Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج سببي للتحصيل في الرياضيات والتفكير الابتكاري والمناخ المدرسي وقلق الرياضيات لدى طلبة الصف الاول الثانوي /
المؤلف
عفيفى، ريوان شكرى عفيفى.
هيئة الاعداد
باحث / ريوان شكرى عفيفى عفيفى
مشرف / زينب عبدالعليم بدوى
مشرف / منال شمس الدين احمد
مناقش / عبدالناصر السيد عامر
الموضوع
الرياضيات
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
233ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
9/9/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

هدفتالدراسةالحاليةإلى:تحديد التعرفعلي نموذج سببي يفسر العلاقات بين التحصيل في الرياضيات والتفكير الابتكاري والمناخ المدرسي وقلق الرياضيات.
واستخدمتالدراسةالأدواتالتالية:اختبار تحصيلىفي مادة الرياضيات (إعداد/الباحثة)، اختبار التفكير الابتكارى(إعداد/ ((Abraham,1977ترجمة وتعريب مجدي حبيب، 2001)، مقياس المناخ المدرسي(إعداد/ الباحثة )، مقياس قلق الرياضيات( إعداد/ الباحثة
وتوصلتالدراسةإلىالنتائجالتالية:
1- يوجد تأثير سببي مباشر موجب دال إحصائياً من البعد الأكاديمي كمكون من مكونات المناخ المدرسي في البعد المعرفي والبعد السلوكي والبعد الانفعالي والبعد الجسمي مكونات قلق الرياضيات، يوجد تأثير سببي مباشر موجب دال إحصائياً من الدافعية كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد قلق الرياضيات (المعرفيوالسلوكيوالانفعاليوالجسمي)، يوجد تأثير سببي مباشر موجب دال إحصائياً من الدافعية كمكون من مكونات المناخ المدرسي في المرونة كأحد أبعاد التفكير الابتكاري، يوجد تأثير سببي مباشر موجب دال إحصائياً من الاجتماعي كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد قلق الرياضيات (السلوكيوالانفعاليوالجسمي)، يوجد تأثير سببي مباشر موجب دال إحصائياً من الاجتماعي كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد التفكير الابتكاري(المرونة، الاصالة)، يوجد تأثير سببي مباشر موجب دال إحصائياً من الانضباط والادارة كمكون من مكونات المناخ المدرسي في البعد المعرفي والبعد السلوكي والبعد الانفعالي والبعد الجسمي مكونات قلق الرياضيات، يوجد تأثير سببي مباشر موجب دال إحصائياً من الانضباط والادارة كمكون من مكونات المناخ المدرسيفي المرونة كأحد أبعاد التفكير الابتكاري، يوجد تأثير سببي مباشر موجب دال إحصائياً من الامن كمكون من مكونات المناخ المدرسي في البعد المعرفي والبعد الانفعالي والبعد الجسمي مكونات قلق الرياضيات، يوجد تأثير سببي غير مباشر موجب دال إحصائياً من البعد الأكاديمي كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد التحصيل في الرياضيات (التذكر والتحليل)،يوجد تأثير سببي غير مباشر موجب دال إحصائياً من البعد الدافعية كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد التحصيل في الرياضيات (التذكر والتحليل)، يوجد تأثير سببي غير مباشر موجب دال إحصائياً من البعد الاجتماعي كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد التحصيل في الرياضيات (التذكر والتحليل)، يوجد تأثير سببي غير مباشر موجب دال إحصائياً من البعد الانضباط والادارة كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد التحصيل في الرياضيات (التذكر والتحليل)،يوجد تأثير سببي غير مباشر موجب دال إحصائياً من الامن كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد التحصيل في الرياضيات (التذكر والتحليل والتقويم).
2- لا يوجد تأثير سببي من البعد الأكاديمي كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد التفكير الابتكاري(الطلاقة، المرونة، الاصالة)، لا يوجد تأثير سببي من الدافعية كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد التفكير الابتكاري(الطلاقة، الاصالة)، لا يوجد تأثير سببي من الاجتماعي كمكون من مكونات المناخ المدرسي في الطلاقة كأحد أبعاد التفكير الابتكاري، لا يوجد تأثير سببي من الانضباط والادارة كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد التفكير الابتكاري(الطلاقة، الاصالة)، لا يوجد تأثير سببي من الامن كمكون من مكونات المناخ المدرسي في البعد السلوكي كأحد أبعاد مكونات قلق الرياضيات، لا يوجد تأثير سببي من الامن كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد التفكير الابتكاري(الطلاقة، المرونة، الاصالة)، لا يوجد تأثير سببي من البعد الأكاديمي كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد التحصيل في الرياضيات (الفهم والتطبيق والتقويم والابتكار)، لا يوجد تأثير سببي من البعد الدافعية كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد التحصيل في الرياضيات (الفهم والتطبيق والتقويم والابتكار)، لا يوجد تأثير سببي من البعد الاجتماعي كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد التحصيل في الرياضيات (الفهم والتطبيق والتقويم والابتكار)، لا يوجد تأثير سببي من البعد الانضباط والادارة كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد التحصيل في الرياضيات (الفهم والتطبيق والتقويم والابتكار)،لا يوجد تأثير سببي من الامن كمكون من مكونات المناخ المدرسي في كل من أبعاد التحصيل في الرياضيات (الفهم والتطبيق والابتكار).

English Abstract
This study aims to: determine Identify the causal model best explains the relationships between academic achievements in mathematics, Creative thinking (fluency, flexibility, originality) school climate and math anxiety.
the Study used the following Instrument:Achievement in Mathematics (by the researcher).Creative Thinking Test (by Ebraham,1977), Arabization & Translation by (Majdy Abdel Karim Habib, 2001). School Climate (by the researcher).Mathematics Anxiety (by the researcher).
She has reached to the following conclusions:The study reached the following results: There is a statistically positive direct causal effect from the academic dimension as a component of the school climate in the cognitive dimension, behavioral dimension, emotional dimension and physical dimension of mathematics anxiety.There is a direct, statistically positive causal effect of motivation as a component of the school climate in each of the dimensions of mathematics anxiety (cognitive, behavioral, emotional and physical).There is a direct, statistically positive causal effect of motivation as a component of the school climate in each of the dimensions of mathematics anxiety (cognitive, behavioral, emotional and physical).The social as a component of the school climate in each of the dimensions of innovative thinking (flexibility, Originality).Discipline and management as a component of the school climate in the cognitive dimension, behavioural dimension, emotional dimension and physical dimension of mathematics anxiety.Discipline and management as a component of the school climate in flexibility as one dimension of innovative thinking. Security as a component of the school climate in the cognitive dimension, emotional dimension and physical dimension of the components of mathematics anxiety.The academic dimension as a component of the school climate in each of the achievement dimensions of mathematics (recall and analysis). Academic dimension as a component of the school climate in each of the achievement dimensions of mathematics (recall and analysis).There is no causal effect from the academic dimension as a component of the school climate in each of the dimensions of innovative thinking (fluency, flexibility, Originality).Motivation as a component of the school climate in each of the dimensions of innovative thinking (fluency, Originality).The school climate in the cognitive component of mathematics anxiety.There is no causal effect of social as a component of the school climate in fluency as one of the dimensions of innovative thinking.School climate in each of the dimensions of innovative thinking (fluency, Originality).Security as a component of the school climate in the behavioral dimension as one of the dimensions of mathematics anxiety. Security as a component of the school climate in each of the dimensions of innovative thinking (fluency, flexibility, Originality). Academic dimension as a component of the school climate in each of the dimensions of achievement in mathematics (understanding, application, evaluation and innovation, There is no causal effect of security as a component of the school climate in each of the dimensions of achievement in mathematics (understanding, application and innovation).