Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى لتحسين قصور الانتباهوخفض اضطراب
النطق والكلام لدى الأطفالذو الإعاقة العقلية
البسيطة/
المؤلف
عوض،شيرين محمد بدر الدين.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين محمدبدر الدين
مشرف / رشاد على
مشرف / هيام صابر
مناقش / هشام ابراهيم
مناقش / نبيلة امين
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
168ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
21/10/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - علم النفس التعليمى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبى قائم على الأنشطة لتحسين قصور الانتباه وخفض اضطرابات النطق والكلام لدى مجموعة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة, وتكونت العينة من (20) طفلاً من ذويالإعاقة العقلية البسيطة ممن تراوحت أعمارهم بين (6–9) سنوات،ومعامل ذكاؤهم ما بين (55 - 70)، وتم توزيعهم إلى مجموعتين (تجريبية - ضابطة) قوام كل منهما (10) أطفال, وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس المستوى الاقتصادى والاجتماعى والثقافى ( إعداد محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس اضطراب قصور الانتباه (إعداد الباحثة)، ومقياس اضطرابات النطق والكلام (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة). وكشفت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج التدريبى القائم على الأنشطة والفنيات السلوكية فى تحسين قصور الانتباه وخفض اضطراب النطق والكلام.
الكلمات الافتتاحية:قصور الانتباه -اضطراب النطق والكلام – الإعاقة العقلية البسيطة.
Abstract
The current study aimed to identify the effectiveness of a training program in improving attention deficit and reducing articulation and speech disorder among a group of children with mild mental disability.Basic sample of the current study consisted of (20) child with mild mental disability between 6 and 9 years of age. Their IQs Hearing loss ranged between 55 and 70. They were randomly assigned into two matched groups (experimental - control) each of which comprised (n=10). The following tools were utilized: Economic, social & cultural status scale (Saafan & Khattab, 2016), Attention deficit scale. (Prepared by the researcher), Articulation and speech disorder scale. (Prepared by the researcher)andthe training program.(Prepared by the researcher. The findings of this study supported its hypotheses indicating the effectiveness of the utilized training program based on the behavioral activities and techniques in improving attention deficit andreducing articulation and speech disorder.
Keywords:Attention Deficit – Articulation and Speech Disorder – Mild Mental Disability