Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام إستراتيجية مقترحة في ضوء نموذج ويتروك البنائي لتنمية مهارات النحو لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أمين، سالي محمد حسين،
هيئة الاعداد
مشرف / خلف حسن الطحاوي
مشرف / نجلاء يوسف يوسف حواس
مناقش / محمد محمد سالم
مناقش / نجلاء يوسف حواس
الموضوع
المهارات النحوية نموذج ويتروك البنائي
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
273 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
29/3/2021
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

تظهر أهمية اللغة فى كونها وسيلة للتفكير، وكذلك وسيلة للتواصل بين أفراد المجتمع؛ فهى تساعد العقل للقيام بعملية التفكير من إدراك للعلاقات والتجريب والتحليل والاستنتاج، كما أنها تحقق التفاهم بين أفراد المجتمع، وتسهم فى تصريف شئونهم.
وقد أسس أوزبورن وويتروكOsborne & wittrock) ) نموذجًا بنائيًا تعليميًا يمنح الفرص للمتعلم لتوليد العلاقات والارتباطات ذات المعنى بين المعلومات الجديدة والمعلومات المختزنة فى الذاكرة طويلة المدى لبناء المعنى الجديد بنجاح، كما يعتمد على أن العقل ليس مستهلكًا سلبيًا للمعلومات، ولكن يبني بنشاط تفسيراته للمعلومات، ويتوصل إلى الاستنتاجات من خلال هذه التفسيرات، وبالتالى يتحقق الفهم العميق ذو المعنى للمهمة التى يقوم بها المتعلم وما يتضمنه من معلومات جديدة(Chin& Brown, 2000 )
ويمر التدريس في نموذج (ويتروك) البنائي بأربع مراحل هي: التمهيد – التركيز – التحدي – التطبيق. (محمد علي، 2008، 279).