Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل الخمس الكبرى للشخصية والإبداع الانفعالي كمنبئات بالتفكير الإيجابي لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
البسيوني, صفاء محمد.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء محمد البسيوني
مشرف / نصرة مـحمد عبدالمجيد جلجل
مشرف / أمل محمد زايد
مشرف / نصرة مـحمد عبدالمجيد جلجل
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
96 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
20/12/2020
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 96

from 96

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن علاقة العوامل الخمس الكبرى للشخصية والإبداع الانفعالي بالتفكير الإيجابي لدى طلاب الجامعة، والتعرف على إمكانية التنبؤ بالتفكير الإيجابي من خلال درجات الطلاب في العوامل الخمس الكبرى للشخصية والإبداع الانفعالي، تكونت عينة الدراسة من (300) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية من شعب (علم النفس التربوي، والتربية الخاصة، وعام رياضيات، وعام أحياء) بكلية التربية جامعة كفرالشيخ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (19-21) عامًا، بمتوسط قدره (20,05) عامًا، وانحراف معياري (±0,91) عامًا في العام الدراسي (2018-2019)، واشتملت أدوات الدراسة مقياس التفكير الإيجابي (عبدالستار إبراهيم، 2010)، ومقياس العوامل الخمس الكبرى للشخصية (Costa & Mc Crae, 1992)، تعريب/ بدر محمد الأنصاري (2002-أ)، وقائمة الإبداع الانفعالي (Averill, 1999)، (ترجمة وتقنين/ حسنى زكريا النجار، 2014)، وتوصلت النتائج إلى أنه يوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التفكير الإيجابي وبين بعض أبعاد العوامل الخمس الكبرى لشخصية (الانبساطية، والانفتاح على الخبرة، والمقبولية، ويقظة الضمير) والدرجة الكلية، ماعدا في بُعد العصابية فتوجد علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيًا، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين التفكير الإيجابي وبين الإبداع الانفعالي (الاستعداد، والجدة، والفعالية، والأصالة)، وكذلك أظهرت النتائج أنه يمكن التنبؤ بالتفكير الإيجابي من خلال العوامل الخمس الكبرى للشخصية والإبداع الانفعالي لدى طلاب الجامعة.
الكلمات المفتاحية: التفكير الإيجابي، العوامل الخمس الكبرى للشخصية، الإبداع الانفعالي.