعدة الطلاب على التخفيف من مشكلاتهم وتحقيق تكيفهم الاجتماعي من خلال أخصائي اجتماعي معد اعداد نظريا وعمليا سليما.
5- في هذه المرحلة الجامعية تكون الطلبة أكثر قابلية للتأثر بالمتغيرات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية للمجتمع مما يجعلها عرضة للكثير من المشكلات ويتطلب من الخدمة الاجتماعية ضرورة التصدي لها عن طريق البحث والدراسة والوقوف علي معالجتها.
6- ندرة البحوث والدراسات في حدود علم الباحث التي تناولت معوقات التكيف الاجتماعي من منظور الممارسة العامة، ومن ثم قد تسهم هذه الدراسة في إثراء الجانب المعرفي النظري للممارسة العامة للخدمة الاجتماعية فيما يتعلق بفئة من أهم فئات المجتمع.
ثالثاً: أهــداف الدراسـة:
يمكن تحقيقها عن طريق مجموعة من الاهداف العامة.
(‌أ) تحديد معوقات التكيف الاجتماعي لطلاب المدارس الثانوية الفنية.
ويمكن تحقيق هذا الهدف العام من خلال الأهداف الفرعية الآتية:
1- تحديد المعوقات المرتبطة بالطلاب.
2- تحديد المعوقات المرتبطة بالمدرسة.
3- تحديد المعوقات المرتبطة بجماعة الزملاء.
4- تحديد المعوقات المرتبطة بالأخصائي الاجتماعي
5- تحديد المعوقات المرتبطة بالأسرة.
(‌ب) تحديد الخدمات التي تقدمها المدرسة لتحقيق التكيف الاجتماعي لطلاب المدارس الثانوية الفنية .
(‌ج) تحديد الأدوار التي يمارسها الأخصائي الاجتماعي لتحقيق التكيف الاجتماعي لطلاب المدارس الثانوية الفنية.
(‌د) التوصل إلي تصور مقترح لتفعيل الاداء المهني للأخصائي الاجتماعي كممارس عام في تحقيق التكيف الاجتماعي لطلاب المدارس الثانوية الفنية
رابعاً: تساؤلات الدراســة:
1- ما معوقات التكيف الاجتماعي لطلاب المدارس الثانوية الفنية؟
2- ما الخدمات التي تقدمها المدرسة لتحقيق التكيف الاجتماعي لطلاب المدارس الثانوية الفنية؟
3- ما الأدوار التي يمارسها الأخصائي الاجتماعي لتحقيق التكيف الاجتماعي لطلاب المدارس الثانوية الفنية ؟
خامساً: مفاهيم الدراسة:
تتحدد المفاهيم الاساسية المستخدمة في الدراسة:
1- التكيف الاجتماعي.
2- المعوقات.
3- مفهوم الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية.
4- مفهوم التعليم الفني.
سادساً: الاجراءات المنهجية:
1- نوع الدراسة: انطلاقاً من مشكلة الدراسة واتساقا مع أهدافها تم تحديد نوع الدراسة وهي الدراسة الوصفية.
2- منهج الدراسة: تم الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي بنوعيه(الحصر الشامل والعينية)
3- أدوات الدراسة: استمارة الاستبيان للطلاب , واستمارة استبيان للأخصائي الاجتماعي
سابعاً: مجالات الدراسة:
1- المجال المكاني للدراسة: مدارس التعليم الفني بديروط وعددهم 4مدارس
2- المجال البشري للدراسة:
- مسح بالعينة العشوائية العمدية لطلاب المدارس الثانوية الفنية بديروط
- مسح شامل للأخصائيين العاملين بالمدارس الثانوية الفنية
3- المجال الزماني للدراسة: وهي الفترة التي تم فيها جمع البيانات من 5\9\2020الي17\10\202.
ثامناً: نتائج الراسة:
1- أوضحت الدراسة أن هناك معوقات التكيف الاجتماعى للطلاب فى مثل الشعور بالقلق لانتشار أمراض معدية بين الطلاب، عدم وضوح دور الاخصائي الاجتماعي بالنسبة، وعدم مشاركة الطلاب بالأنشطة الطلابية داخل المدرسة، زيادة الكثافة الطلابية بفصول المدرسة، نقص الأجهزة والأدوات اللازمة للعملية التعليمية، ضعف الأنشطة الرياضية بالمدرسة عدم تشجيع الطلاب على حضور الندوات بالمدرسة وعدم استخدام التسجيل الجيد للحالات الطلابية، ضعف قدرات الأخصائي الاجتماعي علي التشخيص، نقص الاعداد النظري للأخصائي الاجتماعي، انتشار الشللية بين الزملاء داخل المدرسة، وتعرض الطلاب لسوء المعاملة من الوالدين.
2- أوضحت الدراسة النتائج المتعلقة بالخدمات التي تقدمها المدرسة لتحقيق التكيف الاجتماعي للطلاب مثل الخدمات هي الخدمات التعليمية، الخدمات، الخدمات النفسية، الخدمات الخاصة بالأنشطة الثقافية والفنية، والخدمات الصحية.
3- النتائج المتعلقة بمجموعة الأدوار التي يجب ان يقوم بها الأخصائي الاجتماعي لتحقيق التكيف الاجتماعي للطلاب ومن اهمها مثل دور الاخصائي في الدفاع عن طلاب، دور الاخصائي الاجتماعي كإداري.