Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية منهج مقترح فى التربية الأسرية في تنمية مهارات حل
المشكلات وتقدير الذات لدى الطالبات المعاقات سمعيا بالمرحلة
الثانوية /
المؤلف
الزينى، سمية عطية هاشم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سمية عطية هاشم محمد الزينى
مشرف / آمال ربيع كامل
مشرف / إيمان عبد الحكيم الصافوري
مناقش / محمد فاروق عبد السميع
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
479 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
2/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - اقتصاد منزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 488

from 488

المستخلص

التلميذ المعاق سمعيا جزء لا يمكن إهماله من المجتمع ، ومن حقه علينا أن نوفر
له كافة أنواع الرعاية التى تشعره بإنسانيته وقيمته الذاتية وللإعاقة السمعية انعكاسات سلبية
تجعل المعاق اكثر عرضة للضغوط النفسية والقلق وانخفاض مفهوم الذات والكثير من المشكلات
لدى المعاق سمعيا ترجع إلى عدم تقبل المحيطين به لإعاقته .
ويعاني المعاق سمعيا من صعوبة التكيف والتى ترجع إلى عدم اكتسابه المهارات الحياتية
اللازمة للتكيف مع المجتمع، وأكد بعض المتخصصين على أهمية أن تدور موضوعات المقررات
الدراسية حول المعاق وبيئته ومشكلاته الإجتماعية واليومية .
وتعتبر مادة التربية الاسرية من المواد الدراسية التى تربطها صلة وثيقة بالتربية الحياتية
وتوفر الفرصة اللازمة لتنمية بعض المهارات الحياتية مثل مهارات حل المشكلات ومهارة تقدير
الذات .
ومناهج المعاقين سمعيا في المرحلة الثانوية تخلو من منهج للتربية الاسرية رغم أهميته
لهذه الفئة فلذلك أقترحت الباحثة منهج في التربية الاسرية تم بناؤه بصورة تتناسب مع احتياجات
ومشكلات المعاق سمعيا يعتمد على الصورة والاشارة ومترجم للابجدية الاشارية وشمل موضوعات
تهتم باحتياجات المعاق سمعيا وتنمي لديه مهارات تقدير الذات وحل المشكلات .
مشكلة البحث:
حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي :
س ما فاعلية منهج مقترح فى التربية الاسرية في تنمية مهارات كل من حل
المشكلات وتقدير الذات لدى الطالبات المعاقات سمعيا بالمرحلة الثانوية؟
وتفرع من السؤال الرئيس الاسئلة الفرعية التالية :
س1 ما أسس بناء المنهج المقترح ؟
س2 ما صورة المنهج المقترح؟
س3 ما فاعلية منهج مقترح في التربية الأسرية في تنمية مهارة حل المشكلات لدى طالبات الصف
الثالث الثانوي المعاقات سمعيا ؟
س4 ما فاعلية منهج مقترح في التربية الأسرية في تنمية مهارة تقدير الذات لدى طالبات الصف
الثالث الثانوي المعاقات سمعيا ؟
ملخص البحث باللغة العربية
3
س5 ما العلاقة بين نمو مهارات حل المشكلات لدى الطالبات المعاقات سمعيا بالصف الثالث
الثانوي ونمو مستوى تقديرهن لذواتهن؟
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على ما يلي:
1- طالبات الصف الثالث الثانوي المعاقات سمعيا بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة
الفيوم.
2- قياس (مهارة حل المشكلات ، مهارة تقدير الذات ).
3- تدريس الوحدة الأولى من المنهج المقترح بعنوان (نحو حياة أسرية أفضل ).
4- إجراء البحث الميداني فى الفترة من 20/7/2020 الى 20 /8/2020 .
أهداف البحث :
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية منهج مقترح في التربية الأسرية للطالبات المعاقات سمعيا
بالصف الثالث الثانوي في تنمية كل من :
1- مهارة حل المشكلات .
2- مهارة تقدير الذات.
أهمية البحث:
من المتوقع أن يفيد هذا البحث فيما يلي:
1- لفت أنظار القائمين على إعداد وتخطيط المناهج في مجال التربية الخاصة لضرورة وجود
منهج في التربية الاسرية للمرحلة الثانوية لتنمية مهارات حل المشكلات وتقدير الذات لدى
الطالبات المعاقات سمعيا.
2- تركيز الضوء على مدى أهمية التربية الحياتية للطالبات المعاقات سمعيا وخاصة مهارات حل
المشكلات وتقدير الذات .
3- تقديم منهج مقترح تم بناؤه بشكل غير تقليدي يتناسب مع طبيعة الإعاقة السمعية ومع الاتجاهات
العالمية في بناء المناهج كما يأمله المعاق سمعيا ومعلمه .
منهج البحث:
استخدم البحث الحالى المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة .
عينة البحث :
طالبات الصف الثالث الثانوي المعاقات سمعيا بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع
بالفيوم وعددهم (13 ) طالبة .
ملخص البحث باللغة العربية
4
التصميم التجريبي للبحث :
استخدم البحث الحالي التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة .
متغيرات البحث :
المتغير المستقل: المنهج المقترح .
المتغيرات التابعة:
1- مهارة حل المشكلات .
2- مهارة تقدير الذات .
فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات طالبات الصف الثالث الثانوي المعاقات سمعيا في
مقياس حل المشكلات المعد لقياس اكتساب الطالبات لمهارة حل المشكلات في التطبيقين القبلي
والبعدي لصالح التطبيق البعدي .
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين رتب درجات طالبات الصف الثالث الثانوي المعاقات سمعيا في
مقياس تقدير الذات المعد لقياس اكتساب الطالبات لمهارة تقدير الذات في التطبيقين القبلي
والبعدي لصالح التطبيق البعدي .
3- توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة في التطبيق البعدي
لكل من مقياس حل المشكلات ومقياس تقدير الذات".
إجراءات البحث:
للإجابة عن أسئلة البحث واختبار صحة فروضه تم إتباع الآتي:
أولا اعداد أدوات البحث:
مواد المعالجة التجريبية :
1- إعداد المنهج المقترح (أهداف – محتوى مقسم لوحدات – طرق تدريس مناسبة للمنهج ولطبيعة
الطالبات المعاقات سمعيا– وسائل تعليمية وأنشطة – اساليب تقويم غير تقليدية – مصادر )
2- إعداد دليلا للمعلمة موضح به أهداف وموضوعات الوحدة المختارة للتطبيق وطرائق التدريس
المناسبة وطرق تنفيذها والوسائل التعليمية والأنشطة وطرق تنمية مهارات حل المشكلات وتقدير
الذات وأساليب التقويم وملحق صور واشارات لكل درس من دروس الوحدة .
ملخص البحث باللغة العربية
5
3- إعداد كراسة أنشطة للطالبات موضح بها أهداف وموضوعات الوحدة المختارة للتطبيق وطرائق
التدريس المناسبة وكيفية تطبيقها والوسائل التعليمية والأنشطة المصاحبة وأساليب التقويم .
ثانيا أدوات القياس :
- تم ترجمة مقياس حل المشكلات للابجدية الاشارية وضبطه لقياس مدى اكتساب طالبات
الصف الثالث الثانوي المعاقات سمعيا لمهارة حل المشكلات.(مقتبس من أكاديمية علم النفس )
- تم ترجمة مقياس تقدير الذات للأبجدية الاشارية وضبطه لقياس مدى اكتساب طالبات الصف
الثالث الثانوي المعاقات سمعيا لمهارة تقدير الذات .(مقتبس من أكاديمية علم النفس )
ثالثا خطوات البحث:
اتبع البحث الحالي الخطوات التالية :
 إعداد إطارا نظريا من خلال الدراسات السابقة والمراجع العربية والإنجليزية فى الإعاقة
السمعية وفى التربية الأسرية وعلاقتها بالتربية الحياتية وما تشمله من وقضايا ومفاهيم
ومهارات حياتية وخاصة مهارات حل المشكلات وتقدير الذات.
 للإجابة عن التساؤل الأول من تساؤلات البحث تم تحديد أسس بناء المنهج المقترح كما يلي :
- طبيعة مادة التربية الاسرية وأهداف تدريسها بالمرحلة الثانوية .
- طبيعة المرحلة الثانوية للطالبات المعاقات سمعيا وخصائص نموهن.
- طبيعة المجتمع وتوجهاته المستقبلية وطبيعة العصر .
 للإجابة عن التساؤل الثاني تم تحديد صورة المنهج المقترح كما يلي:
(تحديد أهداف المنهج المقترح – تحديد نوع تنظيم المنهج المقترح – تنظيم محتوى
المنهج وفق نوعه – تحديد اساليب التعلم – تحديد الوسائل التعليمية– تحديد الانشطة - تحديد التقويم
واساليبه– المراجع – المواقع على شبكة الانترنت )
 صياغة الأهداف التعليمية في ضوء الاهداف العامة للتربية الاسرية للمرحلة الثانوية بالتعليم العام
والتي تم على ضوئها بناء محتويات الموضوعات المطلوب شمول المنهج المقترح لها ،
وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين لإبداء الرأي فيها.
 تحديد وتنظيم محتويات المنهج .
 التأكد من صلاحية المنهج للتدريس من خلال عرضه على مجموعة من السادة المحكمين
المتخصصين في مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى وتعديله في ضوء مقترحاتهم .
 تخطيط وحدة تدريسية من المنهج المقترح للتطبيق كنموذج .
 اعداد دليل للمعلمة يوضح موضوعات الوحدة التدريسية المحددة للتطبيق وأهدافها وطرائق
التدريس المناسبة وكذلك الوسائل التعليمية والانشطة وأساليب التقويم المناسبة لمحتوى الدروس
وكذلك طبيعة الاعاقة السمعية والمرحلة العمرية التى تمر بها الطالبات.
ملخص البحث باللغة العربية
6
 إعداد كراسة أنشطة للطالبات توضح أهداف وموضوعات الوحدة المختارة للتطبيق وطرائق
التدريس المناسبة وكيفية تطبيقها والوسائل التعليمية والأنشطة المصاحبة وأساليب التقويم .
 ترجمة مقياس حل المشكلات للابجدية الاشارية وضبطه لقياس مدى اكتساب طالبات الصف
الثالث الثانوي المعاقات سمعيا لمهارة حل المشكلات ومفتاح للتصحيح.(مقتبس من أكاديمية علم
النفس )
 ترجمة مقياس تقدير الذات للأبجدية الاشارية وضبطه لقياس مدى اكتساب طالبات الصف
الثالث الثانوي المعاقات سمعيا لمهارة تقدير الذات ومفتاح للتصحيح.(مقتبس من أكاديمية علم
النفس )
 عرض جميع الأدوات التعليمية وأدوات القياس السابقة على مجموعة من السادة المحكمين
لإقرار صلاحية كل منها للتطبيق.
 تطبيق أدوات القياس قبليا على الطالبات المعاقات سمعيا بالصف الثالث الثانوي ومعالجة النتائج
احصائيا .
 تدريس الوحدة التى تم اختيارها كنموذج للمنهج المقترح والمعدة مسبقا والمحكمة من قبل
مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين .
 تطبيق أدوات القياس بعديا ومعالجة نتائجها احصائيا وتفسيرها .
 تقديم التوصيات والمقترحات.
النتائج النهائية للبحث :
قد خلص البحث الحالي إلى ما يلي :
أولا : وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي
لمقياس حل المشكلات لدى المجموعة التجريبية وذلك لصالح التطبيق البعدي ، حيث كانت قيمة "Z"
وهى دالة عند مستوى 0.01 ، وهذا يعنى أن مستوى حل المشكلات قد أرتفعت لدى المجموعة
التجريبية بعد دراسة وحدة من المنهج المقترح.
 وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي
لمقياس حل المشكلات في بعد التوجه العام لدى المجموعة التجريبية وذلك لصالح التطبيق
البعدي ، حيث كانت قيمة " Z " ، وهى دالة عند مستوى 0.01 ، وهذا يعنى أن مستوى
التوجه العام قد أرتفع لدى المجموعة التجريبية بعد دراسة وحدة من المنهج المقترح.
 وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي
لمقياس حل المشكلات في بعد تعريف المشكلة لدى المجموعة التجريبية وذلك لصالح التطبيق
البعدي ، حيث كانت قيمة " Z " ، وهى دالة عند مستوى 0.01 ، وهذا يعنى أن مستوى
تعريف المشكلة قد أرتفع لدى المجموعة التجريبية بعد دراسة وحدة من المنهج المقترح.
ملخص البحث باللغة العربية
7
 وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي
لمقياس حل المشكلات في بعد توليد البدائل لدى المجموعة التجريبية وذلك لصالح التطبيق
البعدي ، حيث كانت قيمة " Z " ، وهى دالة عند مستوى 0.01 ، وهذا يعنى أن مستوى توليد
البدائل قد أرتفع لدى المجموعة التجريبية بعد تدريس وحدة من المنهج المقترح.
 وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي
لمقياس حل المشكلات في بعد اتخاذ القرار لدى المجموعة التجريبية وذلك لصالح التطبيق
البعدي ، حيث كانت قيمة " Z " ، وهى دالة عند مستوى 0.01 ، وهذا يعنى أن مستوى اتخاذ
القرار قد أرتفعت لدى المجموعة التجريبية بعد دراسة وحدة من المنهج المقترح.
 وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي
لمقياس حل المشكلات في بعد التقييم لدى المجموعة التجريبية وذلك لصالح التطبيق البعدي ،
حيث كانت قيمة " Z " ، وهى دالة عند مستوى 0.01 ، وهذا يعنى أن مستوى التقييم قد
أرتفع لدى المجموعة التجريبية بعد دراسة وحدة من المنهج المقترح.
ثانيا : وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي
لمقياس تقدير الذات لدى المجموعة التجريبية وذلك لصالح التطبيق البعدي ، حيث كانت قيمة " Z "
، وهى دالة عند مستوى 0.01 ، وهذا يعنى أن مستوى تقدير الذات قد أرتفع لدى المجموعة
التجريبية بعد دراسة وحدة من المنهج المقترح .
 وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي
لمقياس تقدير الذات في بعد الذات العامة لدى المجموعة التجريبية وذلك لصالح التطبيق البعدي
، حيث كانت قيمة " Z " ، وهى دالة عند مستوى 0.01 ، وهذا يعنى أن مستوى الذات العامة
قد أرتفع لدى المجموعة التجريبية بعد دراسة وحدة من المنهج المقترح.
 وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي
لمقياس تقدير الذات في بعد الذات الإجتماعية لدى المجموعة التجريبية وذلك لصالح التطبيق
البعدي ، حيث كانت قيمة " Z "، وهى دالة عند مستوى 0.01 ، وهذا يعنى أن مستوى الذات
الإجتماعية قد أرتفعت لدى المجموعة التجريبية بعد دراسة وحدة من المنهج المقترح .
 عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات كل من التطبيق القبلي والتطبيق
البعدي لمقياس تقدير الذات في بعد المنزل والوالدين لدى المجموعة التجريبية ، حيث كانت
قيمة " Z " ، وهى غير دالة عند مستوى 0.05 .
 وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات كل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي
لمقياس تقدير الذات في بعد الذات الأكاديمية لدى المجموعة التجريبية وذلك لصالح التطبيق
ملخص البحث باللغة العربية
8
البعدي ، حيث كانت قيمة " Z " ، وهى دالة عند مستوى 0.01 ، وهذا يعنى أن مستوى
الدراسة قد أرتفع لدى المجموعة التجريبية بعد دراسة وحدة من المنهج المقترح.
ثالثا : وجود علاقة ارتباطية موجبة بين حل المشكلات وتقدير الذات ،حيث بلغت قيمة
معامل الارتباط بينهما (0.67) وهو ارتباط دال عند مستوى (0.05) . مما يدل على أن
العــلاقة بين حل المشكلات وتقدير الذات علاقة ارتباطية طردية دالة عند مستوى (0.05)
رابعا : النسبة المعدلة للكسب لمقياس حل المشكلات كبيره حيث أنها أكبر من الواحد الصحيح
وبالنسبة لمقياس تقدير الذات متوسطة تساوى (0.83) مما يدل على فاعلية المنهج المقترح فى
الجوانب التى يقيسها مقياس حل المشكلات ومقياس تقدير الذات ، وهذه النتائج تؤكد النتائج السابقة
.
توصيات البحث :
من خلال نتائج البحث النظرية والميدانية توصي الباحثة بمجموعة من التوصيات منها ما
يلي :
1- ضرورة وجود منهج تربية أسرية للمعاقين سمعيا في المراحل الثلاث الابتدائية والاعدادية
والثانوية .
2- ضرورة تعميم منهج التربية الأسرية على البنين والبنات المعاقين سمعيا .
3- الاهتمام بالمهارات الحياتية وخاصة مهارات حل المشكلات وتقدير الذات في مناهج المعاقين
سمعيا .
4- الاهتمام بمحتوى المناهج للمعاقين سمعيا وطريقة تنظيمه .
5- الاهتمام باحتياجات الطالب المعاق سمعيا من وجه نظره ووجهه نظر معلمه عند تخطيط المناهج
.
6- الاعتماد على الادراك البصري للمعاق سمعيا في بناء المناهج من خلال تضمين المناهج للصورة
المشوقة والجمل البسيطة المختصرة ولغة الاشارة.
7- تطوير أساليب التقويم وتضمينها للصور والاشارات بقدر أكبر من العبارات اللفظية .
8- الاهتمام بالأنشطة وطرائق التدريس التي تجعل الطالب محور العملية التعليمية وتجعل له دور
ايجابي بدلا من أن يكون متلقي سلبي.
مقترحات البحث:
1- نموذج مقترح لتطوير أساليب.