Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تعلم تشاركية قائمة على الدمج بين استراتيجية التعلم النشط وتطبيقات جوجل التفاعلية لتنمية مهارات انتاج برامج الفيديو التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم في كلية التربية الاساسية بدولة الكويت /
المؤلف
العنزي، شريفة مطيران علي عواد.
هيئة الاعداد
باحث / شريفة مطيران علي عواد العنزي
مشرف / عبدالعزيز طلبه عبدالحميد
مشرف / حامد سعيد الجبر
مناقش / أمل عبدالفتاح سويدان
مناقش / اسماعيل محمد اسماعيل
الموضوع
تكنولوجيا التعليم - الكويت. التعليم الجامعي - مناهج - الكويت. التعليم الجامعي - تكنولوجيا - الكويت. الفيديو التعليمي - الكويت.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
347 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 382

from 382

المستخلص

يَهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر تصميم بيئة تشاركية قائمة على الدمج بين ‏إستراتيجية التعلم النشط وتطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية مهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمي ‏لدى طلاب تكنولوجيا التعليم في كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، ولتحقيق هدف البحث تم ‏استخدام المنهج التجريبي في تنفيذ إجراءات تجربة البحث؛ تكونت عينة البحث من (52) طالبة ‏من خلال مجموعتين تجريبيتين، المجموعة الأولى (26) طالبة والمجموعة الثانية (26) طالبة تم ‏اختيارهم بشكل عشوائي من كلية التربية الأساسية قسم تكنولوجيا التعليم، واشتملت أدوات البحث ‏على اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمي، وبطاقة ‏ملاحظة وبطاقة تقييم المنتج لقياس الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمي؛ ‏وتوصلت الدراسة إلى فاعلية بيئة التعلم التشاركية القائمة على الدمج بين إستراتيجية التعلم النشط ‏وتطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية مهارات طلاب كلية التربية الأساسية في إنتاج برامج الفيديو ‏التعليمي، كما توصلت نتائجها إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي ‏درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (بيئة التعلم التشاركية) ودرجات طلاب المجموعة ‏التجريبية الثانية (بيئة التعلم التشاركية القائمة على الدمج باستخدام إستراتيجية التعلم النشط ‏وتطبيقات جوجل التفاعلية) فى التطبيق القبلي والبعدي في الاختبار التحصيلي المرتبط بالجانب ‏المعرفي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمية لصالح طلاب المجموعة التجريبية الثانية، ووجود ‏فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى ‏‏(بيئة التعلم التشاركية) ودرجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية (بيئة التعلم التشاركية القائمة ‏على الدمج باستخدام إستراتيجية التعلم النشط وتطبيقات جوجل التفاعلية) في التطبيق القبلي ‏والبعدي لبطاقة ملاحظة المرتبط بالجانب الأدائي لمهارات إنتاج برامج الفيديو التعليمية لصالح ‏طلاب المجموعة التجريبية الثانية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطى ‏درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (بيئة التعلم التشاركية) ودرجات طلاب المجموعة ‏التجريبية الثانية (بيئة التعلم التشاركية القائمة على الدمج باستخدام إستراتيجية التعلم النشط ‏وتطبيقات جوجل التفاعلية) فى التطبيق البعدي لبطاقة تقييم جودة المنتج لصالح طلاب المجموعة ‏التجريبية الثانية.‏