الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهداف البحث: يهدف البحث الى بناء مقياس لتقييم مستوى جودة الخدمة بالأندية الصحية للمترددين على الأندية الصحية فى ضوء معايير الجودة ، و ذلك من خلال التعرف علي : • جودة الخدمات الفعلية المدركة لدي مجتمع البحث من خلال : 6- الملموسية و مستوي الجودة المقدمة. 7- الاعتمادية 8- الاستجاية 9- التوكيد ( الثقة) 10- التعاطف. • مستوي جودة الخدمات الفعلية و المدركة بالاندية الصحية. نسبة التحسن في جودة الخدمات الصحية المدركة. تساؤلات البحث: هل توجد علاقة بين الأبعاد الخمسة ومستوى جودة الخدمات الفعلية المدركة لدى عينة البحث وهى : 1 - هل توجد علاقة بين ” الملموسية ” ومستوى جودة الخدمات الفعلية المدركة لدى عينة البحث ؟ 2 - هل توجد علاقة بين ” الاعتمادية ” ومستوى جودة الخدمات الفعلية المدركة لدى عينة البحث ؟ 3 -هل توجد علاقة بين ” الاستجابة ”ومستوى جودة الخدمات الفعلية المدركة لدى عينة البحث 4 - هل توجد علاقة بين ” التوكيد ” ومستوى جودة الخدمات الفعلية المدركة لدى عينة البحث ؟ 5 ـ هل توجد علاقة بين ” التعاطف ” ومستوى جودة الخدمات الفعلية المدركة لدى عينة البحث ؟ 6 - هل يختلف مستوى جودة الخدمات الفعلية والمدركة من قبل العاملين بإختلاف موقع النادى الصحى؟ اجراءات البحث: منهج البحث: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي, بأسلوب القياس(المسحي لملائمته لطبيعه البحث. عينة البحث: تم إختيار عينة البحث الاساسية من (250) من المترددات علي الاندية الصحية ، بينما كانت العينة الاستطلاعية للبحث مكونه من عدد من المترددات علي الاندية الصحية (50). شروط العينه : - ان تكون من المترددات علي الاندية الصحية بانتظام. - تكون من الفئه العمرية ما بين (25-35) عام. - الموافقة علي اجراء البحث. ادوات و قياسات البحث: 1-الكتب و المراجع العلمية المرتبطه بموضوع البحث : قامت الباحثة بالاطلاع علي المراجع و الدراسات المرجعية العربيه منها و الاجنبية المرتبطة بموضوع البحث ، و مدى الاستفادة منها في جمع البيانات . 2-استمارة المقياس: تم عمل استمارة للمقياس من تصميم الباحثة ، و استعانت الباحثة في اعداد استمارة المقياس بعدد من المصادر التي استفادت منها في تحديد و صياغة عبارت المقياس، و تمثلت المصادر في الاتي : -الدراسات و الابحاث السابقة و المرتبطه بموضوع البحث. -السجلات و الوثائق المرتبطه بموضوع البحث. الخطوات العلمية لبناء المقياس : قامت الباحثة بتصميم استمارة المقياس لتطبيقها علي العينة قيد البحث، و تم تحديد المحاور الاساسية لاستمارة المقياس في ضوء هدف البحث و كذلك تم وضع العبارت المندرجة تحت كل محور باتباع الخطوات التالية : -القراءات النظرية للمراجع العلمية الخاصة بموضوع البحث. -المقابلة الشخصية حيث قامت الباحثة باجراء بعض المقابلات الشخصية مع مجموعة من الخبراء الاكادميين لاستكمال استمارة المقياس. -الخبره الشخصية للباحثة من خلال عملها كمدربة بالاندية الصحية الاهلية. تنفيذ الدراسة الاساسية: قامت الباحث بتسليم استمارة المقياس التي تم تصميمها للعينه الاساسيه للبحث و قوامها( 250) مشترك . قياسات البحث : تم تطبيق استمار المقياس قيد البحث خلال الفترة من1/6/2019م الى 1/9/2019م. الاجراءات الادارية : قامت الباحثه بالاتفاق مع اداره بعض الانديه الصحيه للموافقه علي اجراء التطبيق ، ثم الحصول علي الموافقه من المشتركات بالانديه الصحيه علي المشاركه في تطبيق المقياس. الاستنتاجات: 6- تتوافر بالاندية الصحية حجرات مناسبة للاستقبال و قاعات انتظار جيدة 7- تتوافر بالاندية الصحية النظافة التامة ، و اللوحات الارشادية ، و المرافق الصحية النظيفة . 8- يتوافر بالاندية الصحية الاجهزة و المعدات الحديثة ، اعداد كافية من النماذج للكبائن ( الساونا ، الجاكوزي، التدليك ..الخ )، و عوامل الامن و السلامة. 9- تتوافر بالاندية الصحية المرافق المادية ( الاضاءه الجيدة ، التهوية الصحية ، الالوان المناسبة ). 10- يتوافر لدي المدربين و العاملين الاهتمام بالمظهر العام و الملائم لطبيعه الخدمات المقدمة 11- توافر الالتزام من قبل المدربين و العاملين و ادارة الاندية الصحية بالوفاء بالوعود التي تقدمها للمترددين. 12- يلتزم المدربين و العاملين بالتوقيتتات المحددة لتقديم الخدمات الصحية. 13- تلتزم اداره النادي الصحي بتوفير السجلات و تسجيل بيانات العاملين ، و الاهتمام بالسجلات الطبيه الخاصة بالمترددين. 14-يتوافر بالنادي الصحي قاعدة البيانات الطبيه الخاصة بكل متردد علي حدة. 10-تتوافر الثقه من قبل المترددين في الاعتماد علي المدربين و العاملين في الاندية الصحية في تلبيه احتياجاتهم. |