Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لتنمية المهارات
الحياتيةولتفكير المستقبلي في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
محمد،نصر الله نصار ابراهيم
هيئة الاعداد
باحث / نصر الله نصار
مشرف / منى عبد الهادى
مشرف / امنية الجندى
مناقش / فايز محمد
مناقش / سعد يس
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
386 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
13/1/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم مناهج وطرق تدريس العلوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 377

from 377

المستخلص

مستخلص البحث
العنوان: منهج مقترح في ضوء أبعاد التنمية المستدامة لتنمية المهارات الحياتية والتفكير المستقبلي في
مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الأعدادية.
هدف البحث: هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج في ضوء أبعاد التنمية المستدامة، ومعرفة أثره
على تنمية المهارات الحياتية، ومهارات التفكير المستقبلي لتلاميذ المرحلة الأعدادية.
لتحقيق هدف البحث أعد الباحث الأدوات والمواد التالية:
.1 بناء برنامج مقترح في ضوء أبعاد التنمية المستدامة.
.2 أداتا القياس: ) مقياس المهارات الحياتية، اختبار التفكير المستقبلي (
منهج البحث: اتبع البحث المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي نظام المجموعة
التجريبية الواحدة التي تعتمد على التطبيق القبلي والبعدي لأداتي البحث.
مجموعة البحث: بلغت مجموعة البحث ) 73 ( تلميذًا من الصف الثالث الأعدادي بمدرسة آل ذكري
الاعدادية المشتركة بإدارة العريش التعليمية خلال الفصل الدارسي الثاني لعام 2112 2112 م. -
أهم نتائج البحث: أظهرت النتائج الآتي:
.1 وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ) 1.15 ( بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية
في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات الحياتية وأبعاده لصالح التطبيق البعدي.
.2 وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ) 1.15 ( بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية
في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير المستقبلي وأبعاده لصالح التطبيق البعدي.
.7 البرنامج له حجم أثر كبير في تنمية
المهارات الحياتية، ومهارات التفكير المستقبلي لدى
مجموعة البحث.
.4 يوجد علاقة ارتباطية موجبة جزئية بين نتائج تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي
لمقياس المها ا رت الحياتية، واختبار التفكير المستقبلي.
توصيات البحث:
.1 الاستفادة من المنهج الذي تم إعداده في تطوير منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية بشكل عام.
.2 تضمين مناهج العلوم بأهم المهارات الحياتية، ومهارات التفكير المستقبلي المناسبة لتلاميذ
المرحلة الأعدادية.
الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة -المهارات الحياتية- التفكير المستقبلي- تدريس العلوم.
Abstract
Title: A Proposed Approach in the Light of the Dimensions of Sustainable Development for the Development of Life Skills and Future Thinking in Science Subject to the Preparatory Stage Students.
Research Objective: The aim of the present research is to build a program in light of the dimensions of sustainable development, and to know its impact on the development of life skills, and the thinking skills of the future students of the preparatory stage.
To achieve the research objective, the researcher has prepared the following tools and materials:
1. Building a proposed program in light of the dimensions of sustainable development.
2. Measurement Tools: (Life Skills Scale, Future Thinking Test)
Research Methodology: The research followed the experimental approach based on the quasi-experimental design of a single experimental group system that depends on the pre- and post-application of the research tools.
Research Group: The research group reached (37) pupils from the third grade preparatory school at Al Zekri Preparatory School in Al-Arish Educational Administration during the second semester of 2018-2019
Search Results:
1. There is a statistically significant difference at the level of (0.01) between the average members of the experimental group in the pre and post applications of the life skills scale in favor of the post application.
2. There is a statistically significant difference at the level of (0.01) between the average members of the experimental group in the pre- and post-test applications for future thinking test in favor of the post-application.
3. The program has a significant impact on the development of life skills and future thinking skills of the research group.
Research Recommendations:
1. Taking advantage of the list of dimensions and concepts of sustainable development reached in the design and construction of science curricula at different stages of study.
2. Utilizing the list of life skills, and the list of future thinking skills reached in the design and construction of various curricula, especially science curricula at all stages of education.
Keywords: Sustainable Development - Life Skills - Future Thinking