الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى التعرف على مدى فعالية البرنامج الإرشادى المعرفى السلوكى في تحسين التنظيم الانفعالي وأثر ذلك على الأعراض الاكتئابية لدى طلاب الجامعة. وتكونت عينة البحث من (20) طالبة جامعية وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين (10) مجموعة تجريبية و(10) مجموعة ضابطة، واستخدم البحث المنهج التجريبى والأدوات التالية: مقياس التنظيم الانفعالى (إعداد الباحثة)، ومقياس الاكتئاب (إعداد آرون بيك، تعريب/ أحمد عبد الخالق 2015)، البرنامج إلارشادى المعرفى السلوكى لتحسين التنظيم الانفعالى (إعداد الباحثة) والذى استغرق تطبيقه (20) جلسة. وقد تم إجراء التحليلات الإحصائية بإستخدام حزمة البرامج الإحصائية Spss للتحقق من الكفاءة السيكومترية لأدوات وفروض البحث. وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي على الدرجة الكلية لمقياس التنظيم الانفعالي وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي على الدرجة الكلية لمقياس الاكتئاب لصالح المجموعة الضابطة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على الدرجة الكلية لمقياس التنظيم الانفعالي وأبعاده الفرعية، عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي على الدرجة الكلية لمقياس الاكتئاب. |