Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي على تعلم بعض الهجمات في رياضة المبارزة /
المؤلف
طـه، رنـا رضـا صـالح.
هيئة الاعداد
باحث / رنـا رضـا صـالح طـه
مشرف / دعاء محمد محمود همت
مشرف / سوسن حسني محمود
مناقش / أسامة صلاح فؤاد
الموضوع
التربية البدنية - تدريب. التربية البدنية - مناهج
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
28/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنات - تدريب المنازلات والرياضات الفردية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 130

from 130

المستخلص

ومن الاهداف :
يشهد العالم الان ثوره هائلة في التكنولوجيا و التقدم العلمي الواسع , بحيث أصبح التنافس بين الدول يرتكز أساسا علي القدرات والامكانات العلمية التكنولوجية لذلك كان لابد أن تتكاتف الأمه العربية ويستيقظ لديها النشاط والفكر العلمي في معركة التقدم العلمي لكي تستطيع أن تواكب تلك الثورة التكنولوجية الهائلة .
وتعمل التربية على تحقيق غايتها عن طريق الأهداف المعرفية والحركية والانفعالية مستخدمة فى ذلك الآن تكنولوجيا التعليم التي تحتاج إلي معلم ناجح يتقن المادة العلمية وأساليب التدريس الحديثة وملماً بالاستخدامات الابتكارية للوسائط وكيفية بناء المواقف التعليمية وتصميمها بطريقة تتمشي مع حاجات المتعلمين وخصائصهم العقلية والنفسية والحركية .
أسلوب الوسائط المتعددة اليوم يعتبر واحداً من صور تكنولوجيا التعليم الحديثة فى مجال تعليم مهارات الأنشطة الرياضية ، حيث يعد منظومة تعليمية تتفاعل تفاعلاً وظيفياً من خلال برنامج تعليمي لتحقيق أهداف محددة ،وتقوم هذه الوسائل على تنظيم متتابع محكم يسمح لكل متعلم أن يسير فى البرنامج التعليمي وفق خصائصه المميزة ، وأن يكون نشيطاً وإيجابياً طول فترة مروره به .
إن رياضة المبارزة بسلاح الشيش من الرياضات التي تحتاج إلي التركيز الشديد والانتباه والدقة والحذر بجانب أنها من الرياضات التي تتميز بالأداء الفني العالي بالمقارنة ببعض الألعاب الفردية الأخرى ( 49 : 15) .
و استخدام التكنولوجيا فى هذه الرياضة الفردية تكون نتيجتها اكثر وضوحا.
ويشير ”عبدالله عبدالرحمن الكندى” ( 1999م) إلي أن التربية لابد وأن تستجيب للثورة التكنولوجية بحيث تعكس برامجها ومقرراتها وأنشطتها عناصر هذه التكنولوجيا من جهة وتستفيد من مخترعات ومنتجات تلك الثورة في تفعيل أنشطتها وتسهيل مهامها وتحقيق أهدافها من جهة أخري . ( 32 : 9 )
هدف البحث:
يهدف البحث الى التعرف علي تأثير استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي على تعلم بعض الهجمات في رياضة المبارزة وذلك من خلال :
1- تصميم برنامج الواقع الافتراضى لاستخدامه فى تعلم الهجمات .
2- التعرف علي تأثير برنامج الواقع الافتراضي علي تعلم بعض الهجمات ( الهجمة العددية الثنائية – الهجمة المزدوجة – الهجمة المغيرة ) في رياضة المبارزة .
فروض البحث:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى نتائج القياس البعدي للمجموعة التجريبية فى مستوى الاداء المهاري .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى نتائج القياس البعدي للمجموعة الضابطة فى مستوى الاداء المهاري .
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج القياسين القبلي و البعدي للمجموعتين التجريبية و الضابطة لصالح المجموعة التجريبية .

منهج البحث:
تحقيقاً لأهداف البحث وفروضه سوف تستخدم الباحثة المنهج التجريبى بتطبيق القياسات القبلية -البعدية لمجموعة تجريبية واحدة لملائمتها وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث على طالبات الفرقة الثانية لكلية التربية الرياضية بجامعة حلوان خلال الفصل الدراسي الاول للعام الجامعي (2018/2019) ، و البالغ عددهم (30) طالبة .
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من الطالبات المبتدئات في رياضة المبارزة بكلية التربية الرياضية للبنات جامعة حلوان الفصل الدراسى 2018/2019 م, وبلغ قوام عينة البحث ( 42 ) طالبة ممن تتراوح أعمارهم من ( 17 : 19 سنوات ), وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (15) طالبة والأخرى ضابطة وعددها (15 ) طالبة ، كما تم الاستعانة بعدد(12) طالبة كعينة استطلاعية، وذلك لحساب المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة في البحث ، وبذلك بلغت عينة البحث الاساسية (30) طالبة .
المعالجات الاحصائية المستخدمة :
استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية لمعالجة بيانات البحث:
- المتوسط الحسابي, الوسيط .
- معامل الارتباط ”لبيرسون”.
- اختبار (ت).
- معامل السهولة والصعوبة والتمييز.
- معامل الالتواء
- الانحراف المعياري
عرض النتائج :
من خلال عنوان البحث وأهداف البحث وفروضه والبيانات الخاصة بعينة البحث الأساسية وتبويبها في جداول ومعالجتها احصائيا تم عرض نتائج البحث من خلال الجداول التالية :
- عرض نتائج الفرض الاول :
الفروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى الأداء المهاري .