Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي في تنمية اليقظة العقلية لدى الأطفال ذوي
تشتت الانتباه – فرط الحركة
/
الناشر
عبلة عبدالحميد احمد .
المؤلف
احمد‘ عبلة عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / عبلة عبدالحميد احمد
مشرف / صلاح فؤاد مكاوى
مشرف / امل محمد حسن غنايم
مناقش / بديعة حبيب بنهان
الموضوع
صحة نفسية.
تاريخ النشر
2019 .
عدد الصفحات
309 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
الناشر
عبلة عبدالحميد احمد .
تاريخ الإجازة
26/11/2019
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

يُعتبر اضطراب ضعف الانتباه وفرط الحركة (Attention deficit and hyperactivity disorder (ADHD من الاضطرابات النفسية التى تُوصف فى مرحلة الطفولة عند الإنسان، وهو عبارة عن نموذج من السلوكيات تجعل الطفل غير قادر على إتّباع الأوامر أو السيطرة على تصرفاتة مع صعوبة بالغة فى الانتباه للقوانين والتعليمات. فالمصابون بهذا الاضطراب يواجهون صعوبة فى الإندماج مع أقرانهم سواء بالمدرسة أو بالمنزل، إلى جانب عدم تقيدهم بالقوانين والنظم، بل نجدهم يعانون من ضعف قدراتهم فى التركيز والانتباه، وكثرة الحركة لديهم، مما يؤدى إلى تدهور أدائهم الدراسى، وتعرضهم للعديد من المشاكل الصعوبات فى المدرسة والمنزل.
يعرف أضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد (ADHA) Attention Deficit and Hyperactivity Disorder هو المصطلح الحالى الذى تستخدمة الجمعية الامريكية للطب النفسي American Psychiatric Association (APA) لوصف الاطفال و المراهقين والراشدين الذين يظهرون أنماطا سلوكية تتمثل فى نقص الانتباه ”Inattention ” , و الاندفاعية ”Impulsivity ” , و النشاط الزائد ” Hyperactivity
يتضمن اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد عدم الانتباه ,النشاط المفرط, الاندفاعية وكل مكون من هذه المكونات الثلاثة يتم تعريفة على ضوء معايير سلوكية متعددة , فعدم القدرة على الانتباه تظهر فى الانتباه الردئ (الاهتمام بالدوافع المشتتة وتجاهل الدوافع المتعلقة بالموضوع ), وعدم القدرة على الانتباه المستمر الى جانب السلوكيات التى تتمثل فى الاهمال والنسيان عند أداء الانشطة اليومية والتعرف على هؤلاء الاطفال يتم فى مرحلة مبكرة من حياتهم فقبل سن دخول المدرسة مما نجد هؤلاء يصعب التعامل معهم وهذا هو رأي والديهم وأقاربهم وأصدقائهم .
مشكلة الدراسة :
وعلى ذلك تحددت مشكلة الدراسة الحالية فى السؤال التالى :
ما مدى فعالية برنامج تدريبي فى تنمية اليقظة العقلية لدى الأطفال ذوى تشتت الأنتباه فرط النشاط والحركة المرحلة الأبتدائية ؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة التالية :
1- هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس اليقظة العقلية ؟
2- هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياسين البعدى على مقياس اليقظة العقلية ؟
3- هل توجد فروق بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس اليقظة العقلية ؟
4- هل توجد متغيرات فى ديناميات الشخصية بين الحالات الطرفية (المنخفضة – المرتفعة ) على مقياس اليقظة العقلية لدى حالات الدراسة الإكلينيكية ؟
أهداف الدراسة :
تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف التالية :
1- تنمية اليقظة العقلية لدى الأطفال ذوى تشتت الأنتباه وفرط الحركة .
2- قياس أثر البرنامج على هؤلاء الأطفال.
3- الكشف عن الديناميات الشخصية لدى الحالات الطرفية مرتفعى ومنخفضى اليقظة العقلية .
أهمية الدراسة :
الاهمية النظرية :
عنيت هذه الدراسة بشكل مباشر بدراسة برنامج تدريبي فى تنمية اليقظة العقلية لدى عينة من مضطربي الانتباه المصحوب بفرط النشاط والحركة من تلاميذ المرحلة الابتدائية .
الاهمية التطبيقية :
تفيد فى أعداد البرامج التدريبية والتربوية التى يمكن وضعها لعلاج هذه الفئة من التلاميذ كما تفيد أيضا الاباء والمعلمين والمربيين فى تفهم طبيعة هذه الظواهر لدى الابناء .
فروض الدراسة :
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى على مقياس اليقظة العقلية لصالح القياس البعدى .
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياس اليقظة العقلية لصالح المجموعة التجريبية .
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس اليقظة العقلية .
4- هل توجد متغيرات فى ديناميات الشخصية بين الحالات الطرفية (المنخفضة – المرتفعة) على مقياس اليقظة العقلية لدى حالات الدراسة الإكلينيكية ؟
عينة الدراسة :
اختيرت عينة الدراسة الأساسية بصورة مقصودة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بمحافظة الإسماعيلية (ذكور – إناث ) ، إدارة الإسماعيلية التعليمية من مدرسة المجمع التعليمى الإبتدائية عربي ، وذلك كان قوامها يتألف من (20) تلميذ وتلميذة وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (10) مقسمة إلى (5 ذكور ، 5 إناث) والأخري ضابطة وعددها (10) مقسمة إلى (5 ذكور ، 5 إناث) من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي
، وكان أعمارهم ما بين 8 إلى 12 عاما ، وكانت العينة ممن لديهم انخفاض فى اليقظة العقلية ولديهم أيضا اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة ، وقد تم إختيارهم بعد تطبيق مقياس اليقظة العقلية ، ومقياس اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة .
أدوات الدراسة :
1- برنامج تدريبي فى تنمية البقظة العقلية لدى الأطفال ذوى تشتت الانتباه – فرط الحركة (إعداد الباحثة).
2- مقياس اليقظة العقلية لدى الأطفال (إعداد الباحثة ).
3- مقياس اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال (صورة المعلم ) من (إعداد الباحثة) .
4- مقياس اضطراب تشتت الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال (صورة ولى الأمر) من (إعداد الباحثة ).
5- استمارة المقابلة الإكلينيكية (إعداد الباحثة ) .
6- بطاقة الملاحظة (إعداد الباحثة ) .
7- اختبارتفهم الموضوع C.A.T (إعداد بيللاك ليوبولد ، ترجمة محمد خطاب، 2017)
8- مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى (إعداد محمد سعفان ، دعاء خطاب ، 2016)
الأساليب الإحصائية :
1- معامل الثبات(ألفا كرونباخ) Cornbach’s Alpha
2- معامل الصدق (التحليل العاملى )Factor Validity
3- المتوسط والانحراف المعيارى Means & Standard Deviation
4- اختبار ويلكوكسون للأزواج المترابطة Wilcoxon Signed Ranks (W) لاختبار فروق المجموعة التجريبية خلال القياس ( القبلى – البعدى – التتبعى ) .
5- اختبار مان ويتنى Mann Whitney (U) لاختبار الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة .
نتائج الدراسة ( التجريبية / الإكلينيكية ) :
توصلت الدراسة الحالية للنتائج التالية :
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة فى القياسين القبلي والبعدى على مقياس اليقظة العقلية لصالح القياس البعدى .
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياس اليقظة العقلية لصالح المجموعة التجريبية .
3- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس اليقظة العقلية .
4- توجد فروق فى ديناميات الشخصية بين الحالات الطرفية (المنخفضة – المرتفعة ) على مقياس اليقظة العقلية لدى حالات الدراسة الإكلينيكية .