الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تركزت الفكرة الرئيسة للدراسة فى توظيف التربية الإعلامية فى تطوير التعليم الثانوى العام بجمهورية مصر العربية، وخاصة فى ظل اهتمام الدولة بتطوير التعليم الثانوى العام والتغلب على أهم المشكلات التى تواجهه، والتأكيد على أهمية دور المدرسة فى تحقيق التربية الإعلامية من خلال مناهجها الدراسية وبدعم من مدخل دمج تقنية المعلومات فى التعليم، وخاصة مع التطورات السريعة فى تكنولوجيا الإعلام والمعلومات التى ضاعفت مرات عديدة من قوة وتأثير الإعلام، وبما أننا نحيا فى عصر الإعلام والاتصال والمعرفة، فإننا بحاجة لامتلاك مهارات تتفق مع خصائص هذا العصر، وتساعد هذه المهارات على تنمية قدرات الطلاب فى القرن الحادى والعشرين، وهناك ضرورة الاتساق بين هذه المهارات والمناهج الدراسية، وطرق التدريس، وأساليب التقويم، والتنمية المهنية للمعلمين، وبيئات التعلم وذلك لخلق أنظمة الدعم الضرورية لكى يكتسب طلاب اليوم مهارات القرن الحادى والعشرين، وقد هدفت الدراسة إلى توظيف التربية الإعلامية فى تطوير التعليم الثانوى العام بجمهورية مصر العربية، والتعرف على أهم الخبرات والتجارب العالمية فى الدول المتقدمة للاستفادة منها ولتطوير التعليم الثانوى العام بما يتناسب مع العملية التعليمية، ولتحقيق ذلك تم طرح السؤال التالى: كيف يمكن توظيف التربية الإعلامية فى تطوير مرحلة التعليم الثانوى العام بمصر ؟ وللإجابة عن هذا السؤال اتبعت الدراسة المنهج الوصفى، واستخدمت الاستبانة كأداة من أدواته، وفى ضوء الإطار النظرى ونتائج الإطار الميدانى تم وضع تصور مقترح لتطوير التعليم الثانوى العام بجمهورية مصر العربية. المفاهيم الأساسية: التربية الإعلامية – الإعلام التربوى – التعليم الثانوى العام. |