الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التعرف على فاعلية برنامج إرشادي قائم على علم النفس الإيجابي في تنمية فضائل المواطنة لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من (36) طالبة من طالبات الصف الثاني عشر في المرحلة الثانوية بدولة الكويت، وقامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة والتي تكونت من: بطارية مقاييس فضائل المواطنة من مقياس الولاء، والتسامح، والعمل الفريقي، والعمل التطوعي، والمسؤولية الاجتماعية، وتوفير الشروط اللازمة للتحقق من كفاءتها السيكومترية، وكذلك إعداد برنامج إرشادي قائم على علم النفس الإيجابي. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق صحة فروضها؛ وهذا ما يؤكد فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على علم النفس الإيجابي في تنمية فضائل المواطنة لدى طالبات المرحلة الثانوية بدولة الكويت، حيث تلقى النتائج الضوء على أهمية علم النفس الإيجابي بمفاهيمه وفنياته في بناء الشخصية لدى المواطن، وتنمية فضائل المواطنة لديه. الكلمات المفتاحية: •المواطنة - الولاء- التسامح -العمل الفريقي - العمل التطوعي - المسؤولية الاجتماعية - علم النفس الإيجابي - برنامج إرشادي - المراهقة المتأخرة. |