Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثيــر استخــدام الجــرافيك على بعـض نواتج تعلــم
درس التربيــة الرياضيــة لبعض مهـارات كرة اليد
لتلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
احمد، شيماء عبد الحاكم رفاعي.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عبد الحاكم رفاعى
مشرف / وفاء محمد مفرج
مشرف / سحر يس شرف الدين
مشرف / سحر يس شرف الدين
الموضوع
التربية البدنية - تدريب. التربية البدنية - مناهج.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنات - المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 258

from 258

المستخلص

ومن الاهداف :
المقدمة ومشكلة البحث :
يشهد المجتمع العالمى مع بزوغ فجر ألفية جديدة تحولات علمية وتغيرات تكنولوجية متسارعة , تنبئ عن رؤية شاملة لما سيكون عليه البعد المعرفى فى المستقبل وتستوعب الإتجاهات الحديثة المواكبة لمظاهر التجدد فى كل جوانب الحياة ويعتبر التقدم التكنولوجى سمة العصر الحديث الذى يشمل جميع مواقف الحياة , وأصبح التغير السريع هو سمة العصر الذى نعيش فيه , ففى جميع المجالات حقق العلم بفضل التطور التكنولوجى طفرة كبيرة ومازال يخطوا فى إطراد مستمر بخطوات ثابتة لتحقيق مزيد من التطور حتى أصبح المحك الأساسى على مصداقية الموضوعات المختلفة .(56: 7)
كما يواجه العالم اليوم تغيرات سريعة فى ميدان التقدم العلمي والتطور التكنولوجي وذلك في كافه مجالات الحياه ,ولقد حقق العلم بفضل هذا التطور طفره كبيره فى جميع مجالات الحياه (العلمية – الرياضية - الاجتماعية – النفسيه ) ، ومازال يخطو فى اضطراد مستمر نحو تحقيق المزيد من التطور حتى أصبح هو المحك الأساسى للحكم على مصداقية الموضوعات , كما يعد الركيزة الأولى للتقدم , وهو الأساس الذى لاغنى عنه لمسايرة هذا التطور , لذا اهتمت الدول على اختلاف مستوياتها بالعمل على تنشأة أجيال مؤهلة لمواجهة تلك التطورات والتغيرات للعصر الحالى .( 120 :201 )
ويشير حسين كامل بهاء الدين إلى أن التطوير والتحديث لابد أن يصبح سمة من سمات العملية التعليمية , بحيث يتحول التعليم إلى تجربة يتعايش معها المتعلم ويتعلم من خلالها آلية البحث عن المعلومات لا حفظها (31 : 18)

وقد ساعد التطور التكنولوجى على ظهور الوسائط التعليمية المتعددة المساهمة فى العملية التعليمية ومنها التعليم الفردى والتعليم بمساعدة الفيديو التفاعلى ونظام التعليم الشخصى والتعليم بمساعدة الحاسب الآلى والهيبرميديا ودروس المشاهدة النموذجية , يعلق كثير من العاملين فى مجال تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية أمالاً واسعة على الدور الذى يمكن أن تلعبه تكنولوجيا التعليم إذا أحسن استخدامها وتوظيفها فى العملية التعليمية بإعتبار أن تكنولوجيا التعليم تدخل فى جميع المجالات التربوية من أجهزة وأدوات ومواد ومواقف تعليمية وإستراتيجيات وتقييم مستمر وتغذية راجعة دائمة , بينما المتعلم دوره المشاركة الفعالة فى جميع المواقف التعليمية مما يؤدى إلى التطوير الفعال والزيادة الملحوظة فى نواتج العملية التعليمية . (34 : 33) (110 : 2)
ومن هنا ونظرا لأهمية رياضة كرة اليد بوجه عام , كانت أهميه استخدام التكنولوجيا الحديثة , والتي يتيحها لنا الكمبيوتر فى التعليم , ومنها استخدام الصور المتحركة ”ثلاثية الأبعاد ” فى تعليم المهارات الحركية في كرة اليد .
ومن خلال عمل الباحثه كمدرس تربية رياضية بالمرحلة الاعدادية بمحافظه الاقصر وجد أن النمط السائد في تدريس بعض المهارات الحركية لنشاط كرة اليد مثل (التنطيط – التمرير والاستلام – التمريرة الكرباجية ) يدور حول المعلم الذى يعرض المهارة بالطريقة التقليدية , كما لاحظت الباحثه أن هناك إنخفاض في مستوي المهارات الأساسية على الرغم من الجهد المبذول مع الأطفال في التدرج بالتعليم , وقد أرجعت الباحثة هذا الإنخفاض إلى ما يشعر به الأطفال في هذه المرحلة من ملل وتشتت ذهنى نتيجة الأساليب التقليديه وعدم استخدام الوسائل والوسائط التعليمية والتكنولوجية الحديثة في عملية التعليم والتعلم والتى لها تأثيرها الفعال على تنشيط الذهن ورفع مستوى كفاءة الحواس وتوسيع الإدراك وزيادة التركيز ومن ثم ارتفاع مستوى الأداء .
أهــدف البحث :
- إعداد وتصميم دروس الرسوم ثلاثية الابعاد فى درس كرة اليد
- التعرف على تأثير استخدام دروس الرسوم ثلاثية الابعاد فى تطوير المهارات التدريسية فى كرة اليد .
- التعرف على تأثير استخدام دروس الرسوم ثلاثية الابعاد فى إكساب (الطالبة) المعلومات والمعارف المرتبطة بالمهارات التدريسية فى كرة اليد من خلال اختبار التحصيل المعرفى
فروض البحث :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية في تعلم الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لكرة اليد لتلاميذ المرحلة الاعدادية لصالح القياس البعدى .
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة فى تعلم الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لتلاميذ المرحلة الاعدادية لصالح القياس البعدى.
3- توجد فروق في نسب التحسن بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم الأداء المهارى والتحصيل المعرفي في كرة اليد لتلاميذ المرحلة الاعدادية لصالح المجموعة التجريبية .
- إجراءات البحث :
منهج البحث :
استخدم المنهج التجريبى بالتصميم القبلي – البعدي Pretest – Posttest Design لملاحظة السببية أو التأثير من خلال الكشف عن دلالة الفروق في النتائج بين مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
المضمون:ويعتبر المنهج التجريبي Experimental Method أكثر المناهج العلمية ملاءمة لرصد الحقائق ورصد التفسيرات على أساس متكامل من الضبط والصدق المنهجي ، ويقوم المنهج التجريبي على شروط الضبط والتحكم في العناصر التالية: ( المتغيرات وطريقة قياسها – اختيار العينات أو الجماعات أو المفردات) .
(94: 312)
مجالات البحث:
المجال البشري: الصف الاول الإعدادي .
المجال المكاني: تم إجراء الدراسة بمدرسة نجع مكى الاعدادية بالأقصر التابعة لإدارة الاقصر التعليمية بمحافظة الاقصر .
المجال الزماني: العام الدراسي 2017م / 2018م .
مجتمع البحث:
يمثل مجتمع البحث تلاميذ الصف الاول بمدرسة نجع مكى الاعدادية بالأقصر التابعة لإدارة الاقصر التعليمية بمحافظة الاقصر العام الدراسي 2017 م / 2018 م
• أدوات جمع البيانات:
1- السجلات المدرسية:
قام الباحث باستخراج أعمار التلاميذ لأقرب شهر .
2- الأجهزة والأدوات: استخدم الباحث الأجهزة والأدوات التالية:
الريستاميتر : لقياس الطول لأقرب سنتيمتر .
ساعة إيقاف: لقياس الزمن لأقرب ثانية.
الميزان الطبي : لقياس الوزن لأقرب كيلو جرام .
شريط قياس: لقياس المسافة بالسنتيمتر.
جهاز عرض: Data Show
كمبيوتر شخصى : Lap Top - كاميرا فيديو .
كرات يد
الاسطوانات المدبلجة (cd) :موضحة بها المهارات المستخدمة (قيد البحث) باستخدام الرسوم المتحركة .
- إجراءات تنفيذ التجربة :
- القياس القبلي:
تم إجراء القياس القبلي لكل من ( المجموعة التجريبية - والضابطة ) لكل من القدرات البدنية ومستوى الأداء المهارى كجانب مهارى والتحصيل المعرفي كجانب معرفي وذلك في الفترة من الخميس 22-24 / 2 / 2018 م إلى يوم السبت 24/2/2018 م .
- تنفيذ التجربة الأساسية:
تم تطبيق دروس كرة اليد باستخدام الصور المتحركة ثلاثية الأبعاد المقترحة للمهارات قيد البحث على المجموعة التجريبية ، أما المجموعة الضابطة فقد طبق عليها الدروس المطبقة بدليل المعلم وذلك في الفترة من يوم الأحد 25 / 2 / 2018 م إلى يوم الثلاثاء 10/ 4 / 2018 م وتم التطبيق لمجموعتي البحث (التجريبية - والضابطة) تحت نفس الظروف وكان المتغير الوحيد هو الصور المتحركة ثلاثية الأبعاد المقترحة للمجموعة التجريبية والدروس المطبقة بدليل المعلم للمجموعة الضابطة.
- القياس البعدى :
تم إجراء القياس البعدى لكل من المجموعتين (التجريبية والضابطة ) لكل من مستوى الأداء المهارى كجانب مهارى والتحصيل المعرفي كجانب معرفي وذلك في الفترة من يوم الإربعاء 10 / 4 / 2018 م إلى يوم الخميس 12 / 4/ 2018 م وقد تمت جميع القياسات على نحو ما تم إجراؤه في القياس القبلي، وبعد ذلك تم جمع البيانات وتنظيمها وجدولتها لمعالجتها إحصائياً.
المعالجات الإحصائية:
استخدم الباحث الحزم الإحصائية لبرنامج Spss (حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية) لمناسبتها لطبيعة البحث، ويعد هذا البرنامج من أكثر الحزم استخداماً في تحليل البيانات.

1- المتوسط الحسابي. 5 - الأهمية النسبية .
2- معامل السهولة والصعوبة. 6 - معامل الارتباط.
3- النسبة المئوية لمعدل التحسن . 7- معامل الالتواء.
4- الانحراف المعياري. 8- اختبار ت. T test
الاستخلاصات التوصيات جهات التنفيذ
في ضوء أهداف البحث وفروضة وفى إطار ما اسفرت عنه النتائج أمكن للباحثة استخلاص ما يلي :
1- الصور المتحركة ثلاثية الأبعاد أثرت إيجابياً على مستوى الأداء المهارى لمراحل مهارتى
( تنطيط الكرة – التمريره الكرباجية ) .
2- الصور المتحركة ثلاثية الأبعاد أثرت إيجابياً على مستوى التحصيل المعرفي لمهارتى
( تنطيط الكرة – التمريره الكرباجية ) .قيد البحث .
3- فروق التحسن أفضل بالنسبة للمجموعة التجريبية التى استخدمت الصور المتحركة ثلاثية الأبعاد عن المجموعة الضابطة التى استخدمت الأسلوب المتبع فى التدريس .
ثانياً – التوصيات :-
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث يوصى الباحث بما يلي :
1ـ استخدام الصور المتحركة ثلاثية الأبعاد فى تعلم المهارات الحركية لنشاط كرة اليد للمرحلة الاعدادية فى جميع المدارس الاعدادية والمدارس الرياضيةوكذالك فى الأندية المختلفة .
2- استخدام ( الصور المتحركة ثلاثية الأبعاد ) فى تحسين مستوى التحصيل المعرفى وتزويد التلاميذ بالنواحى المعرفية والنواحى القانونية عن مهارات كرة اليد المختلفة .
3- إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية باستخدام الصور المتحركة ثلاثية الأبعاد كأحد الوسائل والتقنيات التكنولوجية الحديثة فى مختلف الأنشطة الرياضية الأخرى .
ثالثاً : جهات التنفيذ :
-الإدارة التعليمية للمرحلة الاعدادية لمدينة الطود بمحافظة الاقصر .
-معلمى التربية الرياضية بالمدارس الاعدادية.