Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائي في التاريخ قائم على تخطيط المعارك الحربية لتنمية حل المشكلات واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثاني الثانوي/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
رضوان ، ريهام قرني سيد معوض .
هيئة الاعداد
باحث / ريهام قرني سيد معوض رضوان
مشرف / علي أحمد الجمل
مشرف / غادة عبد الفتاح زايد
مناقش / يحيي عطية سليمان
مناقش / وائل عبد الحكيم ربيع
الموضوع
تخطيط المعارك – حل المشكلات – اتخاذ القرار – الاستراتيجية العسكرية – التخطيط العسكري .
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
414 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 409

from 409

المستخلص

تتلخص مشكلة البحث في ضعف مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، الأمر الذي يتطلب ضرورة تنميتها من خلال تدريس تخطيط المعارك الحربية وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: -
ما فاعلية برنامج إثرائي في التاريخ قائم على تخطيط المعارك الحربية لتنمية حل المشكلات واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية: -
1-ما مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار التي يمكن تنميتها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟
2-ما صورة برنامج إثرائي في التاريخ قائم على تخطيط المعارك الحربية لتنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟
3-ما فاعلية برنامج إثرائي في التاريخ قائم على تخطيط المعارك الحربية لتنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟
وهدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج إثرائي في التاريخ قائم على تخطيط المعارك الحربية في تنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. واستخدم البحث المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي. وتكونت مجموعة البحث من (33) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي. وتمثلت أداة البحث في اختبار مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في اختبار مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار ككل لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في اختبار مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار في كل مهارة من مهارات الاختبار لصالح القياس البعدي، وفاعلية البرنامج الاثرائي في التاريخ القائم على تخطيط المعارك الحربية في تنمية مهارات حل المشكلات واتخاذ القرار لدي طلاب الصف الثاني الثانوي. وأوصي البحث بضرورة إعادة صياغة المعارك الحربية في كتاب التاريخ في ضوء التخطيط الحربي لتنمية مهارات التفكير الناقد وحل المشكلات واتخاذ القرار.
الكلمات المفتاحية: -تخطيط المعارك – حل المشكلات – اتخاذ القرار – الاستراتيجية العسكرية – التخطيط العسكري.