Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النموذجالسببيللتوافقالمهنيوالذكاءالانفعاليوالدافعيةالمهنيةلديخريجىالجامعة /
المؤلف
كناني
كناني، كيلاني عبدالرحمن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / كيلانى عبدالرحمن محمد كنانى
مشرف / زينب عبدالعليم بدوى
مناقش / عبدالناصر السيد عامر
مناقش / شرين محمد الدسوقى
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
172 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية
النموذج السببيللتوافق المهني والذكاء الانفعالي والدافعية المهنية لدى خريجي الجامعة
مقدمةالدراسة:
يساهمالداعيةبدوركبيرفيإحداثالتغييرالمطلوبفيالمجتمعالذييعيشفيه،وذلكبمايبثهفيأفرادهمنطاقاتتبعثالأملوتحضعليالعمل،ومنخلالاستمالتهمإليمايدعوإليهاستمالةتحملهمعليالطاعةوالعمل .
ويرىعبدالعليممحمدعبدالعليم (2004: 51) أنالدعوةالإسلاميةتحتاجإلىداعيةمؤهلللقيامبمهامتلكالدعوة،يتمكنمنالقيامبالأدوارالمرتبطةبهذهالمهمةالسامية،تتوافرلديهالكفاءاتوالمهاراتاللازمةلنجاحهفيمهمتهوفىتنفيذ دوارهكماينبغي؛حتىيكونفاعلاًفيمجالالدعوةمؤثراًفيجمهورهبالدرجةالتي يحققفيهاواجباتهويقومبتبليغهابمايحققأهدافها.
ويشيردانيالجو لمان( 2002,59-86،Goleman) إلى ”أهميةتحليالشخصبالقدراتوالكفاءاتالوجدانيةللنجاحفيالحياة،ويؤكدعلىأنالأشخاصالذينيعرفونمشاعرهمالخاصةجيدًا،ويتفهمونويتفاعلونمعمشاعرالآخرينبصورةجيدةهمأولئكالذينيتميزونفيكلمجالاتالحياة،وخصوصًاحياتهمالمهنية”. والنجاحالمهنيأنيتحلىالفردبمجموعةمنالقدراتالوجدانية،تتجلىفيقدرتهعلىوعيهبمشاعرهوانفعالاته،والتحكمفينزواتهونزعاته،أيفيقدرتهعلىإدارةحياتهالوجدانيةبذكاء،وقراءتهلمشاعرالآخرين،والتفاعلمعهابمرونةفيعلاقتهمعهم”.
مشكلةالدراسة:
منخلالعملالباحثبمجالالدعوةوالتدريبفيالمركزالثقافيبأوقافالشرقيةواحتكاكهبالخريجينمنالدعاة،تبينأنكثيراًمنهملديهممشكلاتذاتيةنفسية،تؤثرسلباًفياستمرارهمبالدعوةوتؤخر فينتائجها،منهاعلىسبيلالمثال: التشاؤممنالواقعالمعاصرللمسلمينفيشتىالمجالات،والفتور وعدمالمثابرةفيالعملالدعوى،وعدمالمهارةفيالتعاملمعالمواقفالاجتماعية،والتهربمنالمسؤولية،وعدمالثقةفيإحداثالتغييرفيالمجتمع،وعدمالحماسللبرامجوالأنشطةالدعوية،وكثرةالانتقادللأعمال،والتذمرمنوقوعالأخطاء، وإحساسةبالمضايقةالشخصية, والتهربمنالمواجهة،وإيكالالأعمالإلىالآخرين.
كمابرزتمشكلةالبحثمنالواقعالذىيعيشهالطلابالدعاةوالظروفالصعبةالتييواجهونهامنحيث : إنالالتحاقبشعبةالدعوةبكلياتأصولالدينوالدعوةلايتمعادةعنطريقإرشادسليمولاعنرغبةوميلحقيقيعندالطالبنحومهنةالدعوة،ولكنهيتمفيمعظمالأحوالنتيجةلدرجتهفيالثانويةالأزهرية،ولايستخدموناختباراتشخصيةأونفسيةأواختباراللاتجاهنحومهنةالدعوةوغيرهامنالمقاييسالنفسيةوالتربوية،وأنهناكضعفاًفيالخططالدراسيةفيإعدادالطلابالدعاةوخلوهامنالمقرراتالمرتبطةبمشكلاتوقضاياالمجتمعالمعاصر،وقلةالساعاتالمخصصةلمادةالخطابةالعمليةوقلةالمقرراتالمخصصةللدعوة،وعدمالاهتمامبتدريسالموادالتربويةوالنفسيةوانخفاضالمستوىالعلميللطلاب،وعدمتوفيرالحياةالكريمةللداعيةمادياًواجتماعياًوعلمياً،ونظرةالمجتمعللداعيةنظرةلاتليقبمكانته،وماتقومبهوسائلالإعلاممنعرضلشخصيةالداعيةفيصورةهزليةومحلسخريةوأنهشخصيةجامدةوهذاماأكدتهبحوث (عبدالسلامفايدوحسنمختار، 1992؛محمدعبدالحميدعبدالرحمن، 1992؛محمدالديبوشعبانغزالة، 2000؛سطوحيسعدرحيم، 2003؛عبدالعليممحمدعبدالعليم، 2004،السيدمحمدمرعى، 2006؛علىعبدالحكيمالصافي، 2008).
مما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث في الاسئلة التالية :
1- ماالتأثير السببي بين أبعاد الذكاء الانفعالي(الوعي بالذات –التواصل-دافعية الذات-التعاطف-ادارة الانفعالات) وابعاد الدافعية المهنية(الاستمتاع بالأداء-الدافع للإنجاز- الاستقلال الذاتي-الرغبة في مساعدة الاخرين ) كمتغيرات مستقلة. وأبعاد التوافق المهني(طبيعة العمل –المرتب-علاقات العمل-العلاقة برئيس العمل –الترقية والتطوير في العمل ) كمتغيرات تابعة.
2– ما التأثير السببي بين ابعاد والذكاء الانفعالي(الوعي بالذات-التواصل-التعاطف-ادارة الانفعالات) كمتغيرات مستقلة وابعاد والدافعية المهنية (الاستمتاع بالأداء-الدافع للإنجاز .