Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستمالات المستخدمة في مواجهة المشاكل الناتجة عن تعويم الجنية فى البرامج الحوارية عبر الفضائيات المصرية الخاصة :
المؤلف
الشاعر، محمد بهجي محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد بهجي محمد محمود الشاعر
مشرف / محمـد معـــوض إبراهيم
مشرف / هدى ابراهيم الدســـوقي
مناقش / أحمد أحمد زراع
مناقش / سامي السعيد النجار
الموضوع
البرامج الحوارية - مصر. القنوات التلفزيونية الفضائية - مصر. القنوات التليفزيونية الفضائية - جوانب اجتماعية - مصر. القنوات التليفزيونية الفضائية - جوانب سياسية - مصر. القنوات التليفزيونية الفضائية - جوانب اقتصادية - مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
186 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

ملخص الدراسة: استهدف هذا البحث دراسة الاستمالات الاقناعية المستخدمة في مواجهة المشاكل المترتبة على تعويم الجنيه في البرامج الحوارية في الفضائيات المصرية الخاصة، وتمثلت عينة الدراسة في برامج (العاشرة مساءً- كل يوم- على مسؤليتي) وتم اختيار هذه البرامج على خلفية إجراء دراسة استطلاعية، وقد قام البحث بتحليل مضمون هذه البرامج لمدة دورة برامجية كاملة بدأت من 5/11/2016 الى 5/2/2017م، وتم تحليل المضمون على أساس فئتين: فئة المضمون(ماذا قيل؟) وشملت فئة المشاكل- فئة المصادر- فئة اتجاه المصادر- فئة اتجاه الجماهير- فئة الاستمالات العقلية، فئة الاستمالات العاطفية- فئة الاستمالات التخويفية- فئة الأهداف من استخدام الاستمالات- فئة الألفاظ الأجنبية المستخدمة، ثم فئة الشكل( كيف قيل؟) وشملت: فئة العبارات المستخدمة- فئة اللهجة المستخدمة في الحلقات- فئة اللهجة المستخدمة في التقارير- فئة اللقطات المستخدمة- فئة شكل التقديم- فئة المؤثرات السمعية- فئة المؤثرات البصرية- فئة نوعية اللباس- فئة أسلوب المعالجة- فئة الرموز والاشارات- فئة القوالب المستخدمة- فئة عمق التغطية- فئة الفواصل الإعلانية- فئة الوقوف، فئة معدل سرعة الكلام- فئة النهايات، وأظهرت نتائج الدراسة أن فئة ارتفاع الأسعار جاءت في المرتبة الأولى من حيث ترتيب المشاكل المترتبة على تعويم الجنيه، وأن أهم الاستمالات العقلية المستخدمة في البرامج محل الدراسة، استمالة الاعتماد على الأرقام والاحصائيات وقد يفسر ذلك لطبيعة قضايا النقاش الاقتصادية، ثم تقديم الأدلة والشواهد، كذلك أثبتت الدراسة أن أهم الاستمالات العاطفية المستخدمة هي استمالة معاني التوكيد، ثم عرض الرأي على أنه حقيقة، ثم استمالة غريزة القطيع، أما عن استمالات التخويف، فقد جاء على رأسها استمالة التخويف، ثم التحذير، ثم التهديد، وفيما يتعلق بالأهداف من استخدام الاستمالات، فيلاحظ عدم وضوحها حيث جاءت فئة طرح التساؤلات في المرتبة الأولى، ثم توجه الاتهامات، ثم الدفاع عن اتهام، ولم تأت فئة اقتراح حلول وبدائل إلا في المرتبة الرابعة، كما خلصت الدراسة إلى أن اللهجة العامية هي الأكثر استخداماً في حلقات البرنامج وتقاريره.