Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التعلم تنمية رأس المال الفكري لدعم القدرة التنظيمي في التنافسية :
المؤلف
زياده، رانيه محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / رانية محمد محمود زيادة
مشرف / محمد محمد إبراهيم
مناقش / عادل محمد ريان
مناقش / شوقى محمد الصباغ
الموضوع
السلوك التنظيمى.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
226 ص. ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
18/4/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - قسم إدارة أعمال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

تسعى هذه الدراسة بصفة عامة إلى دراسة دور التعلم التنظيمي في تنمية رأس المال الفكري لدعم القدرة التنافسية.
وعلى وجه التفصيل إلى تحقيق الأهداف التالية: -
1. تقييم مدى إدراك القيادات الاكاديمية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لكل من الممارسات الفعلية للتعلم التنظيمي وتنمية رأس المال الفكري ومستوى القدرة التنافسية المتحقق في الجامعات الخاصة المصرية
2. دراسة وتحليل مدى مساهمة أبعاد التعلم التنظيمي في تنمية رأس المال الفكري في الجامعات محل البحث، من خلال طبيعة العلاقة بينهما، وتحديد متغيرات التعلم التنظيمي الأكثر تأثيرا في رأس المال الفكري، والأكثر قدرة على تفسير التباين فيه.
3. تقييم دور التعلم التنظيمي في دعم القدرات التنافسية بالجامعات (محل البحث) من خلال طبيعة العلاقة بينهما، وتحديد المتغيرات للتعلم التنظيمي الأكثر تأثيرا في القدرة التنافسية، والأكثر قدرة على تفسير التباين فيها.
4. تقييم دور تنمية رأس المال الفكري من خلال التعلم التنظيمي في تدعيم القدرات التنافسية للجامعات الخاصة المصرية (محل البحث) من خلال طبيعة العلاقة بينها، وتحديد المتغيرات لرأس المال الفكري الأكثر تأثيرا في القدرات التنافسية، والأكثر قدرة على تفسير التباين فيها.
5. تقييم مدى تطبيق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي للجامعات وأثر ذلك في تدعيم القدرات التنافسية للجامعات الخاصة المصرية (محل البحث) من خلال طبيعة العلاقة بينها، وتحديد المتغيرات للقدرة التنافسية الأكثر تأثيرا.
6. تحديد أوجه التشابه أو الاختلاف بين المستقصي منهم بالجامعات (محل البحث) فيما يتعلق بمتغيرات الدراسة (المستقلة والوسيطة والتابعة) وفقا لاختلاف خصائصهم الديمجرافية (النوع، العمر، الرتبة الاكاديمية، الجامعة، الكلية) كل على حده.
7. الكشف عن درجة التشابه أو الاختلاف بين كل متغيرات الدراسة مجتمعة ومنفردة وبين القدرات التنافسية للجامعات محل البحث، بهدف تفعيل دور التعلم التنظيمي في إنتاج وتسويق والمحافظة على رأس المال الفكري لدعم القدرة التنافسية في تلك الجامعات.
8. تقديم مجموعة من التوصيات لمعالجة نقاط الضعف التي تبرزها نتائج الدراسة والمتعلقة بدور التعلم التنظيمي في تنمية رأس المال الفكري لدعم القدرة التنافسية.
1/8- أهمية الدراسة:
تتمثل أهمية الدراسة في النتائج التي تترتب على تحقيق الأهداف السابقة ومن تلك النتائج ما يلي:
1/8/1- على المستوى العلمي:
• تعد هذه الدراسة امتدادا للجهود المبذولة في مناقشة القضايا الخاصة بالقدرة التنافسية، والتي تمثل إضافة للكتابات العلمية، وهو من الموضوعات الهامة التي حظيت باهتمام الباحثين في الآونة الاخيرة، خاصة في ظل المنافسة الشرسة بين الجامعات على احتلال مركز متقدم في التصنيفات العالمية، وستتناول الدراسة ذلك من خلال توضيح العلاقة بين مدخل التعلم التنظيمي وبناء المنظمة المتعلمة، وإنتاج وتسويق والمحافظة على رأس المال الفكري وتأثيرها على تحقيق الميزة التنافسية.
• المساهمة في إبراز العلاقة بين أبعاد التعلم التنظيمي، والقدرة التنافسية من خلال تنمية رأس المال الفكري في الجامعات الخاصة المصرية.
1/8/2- على المستوى التطبيقي:
وفيما يتعلق بالأهمية العملية فإنها تبرز من خلال الآتي:
• تقديم مجموعة من التوصيات والآليات التنفيذية إلى الجهة المسئولة عن التنفيذ، والتي تدعم إدارة الجامعات الخاصة المصرية (الخاضعة للدراسة) في كيفية تحقيق الميزة التنافسية.
• النتائج الخاصة بهذه الدراسة يمكن أن تساعد المسئولين بالجامعات الخاصة المصرية (الخاضعة للدراسة) في إعادة النظر في تطوير عمليات التعلم التنظيمي، والتعرف على آليات تنمية رأس المال الفكري، والارتقاء بمستوى الاداء المتميز للعنصر البشرى، من أجل الوصول إلى مكانة ريادية في ظل المنافسة الشرسة بين الجامعات.
1/9- أساليب الدراسة: -
اعتمدت الباحثة في إثبات مدى صحة فروض الدراسة، ومن ثم تحقيق الأهداف على الأساليب التالية: -
1/9/1- حسب الهدف من الدراسة:
قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية بهدف تحديد مشكلة الدراسة، ومتغيراتها، وصياغة الفروض.