Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الغش الالكترونى وعلاقته ببعض المتغيرات الاجتماعية لدى طلاب المرحله الثانوية :
المؤلف
شبانه، ايمان فتحي محسن ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان فتحي محسن ابراهيم شبانه
مشرف / دينا محمد السعيد ابوالعلا
مشرف / نهلة زيدان عبدالمؤمن الحوراني
مناقش / عبدالهادي احمد عبدالهادي
مناقش / مشيرة محمد حسن العشري
الموضوع
الغش في الامتحانات. التعليم الثانوي. الغش الالكتروني.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
295 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الاجتماع.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 305

from 305

المستخلص

سعت هذه الدراسة للتعرف على ظاهرة الغش الإلكتروني وعلاقتها ببعض المتغيرات الاجتماعية علي طلبة الثانوية العامة ”دراسة ميدانية”، وبذلك تتبع هذه الدراسة الدراسات الوصفية التي تهدف بلا شك إلى اكتشاف الوقائع وكشف الظواهر ووصفها وصفاً دقيقاً وتحديد خصائصها تحديداً كيفياً أو كمياً، وذلك من خلال تطبيق استمارة الاستبيان على عينة من طلاب الصف الأول والثاني والثالث الثانوي من طلاب المدارس الحكومية ومدارس اللغات، في مركز ومدينة ميت سلسيل بمدينة المنصورة. يتمثل مجتمع الدراسة في عينة قوامها (300) مفردة من طلاب المدارس الحكومية ومدارس اللغات وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وقد استخدمت الدراسة الراهنة أكثر من أداة لجمع البيانات؛ وهي استمارة البحث، والاستعانة بالدراسات السابقة، كما اعتمدت الدراسة الراهنة على طريقة المسح الاجتماعي. وجاءت أهم أهداف الدراسة على النحو التالي: 1- التعرف على العوامل التي تدفع إلى انتشار ظاهرة الغش الإلكتروني في الامتحانات. 2- التعرف على الأساليب والوسائل المتنوعة المستخدمة في الغش خاصة مع التطور التكنولوجي. 3- مدي ارتباط ظاهرة الغش الإلكتروني ببعض المتغيرات الاجتماعية (الوازع الديني-الالتزام الأخلاقي-القصور الأمني –الإعلام -المستوى الاقتصادي للأسرة). 4- التعرف على الآثار السلبية للغش الإلكتروني. 5- تحديد بعض المتطلبات التربوية للحد من الغش الإلكتروني. 6- التعرف على الإجراءات الواجب اتخاذها لمواجهة ظاهرة الغش الإلكتروني. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: • فتشير معطيات الدراسة إلى أن إناث جاء في الترتيب الأول بنسبة 51.3% وفي الترتيب الثاني ذكور بنسبة 48.3%. • أوضحت نتائج الدراسة السن فتشير المعطيات إلى أن17-18 جاء في الترتيب الأول بنسبة 44.0% وفي الترتيب الثاني 16-17 بنسبة 40.3% وفي الترتيب الثالث 15-16 بنسبة 15.7%. • أوضحت نتائج الدراسة الصف فتشير المعطيات إلى أن الصف الثالث جاء في الترتيب الأول بنسبة 37.3% وفي الترتيب الثاني الصف الثاني بنسبة 34.0% وفي الترتيب الثالث الصف الأول بنسبة 28.3%. • بينت نتائج الدراسة شعبة التخصص فتشير المعطيات إلى أن الصف الثاني جاء في الترتيب الأول بنسبة 39.3% وفي الترتيب الثاني الصف الثالث بنسبة 34.0% وفي الترتيب الثالث الصف الأول بنسبة 26.7%. • أشارت نتائج الدراسة الى عدد أفراد الأسرة فتشير المعطيات إلى أن أقل من 3 أفراد جاء في الترتيب الأول بنسبة 39.0% وفي الترتيب الثاني من 3-4 أفراد بنسبة 36.0% وفي الترتيب الثالث من 5-6 أفراد بنسبة 17.0% وفي الترتيب الرابع من6 أفراد فأكثر بنسبة 8.0.