Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النموذج البنائي للعلاقات السببية بين إضطرابات الشخصية والمخططات المعرفية اللاتكيفية والتطرف لدي طلاب الجامعة /
المؤلف
احمد،مروة مندى عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / مروة مندى عبد اللطيف
مشرف / فتحى مصطفى
مشرف / سحر فاورق
مناقش / محمد حسنى
مناقش / ماجى وليم
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
351ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
28/6/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

الملخص:
مقدمة :
إن دراسة الإضطرابات التي يعانى منها صاحبالشخصية المتطرفة تعد من أهم المواضيع التي يمكن أن نتناولها فى الوقت الحاضر ،لأن موضوع التطرف يعد من أخطر أشكال التهديد لأمن المجتمع واستقراره ، والتطرف ظاهرة تعاني منها شعوب العالم كافة بشكل عام ،وأنه مرض بلا عقل ولا قلب ولا هوية وأنه يمس حياة الانسان بكل صورها ومراحلها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والنفسية ،وأنه خال من أى شكل من أشكال الخلق أو الدين أو المبادىء أو القيم الكريمة فإننا بحاجة لدعم هذا المتغير بشكل جاد .
أهمية الدراسة :
تنبعأهميةالدراسةالحاليةمنأهميةموضوع التطرف وإضطرابات الشخصية،بوصفهاظاهرةأصبحت أكثرإنتشارافيالبلدانالعربيةحاليا،ومعتأكيد )الثورةالمعرفية( علىأهميةالمتغيراتأو العملياتالمعرفيةفيحدوثإضطراباتالشخصية،أوفياستمرارهما،وكيفيةتحديدماهيةالتدخلالعلاجي،يصبحالوقوفعلىتلكالمتغيراتالمعرفيةغيرالتوافقيةمن الأمور ذات الأهميةسواءمنالناحيةالنظريةأوالتطبيقية،إذقدتتطلبإجراءاتالعلاجحينئذتحديدوفحصوتغييرمانطلقعليه )تحريفوقصورالأداءالوظيفيالمعرفي( .
أهداف الدراسة :
مازال هناك قصور فى الأبحاث حول إضطرابات الشخصية والمخططات المعرفية اللاتكيفية والتطرف .
ولذلك تهدف الدراسة الحالية للوصول للأهداف التالية :
1- لكشف عن شكل النموذج البنائى الذى يفسر العلاقات السببية بين إضطرابات الشخصية والمخططات المعرفيه اللاتكيفية مبنيه على نظرية المخططات المعرفيه ليونج والمنبئة بالتطرف لدى طلاب الجامعه .
2- تحديد الأهمية النسبية ومدى إسهام إضطرابات الشخصية والمخططات المعرفية اللاتكيفية فى التنبؤ بالتطرف لدى طلاب الجامعه ومدي إسهام كل منهم فى التنبؤ ببعضهم البعض .
3- دراسة الفروق بين أفراد العينة في إضطرابات الشخصية والمخططات المعرفية اللاتكيفية وذلك وفقا لكل من النوع ( ذكور - إناث )، والتخصص ( الكليات النطرية - الكليات العملية).
4- دراسة الفروق بين أفراد العينة فى مستوى التطرف وذلك وفقا لكل من النوع ( ذكور - إناث ) ، والتخصص ( الكليات النطرية - الكليات العملية ) .
5- دراسة الفروق بين أفراد العينة في إضطرابات الشخصية والمخططات المعرفية اللاتكيفية وذلك وفقا لكل من مستوي تعليم وعمل ( رب الأسرة وربة الأسرة ) .
مشكلة الدراسة :
تحددت مشكلة الدراسة الحالية فى الإجابة على التساؤلات الأتية :
1- ما شكل النموذج البنائي الذي يفسر العلاقات الإرتباطية السببية بين إضطرابات الشخصية والمخططات المعرفية اللاتكيفية والتطرف لدي طلاب الجامعة ؟
2- هل تسهم إضطرابات الشخصية في التنبؤ بالمخططات المعرفية اللاتوافقية لدي طلاب الجامعة وما مقدار هذا الإسهام إن وجد ؟
3- هل تسهم إضطرابات الشخصية في التنبؤ بالتطرف لدي طلاب الجامعة وما مقدار هذا الإسهام إن وجد ؟
4- هل تسهم المخططات المعرفية اللاتوافقية في التنبؤ بإضطرابات الشخصية لدي طلاب الجامعه وما مقدار هذا الإسهام إن وجد والعكس بإسهام التطرف فى التنبؤ بإضطرابات الشخصية ؟
5- هل تسهم المخططات المعرفية اللاتوافقية في التنبؤ بالتطرف لدي طلاب الجامعه وما مقدار هذا الإسهام إن وجد والعكس بإسهام التطرف فى التنبؤ بالمخططات المعرفية اللاتوافقية ؟
6- هل تختلف الإضطرابات الشخصية لدي طلاب الجامعه بإختلاف كل من النوع ( ذكور - إناث ) ، التخصص الأكاديمي ( الكليات العملية - الكليات النظرية ) ؟
7- هل تختلف المخططات المعرفية اللاتوافقية لدي طلاب الجامعه بإختلاف كل من النوع
( ذكور - إناث ) ، التخصص الأكاديمي ( الكليات العملية - الكليات النظرية ) ؟
8- هل يختلف مستوى التطرف لدي طلبة الجامعة بإختلاف كل من النوع ( ذكور - إناث)، التخصص الأكاديمي ( الكليات العملية - الكليات النظرية ) ؟
9- هل يختلف مستوي التطرف لدي طلاب الجامعة بإختلاف نوع الجامعة ( عين شمس - الأزهر ) ؟
10- هل تختلف الإضطرابات الشخصية لدي طلاب الجامعه بإختلاف كل من مستوي التعليم وعمل كل من رب الأسرة وربة الأسرة ؟
11- هل تختلف المخططات المعرفية اللاتكيفية لدي طلاب الجامعه بإختلاف كل من مستوي التعليم وعمل كل من رب الأسرة وربة الأسرة ؟
فروض الدراسة :
فى ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة التي تمكنت الباحثة من الإطلاع عليها تم صياغة فروض الدراسة الحالية علي النحو التالي :
1- تشكل متغيرات الدراسة نموذجا بنائيا يفسر العلاقات السببية بين متغيرات الدراسة (إضطرابات الشخصية - المخططات المعرفية اللاتوافقية - التطرف ) لدى طلاب الجامعة .
2- تسهم إضطرابات الشخصية إسهاما دالا إحصائيا فى التنبؤ بالمخططات المعرفية اللاتوافقية لدى طلاب الجامعه .
3- تسهم إضطرابات الشخصية إسهاما دالا إحصائيا فى التنبؤ بمتغير التطرف لدى طلاب الجامعه .
4- تسهم المخططات المعرفية اللاتوافقية في التنبؤ باضطرابات الشخصية لدى طلبة الجامعة .
5- تسهم المخططات المعرفية اللاتوافقية إسهاما دالا إحصائيا فى التنبؤ بمتغير التطرف لدى طلاب الجامعه .
6- يسهم التطرف إسهاما دالا إحصائيا فى التنبؤ بمتغير إضطرابات الشخصية لدى طلاب الجامعه
7- يسهم التطرف إسهاما دالا إحصائيا فى التنبؤ بمتغير المخططات المعرفية اللاتوافقية لدى طلاب الجامعه
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث على متغير اضطرابات الشخصية.
9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث على متغير المخططات المعرفية اللاتوافقية .
10- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث على متغير التطرف.
11- توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق التخصص الأكاديمي على متغير اضطرابات الشخصية .
12- توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق التخصص الأكاديمي على متغير المخططات المعرفية اللاتوافقية .
13- توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفق التخصص الأكاديمي على متغير التطرف .
14- توجد فروق بين طلاب جامعتى عين شمس والأزهر فى الإتجاه نحو التطرف لدى طلاب الجامعة .
15- توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لمستوي تعليم وعمل رب الأسرة على متغيري الإضطرابات الشخصية والمخططات المعرفية اللاتوافقية .
16- توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقا لمستوي تعليم وعمل ربة الأسرة على متغيري الإضطرابات الشخصية والمخططات المعرفية اللاتوافقية .
إجراءات الدراسة :
تقوم الدراسة الحالية على المنهج الوصفى الإرتباطى المقارن .
عينة الدراسة :
وقد تم إختيار عينة الدراسه من طلاب الجامعهوالتى تكونت من 511 طالب ، تتراوح أعمارهم في المدى العمري من 18 إلى 21 عام بمتوسط حسابي 20.27 وإنحراف معياري 98.، بهدف التحقق من فروض الدراسة صنفوا وفق العديد من الأبعاد وهي ” الجامعة- النوع – العمر-المرحلة الدراسية- التخصص الدراسي- طبيعة عمل الام والأب- الحالة الاجتماعية- المستوى التعليمي للاب والام” ، وجميعهم من طلاب الفرق الأولى والثانيةوالثالثة والرابعه من كليات نظرية وعملية من كليات الزراعه والتمريض والهندسه والالسن والتربيه والبنات والآداب والعلوم والتجاره والحقوق والشريعه والقانون والاعلام واللغه العربيه وأصول الدين واللغات والترجمه والصيدلهبجامعتى عين شمس والأزهر .
أدوات الدراسة :
1- إستمارة المستوى الإجتماعى الإقتصادى للأسرة : تأليف عبد العزيز السيد الشخص
( 2013 ) .
2 - إستبيان تشخيص الشخصية PDQ: لستيفن هيلر ترجمة عبد الله عسكر (2004 ) .
3- مقياس يونج للمخططات المعرفيه اللاتكيفية ( الصورة المختصرة ) : ترجمة وتعريب محمد السيد عبد الرحمن ومحمد أحمد ابراهيم سعفان ( 2015 ) .
4- مقياس التطرف : وقد قامت الباحثة بتصميم وإعداد المقياس .
نتائج الدراسة :
وفيما يلي أهم النتائج التي أسفرت عنها الدراسة :
- وجود تأثير سببي مباشر موجب (مسار موجب) دال احصائيا للمتغير المستقل (المخططات المعرفية) على المتغير التابع (اضطرابات الشخصية) عند 12. ، في حين تبين عدم وجود تأثير سببي ذو دلالة للمخططات المعرفية على متغير التطرف.
- وجود مؤشرات ذات دلالة إحصائية لإسهام إضطرابات الشخصية فى التنبؤ بمتغير المخططات المعرفية اللاتوافقية والتطرف .
- وجود مؤشرات ذات دلالة إحصائية لإسهام المخططات المعرفية اللاتوافقية فى التنبؤ بمتغير إضطرابات الشخصية والتطرف .
- وجود مؤشرات ذات دلالة إحصائية لإسهام التطرف فى التنبؤ بمتغير إضطرابات الشخصية والمخططات المعرفية اللاتوافقية .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث على متغير اضطرابات الشخصية حيث جاءت الفروق دالة لصالح الاناث في بُعدي اضطراب الشخصية شبه الفصامية والوسواسية عند مستوى دلالة 05.، في حين جاءت الفروق دالة لصالح الذكور في بُعد اضطراب الشخصية المضادة للمجتمع عند مستوى 05.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث على متغير المخططات المعرفية حيث جاءت الفروق دالة لصالح الاناث في ابعاد الحرمان العاطفي والهجر/ عدم الاستقرار والتشكك/ الإساءة وتوهم الأذى او المرض والتعلق / هدم الذات والتضحية بالذات والمعايير الصارمة / النفاق والاستحقاق / هوس العظمة والعجز عن ضبط الذات/ ضبط الذات عند مستوى دلالة 05.، في حين جاءت الفروق دالة لصالح الذكور في بُعد الإذعان او الانقياد عند مستوى 05.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث على متغير التطرف حيث جاءت الفروق دالة لصالح الذكور في جميع ابعاد التطرف (الديني / السياسي / الفكري/ الاجتماعي) عند مستوى دلالة 05.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصصات الاكاديمية على متغير اضطرابات الشخصية حيث جاءت الفروق دالة لصالح الكليات العملية بأبعاد اضطراب الشخصية الاضطهادية وشبه الفصامية والتجنبية والاعتمادية وسلبية العدوان والاكتائبية والحدية عند مستوى دلالة 05.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصصات الاكاديمية على متغير المخططات المعرفية حيث جاءت الفروق دالة لصالح الكليات النظرية ببعد الإذعان او الانقياد عند مستوى دلالة 05.، في حين جاءت الفروق دالة لصالح الكليات العملية في ابعاد الحرمان العاطفي والعزلة الاجتماعية/الوحدة عند مستوى 05.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التخصصات الاكاديمية على متغير التطرف في جميع ابعاد التطرف (الديني / السياسي / الفكري/ الاجتماعي) .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الجامعات على متغير التطرف في بُعد التطرف الفكريوذلك لصالح طلاب جامعة الازهر عند مستوى دلالة 05.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التعليم المختلفة لرب الاسرة في ابعاد الاضطهادية والتجنبية، عند مستوى 05.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التعليم المختلفة لربة الاسرة في ابعاد الشبه فصامية والتجنبية والاعتمادية والاكتائبية، عند مستوى 05.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التعليم المختلفة لرب الاسرة في ابعاد العزلة الاجتماعية والاذعان والانقياد والكبت العاطفي والمعايير الصارمة والنفاق ، عند مستوى 05.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التعليم المختلفة لربة الاسرة في ابعاد الحرمان العاطفي والهجر وعدم الاستقرار والتشكك والإساءة والعزلة الاجتماعية والاتكالية والاذعان والانقياد ، عند مستوى 05.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاعمال المختلفة لرب الاسرة في بعد الاضطهادية، عند مستوى 05.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأمهات العاملات وغير العاملات على متغير اضطرابات الشخصية حيث جاءت الفروق دالة لصالح الأمهات غير العاملات في ابعاد اضطراب الشخصية التجنبية والاعتمادية وسلبية العدوان والاكتائبية والحدية ،عند مستوى 05.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الفئات المهنية المختلفة لرب الاسرة في جميع ابعاد متغير المخططات المعرفية.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأمهات العاملات وغير العاملات على متغير المخططات المعرفية حيث جاءت الفروق دالة لصالح الأمهات العاملات في بعد المعايير الصارمة/ النفاق في حين جاءت الفروق دالة لصالح الأمهات غير العاملات في بُعد التعلق / هدم الذات عند مستوى 05.

Abstract
Name of Researcher : Marwa Monde Abdel Atef Ahmed.
Title of the study : Structural model of causal relationships between Personality Disorders and Maladaptive cognitive schema and Extremism in University students.
purpose of the study : Reveal the model that explains the causal relationships between personality disorders and the maladaptive cognitive schemas, based on Jung’s cognitive schemas theory, which indicates Extremism, among university students , Determine the relative importance and the degree of contribution of the personality disorders and maladaptive cognitive schemas in prediction of Extremism among university students , Studying the individual differences of the personality disorders and maladaptive cognitive schemas among the subjects of the sample according to gender (male/female) and specialization (theoretical faculties / practical faculties), Studying the individual differences among the sample subjects regarding the level of Extremism according to gender (male/female) and specialization (theoretical faculties / practical faculties), Studying the individual differences of the personality disorders and maladaptive cognitive schemas among the subjects of the sample according to the level of Education and work of the Father and mother .
The study methodology : The correlative comparative descriptive methodology .
Sample of the study : The sample was selected from the university students. It included 511 students, whose age ranged from 18-22 . All of them are students from 1st. 2nd, 3rd and 4th years, and study in theoretical and practical faculties namely: agriculture, nursing, engineering, languages, pedagogy, girls, arts, sciences, commerce, law, sharia, media, rights, Arabic language, religious fundamentals, translation, pharmacy, in both the universities of ain shams and al azhar.
Tools of the study : Family Socioeconomic status questionnaire, authored by Abdelaziz elsayed elshakhs(2013) , Personality diagnostic questionnaire, authored by Steven hyler and translated by abdallah askar(2004) , Jung’s test for maladaptive cognitive schemas (short version): translated and localized by Mohamed elsayed abelrahman and Mohamed ahmed Ebrahim saafan(2015) , Extremism scale: designed and prepared by the researcher .
Results of the study : The study sesults showed the following :
- There is a direct causal relationship [direct relation] that is statistically significant for the independent variable [cognitive schemas] on the dependent variable [personality disorders] at 0.12, while there is no significant causal impact of the cognitive schemas on the variable of extremism .
- There are indicators with statistical significance of the contribution of personality disorder in the prediction of the variable of the maladaptive cognitive schemas .
- There are indicators with statistical significance of the contribution of personality disorders in prediction of the variable of extremism.
- There are indicators with statistical significance of the contribution of maladaptive cognitive schemas in the prediction of the variable of the personality disorder .
- There are indicators with statistical significance of the contribution of maladaptive cognitive schemas in the prediction of the variable of the extremism .
- There are indicators with statistical significance of the contribution of extremism in the prediction of the variable of the maladaptive cognitive schemas.
- There are statistically significant differences between males and females on the variable of personality disorders. The differences were higher for females with respect to the dimensions of the schizotypal and obsessive-compulsive personality disorders at a significance level of 0.5. the differences were higher for males with respect to the dimension of antisocial personality disorder at significance level of 0.5.
- There are statistically significant differences between males and females on the variable of maladaptive cognitive schema. The differences were significantly higher for females with respect of the dimensions of: emotional deprivation and abandonment, instability and suspicion, abuse and imagined harm or sickness and attachment, self- destruction and self-sacrifice and harsh standards, hypocrisy and entitlement, grandiosity and lack of self-control, self-control at the significance level of 0.5. the differences were higher for males with respect to the dimension of submission at the significance level of 0.5.
- There are statistically significant differences between males and females on the variable of extremism, where the differences were higher for males with respect to the dimension of all dimensions of extremism [religious – political – intellectual – social] at the significance level of 0.5.
- There are statistically significant differences among the academic specialties with respect to the dimension of personality disorders. Differences were higher for the practical faculties with respect to the dimensions of the paranoid, schizotypal, avoidant, dependent, passive aggressive, depressive and borderline at the significance level of 0.5.
- There are no statistically significant differences among academic specialties with respect to extremism in all dimensions of extremism [religious – political – intellectual – social].
- There are statistically significant differences among universities with respect to the variable of extremism in the dimension of intellectual extremism among al azhar university students at the significance level of 0.5.
- There are statistically significant differences in the father’s education level with respect to the dimensions of paranoid and avoidant personality disorders at significance level of 0.5.
- There are statistically significant differences in the mother’s education level with respect to the dimensions of schizotypal, avoidant, dependent, and depressive personality disorder at significance level of 0.5 .
- There are statistically significant differences in the father’s education level with the respect of the dimensions of social isolation, submission, emotional repression, harsh standards and hypocrisy at significance level of 0.5 .
- There are statistically significant differences in the mother’s education level with respect of emotional deprivation, abandonment, instability, suspicion, abuse, social isolation, dependency, submission at level 0.5 .
- There are statistically significant differences in the father’s profession with respect to paranoid personality disorders at level 0.5 .
- There are statistically significant differences between working and non-working mothers with respect to personality disorders in which differences were higher for non-working mothers with respect to avoidant, dependent, passive aggressive, depressive and borderline personality disorder at level 0.5 .
- There are no statistically significant differences among father’s professions with respect to all cognitive schema dimensions .
- There are statistically significant differences between working and nonworking mother with respect to the cognitive schema, where differences were higher among working mothers with respect to the dimensions of harsh standards, hypocrisy and were higher among nonworking mothers with respect to dimensions of attachment and self-destruction at the level of 0.5 .