Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية المدخل البصري فى تنمية الوعي بالأمن المائي فى مادة الجغرافيا لدى طالبات المرحلة الثانوية =
المؤلف
السيد، هدى أحمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / هدى أحمد محمود السيد
مشرف / صلاح الدين عرفه محمود
مشرف / حسن حسن على القرش
مشرف / حسن حسن على القرش
مشرف / حسن حسن على القرش
الموضوع
الجغرافيا - طرق التدريس. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
207 ، 1 - 11 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

- اهداف الدراسة:
يهدف البحث إلى تحقيق الهدف التالي : تنمية الوعي بمفاهيم الأمن المائي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العام (الشعبة الأدبية).
- منهج البحث:
•منهجا البحث : يعتمد البحث على :
1)المنهج الوصفي : الذي يتضمن تحديد الإطار النظري للبحث ، وبناء أدوات البحث والدراسة النظرية للأدبيات والبحوث والدراسات السابقة لمجموعة المحاور العلمية التى يشتمل عليها.
2)المنهج التجريبي : الذي يتضمن الإجراءات التى تتعلق بالجانب التطبيقي للبحث بهدف التعرف على أثر استخدام نمطا الإنفوجرافيك (الثابت – المتحرك) على تنمية الوعي بالأمن المائي لدى مجموعة البحث ، والتي سيتم تدريس وحدة الموارد المائية وأساليب إدارتها.
- عينة البحث:
تم تطبيق البحث على أحدى مدارس الثانوي العام التابعة لجنوب القاهرة ، وهى مدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات ، التابعة لإدارة حلوان التعليمية ، حيث تتكون عينة البحث من مجموعة من طالبات الصف الثاني الثانوي (76 طالبة) ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين.
- نتائج البحث:
يمكن تلخيص أهم نتائج البحث فيما يلى :
1)يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية(1) التي درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك الثابت فى التطبيقين القبلي ، والبعدي لاختبار مفاهيم الوعى بالأمن المائى.
2)يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية(1) التي درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك الثابت فى التطبيقين القبلي ، والبعدي لمقياس الوعي بالأمن المائي.
3)يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية(2) التي درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك المتحرك فى التطبيقين القبلي ، والبعدي لاختبار مفاهيم الوعى بالأمن المائى.
4)يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية(2) التي درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك الثابت فى التطبيقين القبلي ، والبعدي لمقياس الوعي بالأمن المائي.
5)يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات الجموعة التجريبية (1) التى درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك الثابت ، ودرجات طالبات المجموعة التجريبية (2) التى درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك المتحرك فى التطبيق البعدى لاختبار مفاهيم الوعى بالأمن المائى لصالح طالبات المجموعة التجريبية (2) التى درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك المتحرك.
6) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية (1) التى درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك الثابت ، ودرجات طالبات المجموعة التجريبية (2) التى درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك المتحرك فى التطبيق البعدى لمقياس الوعي بالأمن المائي لصالح طالبات المجموعة التجريبية (2) التى درست باستخدام نمط الإنفوجرافيك المتحرك.