Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف بحوث الفعل لمواجهه مشكلات نظام الساعات المعتمدة فى الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنصورة /
المؤلف
إسماعيل، تامر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / تامر أحمد إسماعيل
مشرف / محمد ابراهيم عطوة مجاهد
مشرف / محمد السيد الأخناوي
مناقش / عبدالرؤف محمد بدوي
مناقش / علا عاصم السيد محمد
الموضوع
التعليم العالي. طرق التدريس. الساعات المعتمدة (نظم تعليم). الجامعات والكليات - إدارة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
193 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/11/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

يتمثل الهدف الرئسي للبحث الحالي في محاولة وضع تصور مقترح للتغلب على المشكلات التى تواجه تطبيق نظام الساعات المعتمدة بالدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنصورة ، من خلال توظيف بحوث الفعل عن طريق : - عرض الإطار المفاهيمي لبحوث الفعل في التعليم. - تحديد ماهية نظام الساعات المعتمدة، و أبرز القواعد المنظمة له في برامج الدراسات العليا بكلية التربية. - تحديد المشكلات التي تواجه نظام الساعات المعتمدة في الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنصورة. ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفى، معتمداً على أداة الاستبانة، وقد انتهى البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها: - يتميز بحث الفعل بالمرونة والتكيف، ويسمح بإحداث تغيير خلال فترة التجربة. - بحث الفعل شأنه شأن البحوث العلمية الأخرى, يتم إجراؤه في ظل دستور أخلاقي يوجه عمل الباحث. - أن نظام الساعات المعتمدة يزيد فرص الاختيار أمام الطالب للمقررات والتخصصات التي تتماشى مع ميول الطالب وقدراته ومهاراته الشخصية. أن تطبيق نظام الساعات المعتمدة يتطلب الوفرة في أعضاء هيئة التدريس والفنيين والإداريين، وإلى عدد أكثر من القاعات والمختبرات.