Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The use of key performance indicators to measure e-Government in Kuwait /
المؤلف
Hanthal, Bader Kazim Dawood.
هيئة الاعداد
باحث / بدر كاظم داود حنظل
مشرف / سيد عبد الجابر
مشرف / سيد عبد الجابر
مناقش / اماني محمد عبده
مناقش / اماني محمد عبده
الموضوع
Information Systems. Computers and Information.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
84 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Information Systems
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الحاسبات والمعلومات - نظم المعلومات
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 97

from 97

Abstract

ملخص الرسالة
تعتبر مؤشرات قياس الأداء عاملاً هامًا لتقييم مستوى النضج فى المؤسسات. وتستخدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باعتبارها العمود الفقري للبنية التحتية للبلدان الحديثة. وتهدف دولة الكويت إلى تعزيز خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للمواطنين من أجل زيادة رضا المواطنين ولا يمكن الوصول إلى هذا دون تقييم الخدمات الحالية من خلال تحديد مؤشرات قياس الأداء. في الكويت، لا يوجد أي بحث يتم تنفيذه لتحديد مؤشرات قياس الاداء للحكومة الإلكترونية باستخدام طرق التنقيب عن البيانات وتحليل المشاعر. وهذا يعكس أن تقييم مؤشرات قياس الاداء في الحكومة الإلكترونية الكويتية يعتمد على الطرق التقليدية. الهدف الرئيسي هو توفير حل للحكومة الإلكترونية في الكويت وخاصة في القطاع التعليمي لتحديد وقياس مؤشرات الأداء من أجل تسهيل وتعزيز عملية صنع القرار. خلال هذه الأطروحة ؛ يتم تقديم خارطة طريق مقترحة لتحديد وتقييم مؤشرات الأداء الرئيسية للخدمات الإلكترونية. وتستخدم خارطة الطريق المقترحة، المهمة والرؤية والأهداف لتحديد وتقييم مؤشرات الأداء الرئيسية. وقد استخدمنا خمسة مؤشرات رئيسية وهي الولاء والمشاركة والإنتاجية والتواصل والرضا. يتم تنفيذ دراسة حالة لوزارة التربية والتعليم من خلال استخدام استبيان يبلغ عدد المشاركين فيه 291 مشاركًا. يتكون الاستبيان من سبعين سؤالًا لتقييم مؤشرات النتائج الخمسة. يتم الحصول على مجموعة البيانات من إجابات وتعليقات المشاركين الذين تم تقسيمهم الى مجموعتين، الاولى من خلال نماذج جوجل وعددهم 119والثانية من خلال المشاركون الذين يستخدمون الطريقة اليدوية هم 172. الطرق المستخدمة لتقييم نتائج الاستبيان هى التتنقيب عن البيانات، وتحليل المشاعر، والطرق الإحصائية. تم تطوير برمجية باستخدام لغة البرمجة C# لتطبيق خوارزمية K-Means لتسليط الضوء على خصائص كل مجموعة. أيضا Wekaوهى أداة مفتوحة المصدر لمضاعفة التحقق من عملية التجميع. يوضح التجميع أن درجة الاتفاق بشأن مؤشرات النتائج المحددة مسبقًا والمفسمة إلى ثلاث مجموعات تصل إلى 63.7٪ في المشاركة ، و 64.2٪ للرضا ، و 65.2٪ للولاء ، و 66.3٪ للتواصل ، و 63.7٪ للإنتاجية.
وفيما يتعلق بتحليل المشاعر تم إستخدام برنامج Graphlap لبناء نموذج تحليل المشاعر باستخدام مصنف الانحدار اللوجستي مع اختيار ميزة bi-gram. خلال مرحلة التنفيذ؛ تم استخدام Ipython و Graphlab. تم تقسيم مجموعة البيانات بشكل عشوائي إلى مجموعة تدريب ومجموعة اختبار. تحتوي بيانات التدريب على 120 تعليقًا وتحتوي مجموعة الاختبار على 30 تعليقًا. نموذج تحليل المشاعر قادر على التنبؤ بشكل صحيح بـ 86 مراجعات إيجابية بنسبة 67.٪ و 41 من المراجعات السلبية بنسبة 32.3٪.
فيما يتعلق بالأساليب الإحصائية؛ وبعد تحديد المتوسط الحسابى، الانحراف المعياري، والنسبة المئوية. تبين القرب من القيم مقارنة بـأساليب التنقيب عن البيانات (التجميع) 64٪ من المشاركة و 64.8٪ للرضا و 66٪ للولاء و 64.4٪ للتواصل و 65٪ للإنتاجية. تشير النتائج إلى أن مخرجات أساليب التقييم الثلاثة قريبة من بعضها البعض. وتشير النتائج أيضًا إلى أنه على الرغم من ضخامة الاستثمار في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الكويت، إلا أن الحكومة الإلكترونية لم تصل إلى أقصى أداء لاستخدام الخدمات الإلكترونية. وهذا يؤدي إلى تداعيات مهمة وهي أنه على الرغم من البنية التحتية الممتازة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فقد أبرزت خريطة الطريق المقترحة أن خدمات الحكومة الإلكترونية بحاجة إلى تعزيز. وقد تمر التحسينات من خلال زيادة التدريب للمعلمين والطلاب، تطوير المدارس الحديثة، وضع سياسات وخطط تعليمية طويلة المدى للمواطنين الكويتيين لمواكبة التطورات الهائلة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.