الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لاستخدام الثقة التنظيمية كمدخل لمواجهة بعض مشكلات إدارة المعاهد الأزهرية بمحافظة الدقهلية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي لمناسبته لموضوعها، ولتحقيق ذلك تم تصميم إستبانة موجهة إلى بعض القيادات التربوية والمعلمين في مرحلة التعليم الأزهري قبل الجامعي بمحافظة الدقهلية، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة البالغ عددها(850) مبحوث من القيادات التربوية والمعلمين العاملين بمنطقة المنصورة الأزهرية تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لاستجابات عينة الدراسة حول واقع الثقة التنظيمية ومشكلات إدارة المعاهد الأزهرية، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفقا لمتغير النوع باستثناء بعد الثقة فى الرئيس المباشر فكانت به فروق ذات دلالة احصائية لصالح الذكور، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفقا لمتغير سنوات الخبرة باستثناء المشكلات المتعلقة بالمعلمين والمتعلمين حيث جاءت ذات دلالة احصائية. كما توصلت الدراسة إلى أهم المشكلات التي تعاني منها إدارة المعاهد الأزهرية بمحافظة الدقهلية ومنها: كثرة الأعباء الإدارية الملقاه على عاتق شيخ المعهد، واتخاذ القرارات التى تخص المعهد دون الرجوع إلى شيخه، زيادة نصاب المعلمين من الحصص الأسبوعية وتدريسهم في أكثر من معهد، غياب الحوافز والجوائز التشجيعية للمتعلمين وعزوفهم عن المشاركة في الأنشطة الطلابية المختلفة، ضعف مشاركة أولياء الأمور في البرامج والأنشطة المختلفة التي يقدمها المعهد، نقص الموارد المالية اللازمة لتوفير وسائل التقنية الحديثة. |