Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منازل التصوف بين أبو إسماعيل الهروي (396: 481 هـ) وابن قيم الجوزية (691: 751 هـ) :
المؤلف
يحيي، هدى فايز.
هيئة الاعداد
باحث / هدى فايز يحيي
مشرف / محمد على صالحين
مناقش / محمد سلامة عبد العزيز
مناقش / سامية صادق سلام
الموضوع
التصوف - الدراسات المقارنة. التصوف الإسلامى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
138 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الفلسفة الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

هذه الرسالة في الفلسفة الإسلامية تُعالِجُ قضيةً من قضايا التصوف الإسلامي المنضوي تحت لواء القرآن والسنة، هي: قضية منازل التصوف، وهي قضية مهضومة الذكر، في بابي التخلي والتحلي، بين المقامات، والأحوال، على الرغم أنَّ المنازلَ هي الأساسُ الذي بُنيتْ عليه هذه المقاماتُ والأحوالُ؛ كما سَيَتبينُ في تضاعيف هذه الدارسة.
ويُعَدُّ أبو إسماعيل الهروي (396: 481 هـ) عندي أشهرَ من نَظَّرَ لمنازل التصوف، كما يُعَدُّ ابنُ قيم الجوزية (691: 751 هـ) عندي أشهرَ من شرح منازلَ الهروي، شرحًا تحليليًّا نقديًّا منصفًا، من غير طغيان، ولا إخسار، وبناءً على هذه القناعة الذاتية المبنية على بحثٍ وتنقيبٍ فقد اخترتُ دراسةَ قضيةِ منازل التصوف بين هذين العلمين المبرِّزَيْنِ، من أعلام الشريعة الإسلامية عمومًا، والتصوف الإسلامي خصوصّا.
• تقسيم الدراسة:
- تشتمل هذه الدراسة على مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة؛ على النحو التالي:
• في المقدمة: توطئة للدراسة، وحديثٌ عن مشكلاتها، وتساؤلاتها، والدراسات السابقة عليها ومنهجها، وتقسيماتها،
• وفي التمهيد: أقدم سيرة علمية موجزة لأبو إسماعيل الهروي، وابن قيم الجوزية.
• ثم يأتي الفصل الأول بعنوان: مصطلحات الدراسة، وتحته أربعة بحوث:
- المبحث الأول: مفاهيم التصوف.
- المبحث الثاني: المنزلة في اصطلاحات الصوفية.
- المبحث الثالث: المقامات في اصطلاحات الصوفية.
- المبحث الرابع: الأحوال في اصطلاحات الصوفية.
• ثم يأتي الفصل الثاني بعنوان: منهجية الهروي وابن القيم في تقسيم المنازل الصوفية، ومصادرهما، وتحته ثلاثة بحوث:
- المبحث الأول: تقسيم المنازل الصوفية بين الهروي وابن القيم.
- المبحث الثاني: منهجية الهروي وابن القيم في مدارسة المنازل الصوفية.
- المبحث الثالث: مصادر الهروي وابن القيم في استمداد المنازل الصوفية.
• ثم يأتي الفصل الثالث بعنوان: منازل التصوف القلبية وتطبيقاتها بين الهروي وابن القيم.
وهو قائم على فرز المنازل القلبية، وكيف عالجها الهروي، وكيف تفاعل معها ابن القيم، ثم تقسيم هذه المنازل إلى أربعة أقسام من حيث إمكانية التطبيق العملي لها.
• ثم يأتي الفصل الرابع بعنوان: منازل التصوف الإدراكية وتطبيقاتها بين الهروي وابن القيم.
وهو قائم على فرز المنازل الإدراكية، وكيف عالجها الهروي، وكيف تفاعل معها ابن القيم، ثم تقسيم هذه المنازل إلى ثلاثة أقسام من حيث إمكانية التطبيق العملي لها.
- ثم الخاتمة؛ مشتملة على أبرز نتائج الدراسة، مع توصية علمية وحيدة.
- ثم قائمة المصادر والمراجع.
- ثم الفهرس.
ملخصان بالعربية والإنجليزية للدراسة.