Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء معايير المناهج من أجل التميز /
الناشر
نادية إبراهيم حسن أبوعماشة،
المؤلف
أبوعماشة، نادية إبراهيم حسن.
هيئة الاعداد
باحث / نادية إبراهيم حسن أبو عماشة
مناقش / السيد محمد محمد السايح
مشرف / مرفت حامد محمد هاني
مشرف / رشا أحمد محمد عيسي
الموضوع
الأحياء - طرق التدريس. الأحياء - مناهج.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
606 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
23/12/2020
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

ظهر توجه عالمي حديث في مجال تطوير المناهج في مجموعة من الدول المتقدمة منها: جورجيا، وكندا، واسكتلندا، واستراليا، والهند، وإندونيسيا تحت مسمي” المناهج من أجل التميز” Curriculum For Excellence ؛ لمواكبة التطورات العالمية التي يشهدها العصر في المجال العلمي والتربوي والتكنولوجي وإعداد الطلاب للوظائف المستقبلية.
أهداف البحث :
تمثلت أهداف البحث فيما يلي:
1- وصف، وتحليل مناهج الأحياء الحالية بالمرحلة الثانوية في ضوء معايير المناهج من أجل التميز.
2- وصف الوضع الحالى لمنهج الأحياء بالمرحلة الثانوية ببعض الدول المتقدمة.
3- تحديد مستويات التميز فى الأحياء التى يمكن تحقيقها من المنهج المطور لدى طلاب المرحلة الثانوية .
4- وضع تصور مقترح لمنهج الأحياء للمرحلة الثانوية فى ضوء معايير المناهج من أجل التميز .
5- التعرف على فاعلية تدريس وحدة من وحدات التصور المقترح فى تنمية التحصيل، ومهارات التفكير المستقبلي، والاتجاه لدى الطلاب.
نتائج البحث:
1- يقل مستوى توافر معايير التميز في مناهج الأحياء بالمرحلة الثانوية عن حد الكفاية وهو 80%.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0,05 بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيق القبلى، والبعدى لاختبار التحصيل، ولكل مستوى من المستويات التي يقيسها لصالح التطبيق البعدي.
3- يحقق تدريس الوحدة المختارة (البيولوجيا الطبية) درجة مناسبة من الفاعلية فى تنمية التحصيل لدى طلاب مجموعة البحث كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك.
4- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0,05 بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيق القبلى، والبعدى لاختبار التفكير المستقبلي، ولكل مهارة من المهارات التي يقيسها لصالح التطبيق البعدي .
5- يحقق تدريس الوحدة المختارة (البيولوجيا الطبية) درجة مناسبة من الفاعلية فى تنمية مهارات التفكير المستقبلى لدى طلاب مجموعة البحث كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك.
6- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0,05 بين متوسطى درجات طلاب مجموعة البحث فى التطبيق القبلى، والبعدى لمقياس الاتجاه نحو البيولوجيا الطبية لصالح التطبيق البعدي .
7- يحقق تدريس الوحدة المختارة ( البيولوجيا الطبية) درجة مناسبة من الفاعلية فى تنمية الاتجاه نحو البيولوجيا الطبية لدى طلاب مجموعة البحث كما تقاس بنسبة الكسب المعدل لبليك.