الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعي البحث إلي تحديد متطلبات تحقيق التربية الاقتصادية لدي أطفال الروضة بمحافظة الدقهلية، وتحقيقًا لهذا الهدف الرئيسي تمثلت الأهداف الفرعية فى : تحديد الإطار المفهومي للتربية الاقتصادية في مرحلة رياض الأطفال, والكشف عن واقع دور مؤسسات رياض الأطفال في تحقيق التربية الاقتصادية لدى أطفال الروضة وتحديد متطلبات تفعيل دور مؤسسات رياض الأطفال في تحقيق التربية الاقتصادية لدى أطفال الروضة, وتحقيقًا لهذه الأهداف اعتمد البحث على المنهج الوصفي، وصممت الباحثة استبانة للتعرف على واقع دور مؤسسات رياض الأطفال في تحقيق التربية الاقتصادية لدى أطفال الروضة ومتطلبات تحقيقها, طبقت على عينة عشوائية من المجتمع الأصلي بلغ عددها ( 405 ) معلمة من معلمات رياض الأطفال بأربع إدارات تعليمية، هي ( شرق المنصورة، المنزلة، السنبلاوين، شربين ), وتمثلت أبرز النتائج في أنّ التربية الاقتصادية تساهم في اتخاذ الطفل للقرارات الاقتصادية السليمة وتعليمه شراء الأشياء الضرورية والبعد عن الإسراف والتبذير, كما تساهم في تنمية وعي الأطفال بالمشكلات الاقتصادية وما يترتب عليها من مشكلات للفرد والمجتمع, وتنمي لدى الطفل الكثير من القيم والسلوكيات الاقتصادية التي تسهم في التنمية الاقتصادية للمجتمع. وجاءت أبرز أدوار رياض الأطفال في تحقيق التربية الاقتصادية لدى أطفال الروضة ما يلي: (توجيه الأطفال إلي تناول الأغذية الصحية للجسم, توظيف الإذاعة الصباحية لتوعية الأطفال بأهمية المحافظة علي ممتلكات الروضة, تعزيز وعي الطفل بأهمية تنظيم الوقت, تنظيم مسابقات وجوائز للأطفال المتميزين في سلوكهم الاقتصادي) وجميها بدرجة تحقق موافق, ومن أبرز متطلبات تحقيق التربية الاقتصادية لدي أطفال الروضة : توفير الوسائل والأنشطة التي تساعد المعلمة علي إكساب الأطفال لقيم التربية الاقتصادية, استثمار أنشطة المنهج المتعلقة بالمال في توعية الأطفال بأهمية قيمة الإنفاق, : تشجيع المعلمات علي استخدام المفردات اللغوية البسيطة أثناء شرح القيم الاقتصادية لسهولة جذب الأطفال, توفير حاويات قمامة في حجرة الدراسة للمساعدة الطفل علي نظافة المكان وجاءت جميعها بدرجة تحقق كبيرة, وانتهت الدراسة بوضع تصور مقترح لمتطلبات تحقيق التربية الاقتصادية لدى أطفال الروضة. |