Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية السبورة الذكية فى تنمية مهارات التفكير ونواتج تعلم بعض مهارات كرة اليد للمرحلة الاعدادية/
المؤلف
رزق، شيماء رمضان أحمد على.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء رمضان أحمد على رزق
مشرف / نبيلة احمد محود
مشرف / دعاء الدرديرى ابو الحسن
مناقش / منى مختار المرسى
الموضوع
التربية البدنية - تعليم و تدريس .
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
131 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - مناهج و طرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 344

from 344

المستخلص

يشهد المجتمع العالمي تغيراً متسارعاً في جميع المجالات، وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وأصبح التطور المتلاحق في تكنولوجيا المعلومات هو سمة هذا العصر، وهو ما انعكس بدوره على التربية من فلسفة وأهداف ومناهج ونظم تعليمية. لذا حرصت أنظمة التربية والتعليم في مختلف أنحاء العالم على توفير فرص النمو المتكامل للمتعلم في حدود قدراته وإمكاناته كما أخذت بالحسبان متطلبات العصر، وفي عصر الإنفجار المعرفي الذي يتسم بتنامي المعلومات وتدفقها، هناك تسارع مذهل لا دور فيه لمن لا يحسن التعايش مع التقنيات المتقدمة.
وتُعد السبورة الذكية من أحدث الوسائل المستخدمه فى تكنولوجيا التعليم، وهى نوع خاص من اللوحات أو السبورات البيضاء الحساسة الذكية التى يتم التعامل معها باللمس ويتم استخدامها لعرض شيء ما على الحاسوب من تطبيقات متنوعه، وتُستخدم فى الصف الدراسى، وفى الاجتماعات والمؤتمرات والندوات وورش العمل وفى التواصل من خلال الانترنت، وهى تسمح للمستخدم بحفظ وتخزين وطباعة وإرسال ما تم شرحه للآخرين عن طريق البريد الالكترونى فى حالة عدم تمكنهم من التواجد بالمحيط كما أنها تتميز بإمكانية استخدام معظم برامج Microsoft Office وبإمكانية الإبحار فى برامج الإنترنت بكل حرية، مما يسهم بشكل مباشر فى إثراء المادة العلمية.
واستخدام تقنيات التكنولوجيا وخاصة السبورة الذكية يجعل العملية التربوية أكثر مرونة فهي تساعد المعلمين على وضح خطة قبل البدء بالحصة من خلال الترتيب والتنظيم واضافة بعض الجماليات من الصوت والصورة, فهي تخدم جميع محتويات الدروس والمقررات الدراسية.
والتفكير من عمليات النشاط العقلي التي يقوم بها الفرد من أجل الحصول على حلول دائمة أو مؤقته لمشكلة ما، وهو أرقى العمليات العقلية والنفسية التي تُميز الانسان عن غيره من الكائنات الحية الأخرى بدرجة راقية ومتطورة وللتفكير أنماط متعددة منها :التفكير الابتكاري، والتفكير الناقد، والتفكير المجرد، والتفكير الحسي، وغيرها من الأنواع.
ولقد بدأ التركيز في الآونة الأخيرة على التفكير المنظومي نظراً للتطورات السريعة في الأنظمة العلمية والاجتماعية والثقافية وغيرها، كما أن التعقد في ديناميكية الحصول على المعرفة وتلخيص مكوناتها عبر الأقمار الصناعية والإنترنت وأنظمة الاتصال جعل الاهتمام بالمكونات الأساسية والمركبة أمراً مهماً لمواكبة تطور العلوم المختلفة، ومن هنا جاءت فكرة التفكير المنظومي في النماذج والأنظمة كوحدة واحدة تساعد على فهم الكل بدلاً الدخول في الجوانب التفصيلية والمكونات الجزئية وذلك لتتابع التقدم العلمي السريع ومواكبته.
وتعتبر كرة اليد مجالاً خصباً لتنمية القدرات العقلية، وذلك لما تتطلبه في ممارسيها من قدرة على الإلمام بقواعد اللعبة وخططها وطرق اللعب، وهذه أبعاد تتطلب قدرات عقلية متعددة مثل: الانتباه والإدراك والفهم والتركيز والذكاء والتذكر، وحفظ الخطط والقدرة على تنفيذها بما يتضمنه ذلك من قدرة على التصرف والابتكار، ففي كثير من الأحيان يتطلب من الممارسين استخدام قدراتهم العقلية بفعالية وحنكة وجدية أي أنها تعتبر ممارسة حقيقية وتنشيط واقعياً وفعالاً للقدرات العقلية المختلفة مما يؤثر بشكل إيجابي على التفوق في الأداء.
وبالرغم من التطورات التي يشهدها مجال التربية الرياضية إلا أنه لازال القائمين على تدريسه بالمدارس المختلفة يعتمدون على الطرق التقليدية في التدريس، بالإضافة إلى أن تدريس منهاج التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية يتم وفقاً لخبرات القائمين على العملية التعليمية، لذا قامت الباحثة بإجراء دراسة استطلاعية على عينة من معلمي التربية الرياضية وعددهم (60 معلماً) للمرحلة الإعدادية بالمدارس المختلفة والتي تمتاز بوجود سبورات ذكية بها بمحافظة الغربية في خلال العام الدراسي(2017-2018) وذلك من خلال استبيان يتضمن بعض الأسئلة المرتبطة باستخدام السبورة الذكية ومدى فعاليتها في تدريس منهاج التربية الرياضية مرفق(1)، وكانت من أهم نتائجها وجود نسبة (90%) من المعلمين لا يستخدمون السبورة الذكية في التدريس بينما (10%) من المعلمين يستخدمونها كشاشة عرض، ونسبة (100%) ليسو على المعرفة الكافية بإمكانات وخصائص وكيفية استخدام السبورة الذكية في التدريس ، وأخيراً فإن نسبة (100%) من المعلمين متحمسين لإستخدامها إذا ما تم تدريبهم على كيفية تشغيلها والإستفادة منها في تدريس منهاج التربية الرياضية، الأمر الذي دعا الباحثة إلى التفكير في بحث تجريبي وموضوعه : ”فعالية السبورة الذكية في تنمية مهارات التفكير ونواتج تعلم بعض مهارات كرة اليد للمرحلة الإعدادية” و يهدف البحث إلى التعرف على مدى فعالية استخدام السبورة الذكية في تنمية مهارات التفكير المنظومي ونواتج تعلم بعض مهارات كرة اليد (قيد البحث) لتلميذات الصف الأول الإعدادي من خلال:تحديد الاختبارات التي تقيس مستوى أداء مهارات كرة اليد(قيد البحث) ، تصميم اختبار تحصيل معرفي لقياس المعارف والمعلومات المرتبطة بمهارات كرة اليد
(قيد البحث) ، تصميم مقياس مهارات التفكير المنظومي في كرة اليد ،إعداد الوحدات التعليمية باستخدام السبورة الذكية لتعليم بعض مهارات كرة اليد والمتمثلة في (الاستلام/التمرير الكرباجي/ التنطيط/التصويب الكرباجي) لتلميذات الصف الأول الإعدادي ، تصميم مقياس الاتجاهات نحو استخدام السبورة الذكية في تعليم مهارات كرة اليد
(قيد البحث).