Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي قائم على علم النفس الإيجابي في تنمية فضائل المواطنة لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
شعبان ، مريم قاسم حمزة تقي .
هيئة الاعداد
باحث / مريم قاسم حمزة تقي شعبان
مشرف / طلعت منصور غبريال
مشرف / إيمان فوزي شاهين
مشرف / معصومة سهيل المطيري
الموضوع
المواطنة - الولاء- التسامح -العمل الفريقي - العمل التطوعي - المسؤولية الاجتماعية - علم النفس الإيجابي - برنامج إرشادي - المراهقة المتأخرة.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
281 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج إرشادي قائم على علم النفس الإيجابي في تنمية فضائل المواطنة لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت.
تكونت عينة الدراسة من (36) طالبة من طالبات الصف الثاني عشر في المرحلة الثانوية بدولة الكويت، وقامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة والتي تكونت من: بطارية مقاييس فضائل المواطنة من مقياس الولاء، والتسامح، والعمل الفريقي، والعمل التطوعي، والمسؤولية الاجتماعية، وتوفير الشروط اللازمة للتحقق من كفاءتها السيكومترية، وكذلك إعداد برنامج إرشادي قائم على علم النفس الإيجابي.
وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق صحة فروضها؛ وهذا ما يؤكد فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على علم النفس الإيجابي في تنمية فضائل المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت، حيث تلقى النتائج الضوء على أهمية علم النفس الإيجابي بمفاهيمه وفنياته في بناء الشخصية لدى المواطن، وتنمية فضائل المواطنة لديه.
الكلمات المفتاحية:
•المواطنة - الولاء- التسامح -العمل الفريقي - العمل التطوعي - المسؤولية الاجتماعية - علم النفس الإيجابي - برنامج إرشادي - المراهقة المتأخرة.