Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتنمية عادات العقل وأثره على الاندماج الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التربوى .
المؤلف
مرسي ، نجاة عبد الله أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / نجاة عبد الله أحمد مرسي
مشرف / صفاء علي عفيفي
مشرف / تامر شوقي إبراهيم
مناقش / محمود أحمد عمر
مناقش / محمد مصطفى الديب
الموضوع
البرنامج، وعادات العقل، والاندماج الأكاديمي.
تاريخ النشر
1/1/2020
عدد الصفحات
232 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج لتنمية عادات العقل وأثره على الاندماج الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (69) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة القناطر الخيرية – إدارة القناطر الخيرية التعليمية – مديرية التربية والتعليم – بنها- محافظة القليوبية للعام الدراسي (2019 – 2020م)، وقُسمت إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية (34) طالبة والمجموعة الضابطة (35) طالبة، وامتدت أعمارهن من (14 – 16) عامًا، وطُبقت عليهن أدوات الدراسة، وهي: مقياس عادات العقل (إعداد الباحثة)، ومقياس الاندماج الأكاديمي (إعداد الباحثة)، وبرنامج عادات العقل (إعداد الباحثة)، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لعادات العقل (المثابرة، وإدارة الاندفاعية، والتفكير بمرونة، والتفكير في التفكير، والإبداع والتخيل والابتكار) لصالح القياس البعدي، كما توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة فى القياس البعدي لعادات العقل بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح المجموعة التجريبية، وأيضًا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياس القبلي والبعدي للإندماج الأكاديمي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية (الاندماج السلوكي، والاندماج الوجداني، والاندماج المعرفي) لصالح القياس البعدي، كما تبين وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدي للاندماج الأكاديمي كدرجة كلية، وكل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية، كما لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لعادات العقل (المثابرة، والتفكير بمرونة، والتفكير في التفكير، والإبداع والتخيل والابتكار)، بينما توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في عادة إدارة الاندفاعية لصالح القياس البعدي، وأيضًا لا توجد فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي للاندماج الأكاديمي كدرجة كلية وكأبعاد فرعية.
الكلمات المفتاحية: البرنامج، وعادات العقل، والاندماج الأكاديمي.