Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الاستقلال الذاتي والتواصل اللغوي لدي الأطفال المعوقين عقليًا والذاتويين في ضوء مهام نظرية العقل =
المؤلف
عبد الرازق، عمرو محمد.
هيئة الاعداد
باحث / عمرو محمد عبد الرازق
مشرف / نادية عبده أبو دنيا
مشرف / أحمد علي بديوي
مشرف / أحمد علي بديوي
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوي. الأطفال المعوقون - تعليم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

- أهداف البحث:
هدفت الدراسة الحالية إلي:
1- تنمية مهارات الاستقلال الذاتي والتواصل اللغوي لدي الأطفال المعوقين القابلين للتعلم والذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع في ضوء مهام نظرية العقل، ويستلزم ذلك ما يأتي:
أ‌- تصميم برنامج تدريبي قائم علي مهام نظرية العقل يتناسب مع قدرات الأطفال المعوقين عقليًا القابلين للتعلم والأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع.
ب‌- التعرف علي فاعلية برنامج تدريبي قائم علي مهام نظرية العقل في تنمية مهارات الاستقلال الذاتي والتواصل اللغوي لدي الأطفال المعوقين عقليًا القابلين للتعلم، والأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع.
جـ.إعداد مقياس للتواصل اللغوي للأطفال المعوقين عقليًا القابلين للتعلم، وآخر للأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع.
د‌. إعداد مقياس لمهارات الاستقلال الذاتي للأطفال المعوقين عقليًا القابلين للتعلم، والذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع.
- منهج البحث:
اقتضت طبيعة الدراسة الحالية استخدام المنهج شبه التجريبي، الذي يهتم بدراسة أثر متغير تجريبي مستقل ”البرنامج التدريبي” علي متغيرات أخري تابعة ”مهارات الاستقلال الذاتي والتواصل اللغوي” لدي الأطفال المعوقين عقليًا القابلين للتعلم، والأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع، وقد اعتمد الباحث علي التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة.
- عينة البحث:
تألفت عينة الدراسة الأساسية من (10) أطفال من الأطفال المعوقين عقليًا القابلين للتعلم ، تراوحت معدلات ذكائهم ما بين (50-70) درجة علي مقياس ستانفورد بينيه، و(10) أطفال ذاتويين من ذوي الأداء الوظيفي المرتفع، تراوحت درجة الذاتوية لديهم ما بين (30-38) علي مقياس ”كارز” CARS، كما تراوحت معدلات ذكائهم ما بين (90-110) علي مقياس جودارد للذكاء، وقد تراوحت الأعمار الزمنية لعينة الدراسة ما بين (9 – 12) سنة.
- نتائج البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولي (الأطفال المعوقين عقليًا القابلين للتعلم) في القياس القبلي والقياس البعدي لمقياس مهارات الاستقلال الذاتي في اتجاه القياس البعدي.
2-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولي (الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعلم) والمجموعة الضابطة الأولي في القياس البعدي لمقياس مهارات الاستقلال الذاتي في اتجاه المجموعة التجريبية الأولي.
3-توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولي (الأطفال المعوقين عقليًا القابلين للتعلم) في القياس القبلي والقياس البعدي لمقياس التواصل اللغوي في اتجاه القياس البعدي.
4-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولي (الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعلم) والمجموعة الضابطة الأولي في القياس البعدي لمقياس التواصل اللغوي في اتجاه المجموعة التجريبية الأولي.
5- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية (الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع) في القياس القبلي والقياس البعدي لمقياس مهارات الاستقلال الذاتي في اتجاه القياس البعدي.
6-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية (الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع) والمجموعة الضابطة الثانية في القياس البعدي لمقياس مهارات الاستقلال الذاتي في اتجاه المجموعة التجريبية الثانية.
7- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية (الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع) في القياس القبلي والقياس البعدي لمقياس التواصل اللغوي في اتجاه القياس البعدي.
8-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية (الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع) والمجموعة الضابطة الثانية في القياس البعدي لمقياس التواصل اللغوي في اتجاه المجموعة التجريبية الثانية.
9-لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولي (الأطفال المعوقين عقليًا القابلين للتعلم)، والمجموعة التجريبية الثانية (الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع) في القياس البعدي لمهارات الاستقلال الذاتي.
10-لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية الأولي (الأطفال المعوقين عقليًا القابلين للتعلم)، والمجموعة التجريبية الثانية (الأطفال الذاتويين ذوي الأداء الوظيفي المرتفع) في القياس البعدي للتواصل اللغوي.