Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر برنامج قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة على التسويف الاكاديمى والتحصيل الدراسى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
السيد، منى حامد عبد العاطي
هيئة الاعداد
باحث / منى حامد عبد العاطي السيد
مشرف / عبدالناصر السيد عامر،
مشرف / نهال لطفي حامد
مناقش / مايسة فضل ابو مسلم
مناقش / عبدالناصر السيد عامر،
الموضوع
التحصيل الدراسي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
154 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من أثر البرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تخفيض التسويف الأكاديمي وتنمية التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتكونت عينة التحقق من الخصائص السيكومترية من (160) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتكونت العينة الأساسية من (60) تلميذاً من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بإدارة القنطرة شرق في محافظة الإسماعيلية، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية وتضم (30) تلميذاً، ومجموعة ضابطة وتضم (30) تلميذاً، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت أدوات الدراسة من البرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة (إعداد: الباحثة)، ومقياس التسويف الأكاديمي (إعداد: عبدالرحمن مصيلحي، ونادية الحسيني، 2004)، ومجموع الدرجات النهائية لتحصيل التلاميذ في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2018-2019م، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على التسويف الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح المجموعة الضابطة، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على تخفيض التسويف الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح القياس القبلي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على التسويف الأكاديمي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.